لماذا يتعامل بعض مالكي القطط معها كـ«فرد من الأسرة»؟https://aawsat.com/home/article/3412466/%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D9%8A%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D9%85%D9%84-%D8%A8%D8%B9%D8%B6-%D9%85%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B7%D8%B7-%D9%85%D8%B9%D9%87%D8%A7-%D9%83%D9%80%C2%AB%D9%81%D8%B1%D8%AF-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D8%B1%D8%A9%C2%BB%D8%9F
لماذا يتعامل بعض مالكي القطط معها كـ«فرد من الأسرة»؟
امرأة تحمل قطتها داخل حقيبة مخصصة لها (إ.ب.أ)
أمستردام:«الشرق الأوسط»
TT
أمستردام:«الشرق الأوسط»
TT
لماذا يتعامل بعض مالكي القطط معها كـ«فرد من الأسرة»؟
امرأة تحمل قطتها داخل حقيبة مخصصة لها (إ.ب.أ)
وجد باحثون أن واحداً من كل 4 من أصحاب القطط ينظرون إلى حيواناتهم الأليفة كأنها أحد أطفالهم.
ألقت دراسة أجراها علماء في هولندا الضوء على الطرق التي يعرض بها أصحاب القطط الخصائص البشرية على الحيوانات. نُشر البحث في «المجلة الدولية للبحوث البيئية والصحة العامة»، وأظهر أن العديد من أصحاب القطط في الدراسة، البالغ عددهم 1800 شخص، اهتموا بحيواناتهم الأليفة من خلال كلام يعكس العلاقات الإنسانية، وفقاً لمجلة «نيوزويك».
على سبيل المثال؛ اختار 27 في المائة من أصحاب القطط المشاركين في الدراسة وصف العلاقة، من سلسلة من الردود، بجملة: «قطتي تشبه طفلي بالنسبة إليّ». وبالمثل؛ وصف نصف أصحاب القطط في الدراسة (52 في المائة) قططهم بأنها «جزء من الأسرة».
وشاركت في تأليف الدراسة إستير بوما، من جامعة «غرونينغن» في هولندا، وقالت إن هناك فوائد وعوائق محتملة على حد سواء لأصحاب القطط الذين يعرضون العلاقات الإنسانية على حيواناتهم الأليفة بهذه الطريقة. وأوضحت: «المالكون الذين ينظرون إلى قطتهم على أنها إنسان صغير قد يسيئون تفسير سلوكيات قطتهم (الخفية) ويبالغون في قدراتها الاجتماعية. إن إسناد المهارات الاجتماعية، مثل الإدراك والتعاطف والمراعاة، يجعل من الممكن للحيوانات أن تكون مصدراً للدعم الاجتماعي». وتابعت: «ولكن قد تكون المهارات الاجتماعية للقطط أقل تطوراً مما هي عليه لدى الحيوانات التي تعيش في مجموعات مثل البشر والكلاب، والتي تعدّ المهارات الاجتماعية ضرورية للبقاء على قيد الحياة. ويمكن أن يؤدي النظر إلى قطة من منظور بشري إلى عدم التطابق بين حاجة المالك وحاجة القطة».
وجدت الدراسة أيضاً أن العلاقة القوية بين المالك والقطط يمكن أن تؤثر على طريقة معاملة الحيوانات.
على سبيل المثال؛ كان من المتوقع أن يسمح أولئك الذين يرون القطط على أنها «فرد من أفراد الأسرة» بالوصول غير المقيد إلى الأماكن الخارجية.
في المقابل؛ كان من المتوقع أن يقوم 27 في المائة من المالكين الذين عدّوا قططهم «مثل الأطفال» بتقييد الوصول إلى الأماكن الخارجية لأنهم شعروا بأن «القطة تعتمد على المالك للرعاية والحماية»؛ بحسب الدراسة.
وقالت بوما إنها تأمل في أن تشجع الدراسة أصحاب القطط على التفكير بعمق أكبر في الحاجات الاجتماعية لحيواناتهم الأليفة والدور الذي يمكن أن تلعبه تصوراتهم الخاصة عن القطط. وأضافت: «يجب على المالكين الذين يرغبون في حماية قططهم من الأخطار الخارجية أن يدركوا أن رفاهية قططهم قد تتعرض للخطر عندما تكون البيئة الداخلية دون المستوى الأمثل».
قالت الشرطة إن رجلاً في أقصى شمال كندا قفز على دب قطبي لحماية زوجته من التعرض للهجوم. وأُصيب الرجل، الذي لم يذكر اسمه، بجروح خطيرة لكن من المتوقع أن يتعافى.
«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلاتhttps://aawsat.com/%D9%8A%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%82/5090695-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D9%84-%D8%B9%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B5%D9%88%D8%B1-%D9%8A%D8%AC%D9%8A%D8%A8-%D8%A8%D9%84%D9%88%D8%AD%D8%A7%D8%AA%D9%87-%D8%B9%D9%86-%D9%83%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B3%D8%A7%D8%A4%D9%84%D8%A7%D8%AA
«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
يجيب معرض «الجمل عبر العصور»، الذي تستضيفه مدينة جدة غرب السعودية، عن كل التساؤلات لفهم هذا المخلوق وعلاقته الوطيدة بقاطني الجزيرة العربية في كل مفاصل الحياة منذ القدم، وكيف شكّل ثقافتهم في الإقامة والتّرحال، بل تجاوز ذلك في القيمة، فتساوى مع الماء في الوجود والحياة.
ويخبر المعرض، الذي يُنظَّم في «مركز الملك عبد العزيز الثقافي»، عبر مائة لوحة وصورة، ونقوش اكتُشفت في جبال السعودية وعلى الصخور، عن مراحل الجمل وتآلفه مع سكان الجزيرة الذين اعتمدوا عليه في جميع أعمالهم. كما يُخبر عن قيمته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لدى أولئك الذين يمتلكون أعداداً كبيرة منه سابقاً وحاضراً. وهذا الامتلاك لا يقف عند حدود المفاخرة؛ بل يُلامس حدود العشق والعلاقة الوطيدة بين المالك وإبله.
وتكشف جولة داخل المعرض، الذي انطلق الثلاثاء تحت رعاية الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة؛ وافتتحه نيابة عنه الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي، محافظ جدة؛ بحضور الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»؛ وأمين محافظة جدة صالح التركي، عن تناغم المعروض من اللوحات والمجسّمات، وتقاطع الفنون الثلاثة: الرسم بمساراته، والتصوير الفوتوغرافي والأفلام، والمجسمات، لتصبح النُّسخة الثالثة من معرض «الجمل عبر العصور» مصدراً يُعتمد عليه لفهم تاريخ الجمل وارتباطه بالإنسان في الجزيرة العربية.
وفي لحظة، وأنت تتجوّل في ممرات المعرض، تعود بك عجلة الزمن إلى ما قبل ميلاد النبي عيسى عليه السلام، لتُشاهد صورة لعملة معدنية للملك الحارث الرابع؛ تاسع ملوك مملكة الأنباط في جنوب بلاد الشام، راكعاً أمام الجمل، مما يرمز إلى ارتباطه بالتجارة، وهي شهادة على الرّخاء الاقتصادي في تلك الحقبة. تُكمل جولتك فتقع عيناك على ختمِ العقيق المصنوع في العهد الساساني مع الجمل خلال القرنين الثالث والسابع.
ومن المفارقات الجميلة أن المعرض يقام بمنطقة «أبرق الرغامة» شرق مدينة جدة، التي كانت ممراً تاريخياً لطريق القوافل المتّجهة من جدة إلى مكة المكرمة. وزادت شهرة الموقع ومخزونه التاريخي بعد أن عسكر على أرضه الملك عبد العزيز - رحمه الله - مع رجاله للدخول إلى جدة في شهر جمادى الآخرة - ديسمبر (كانون الأول) من عام 1952، مما يُضيف للمعرض بُعداً تاريخياً آخر.
وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، قال الأمير فيصل بن عبد الله، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»: «للشركة رسالة تتمثّل في توصيل الثقافة والأصالة والتاريخ، التي يجهلها كثيرون، ويشكّل الجمل جزءاً من هذا التاريخ، و(ليان) لديها مشروعات أخرى تنبع جميعها من الأصالة وربط الأصل بالعصر»، لافتاً إلى أن هناك فيلماً وثائقياً يتحدّث عن أهداف الشركة.
ولم يستبعد الأمير فيصل أن يسافر المعرض إلى مدن عالمية عدّة لتوصيل الرسالة، كما لم يستبعد مشاركة مزيد من الفنانين، موضحاً أن المعرض مفتوح للمشاركات من جميع الفنانين المحليين والدوليين، مشدّداً على أن «ليان» تبني لمفهوم واسع وشامل.
وفي السياق، تحدّث محمد آل صبيح، مدير «جمعية الثقافة والفنون» في جدة، لـ«الشرق الأوسط» عن أهمية المعرض قائلاً: «له وقعٌ خاصٌ لدى السعوديين؛ لأهميته التاريخية في الرمز والتّراث»، موضحاً أن المعرض تنظّمه شركة «ليان الثقافية» بالشراكة مع «جمعية الثقافة والفنون» و«أمانة جدة»، ويحتوي أكثر من مائة عملٍ فنيّ بمقاييس عالمية، ويتنوع بمشاركة فنانين من داخل المملكة وخارجها.
وأضاف آل صبيح: «يُعلَن خلال المعرض عن نتائج (جائزة ضياء عزيز ضياء)، وهذا مما يميّزه» وتابع أن «هذه الجائزة أقيمت بمناسبة (عام الإبل)، وشارك فيها نحو 400 عمل فني، ورُشّح خلالها 38 عملاً للفوز بالجوائز، وتبلغ قيمتها مائة ألف ريالٍ؛ منها 50 ألفاً لصاحب المركز الأول».
وبالعودة إلى تاريخ الجمل، فهو محفور في ثقافة العرب وإرثهم، ولطالما تغنّوا به شعراً ونثراً، بل تجاوز الجمل ذلك ليكون مصدراً للحكمة والأمثال لديهم؛ ومنها: «لا ناقة لي في الأمر ولا جمل»، وهو دلالة على أن قائله لا يرغب في الدخول بموضوع لا يهمّه. كما قالت العرب: «جاءوا على بكرة أبيهم» وهو مثل يضربه العرب للدلالة على مجيء القوم مجتمعين؛ لأن البِكرة، كما يُقال، معناها الفتيّة من إناث الإبل. كذلك: «ما هكذا تُورَد الإبل» ويُضرب هذا المثل لمن يُقوم بمهمة دون حذق أو إتقان.
وذُكرت الإبل والجمال في «القرآن الكريم» أكثر من مرة لتوضيح أهميتها وقيمتها، كما في قوله: «أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ» (سورة الغاشية - 17). وكذلك: «وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ» (سورة النحل - 6)... وجميع الآيات تُدلّل على عظمة الخالق، وكيف لهذا المخلوق القدرة على توفير جميع احتياجات الإنسان من طعام وماء، والتنقل لمسافات طويلة، وتحت أصعب الظروف.