يعطي أملاً للبشر... عقار يطيل عمر الحيوانات بنسبة 25 %

غالبًا ما تموت فئران التجارب المسنة بسبب السرطان (رويترز)
غالبًا ما تموت فئران التجارب المسنة بسبب السرطان (رويترز)
TT

يعطي أملاً للبشر... عقار يطيل عمر الحيوانات بنسبة 25 %

غالبًا ما تموت فئران التجارب المسنة بسبب السرطان (رويترز)
غالبًا ما تموت فئران التجارب المسنة بسبب السرطان (رويترز)

نجح عقار في إطالة عمر حيوانات المختبر بنسبة 25 في المائة تقريباً، في اكتشاف يأمل العلماء أن يبطئ شيخوخة الإنسان أيضاً، وفقاً لـ«هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)».

عُرفت الفئران المعالجة باسم «الجدات الرشيقات» في المختبر بسبب مظهرها الشبابي. لقد كانت أكثر صحة وأقوى وأُصيبت بسرطانات أقل من أقرانها - أي الفئران العادية الأخرى.

يتم بالفعل اختبار الدواء على البشر، ولكن ما إذا كان سيكون له نفس التأثير المضاد للشيخوخة غير مؤكَّد بعد. والسعي إلى حياة أطول أمر منسوج عبر تاريخ البشرية.

مع ذلك، فقد عرف العلماء منذ فترة طويلة أن عملية الشيخوخة مرنة، حيث تعيش حيوانات المختبر لفترة أطول إذا قمت بتقليل كمية الطعام التي تتناولها بشكل كبير.

يزدهر الآن مجال أبحاث الشيخوخة، حيث يحاول الباحثون اكتشاف العمليات الجزيئية للشيخوخة ومعالجتها.

وكان الفريق في مختبر MRC للعلوم الطبية، وكلية إمبريال كوليدج لندن وكلية الطب Duke - NUS في سنغافورة، يقوم بالتحقيق في بروتين يسمى «إنترلوكين - 11».

وتزداد مستويات البروتين في جسم الإنسان مع تقدُّمنا في السن، ويساهم في ارتفاع مستويات الالتهاب، ويقول الباحثون إنه يقلب العديد من المفاتيح البيولوجية التي تتحكم في وتيرة الشيخوخة.

حياة أطول وأكثر صحة

أجرى الباحثون تجربتين. الأولى على فئران معدَّلة وراثياً، لذلك لم تكن قادرة على إنتاج «الإنترلوكين 11».

أما المجموعة الثانية، فانتظر العلماء حتى بلغت الفئران 75 أسبوعاً من العمر (أي ما يعادل تقريباً شخصاً يبلغ من العمر 55 سنة)، ثم أُعطِيَت بانتظام دواءً لتطهير أجسامها من «الإنترلوكين 11».

وأظهرت النتائج، التي نُشِرت في مجلة «نيتشر»، أن متوسط ​​العمر زاد بنسبة 20 - 25 في المائة اعتماداً على التجربة وجنس الفئران. غالباً ما تموت فئران التجارب المسنَّة بسبب السرطان، لكن الفئران التي تفتقر إلى «الإنترلوكين 11» كانت لديها مستويات أقل بكثير من المرض. وأظهرت هذه الحيوانات تحسُّناً في وظائف العضلات، وكان لديها فِراء أكثر صحة، وسجلت نتائج أفضل في العديد من المقاييس.

وأوضح البروفسور ستيوارت كوك، الباحث ضمن الدراسة: «أحاول ألا أكون متحمساً للغاية، للأسباب التي ذكرتها، هل هذا أمر جيد جداً لدرجة يصعب تصديقها؟». وأشار إلى أنه يعتقد «بالتأكيد» أن الأمر يستحق التجربة فيما يرتبط بشيخوخة الإنسان، مجادلاً بأن التأثير «سيكون تحويلياً» إذا نجح.


مقالات ذات صلة

إصلاح ساعة «رولكس» ابتلعتها بقرة في هولندا قبل 50 عاماً

يوميات الشرق ساعة «رولكس إير كيغ»... (من حساب @ChronoglideWatchmaking)

إصلاح ساعة «رولكس» ابتلعتها بقرة في هولندا قبل 50 عاماً

خبير ساعات هولندي يُصلح ساعة رولكس «أكلتها بقرة» قبل 50 عاماً.

كوثر وكيل (أمستردام)
تكنولوجيا استلهاماً من الخفافيش... ابتكر الباحثون طائرة من دون طيار يمكنها التنقل والعمل في بيئات لم يكن بالإمكان الوصول إليها في السابق (EPFL)

مُسيّرات مستوحاة من الخفافيش للتغلّب على تحديات الهبوط

استلهاماً من الخفافيش، ابتكر الباحثون طائرة من دون طيار، يمكنها التنقل والعمل في بيئات لم يكن من الممكن الوصول إليها في السابق.

نسيم رمضان (لندن)
يوميات الشرق الدب البنّي يلقى المصير القاسي (أ.ف.ب)

رومانيا تُعدم 500 دب بنّي... و«دقيقة صمت» بعد مقتل مُتنزّه

وافق برلمان رومانيا على إعدام 481 دباً هذا العام، بارتفاع 220 دباً عن العام الماضي، بهدف السيطرة على الارتفاع المفرط في أعداد الدببة الخاضعة للحماية.

«الشرق الأوسط» (بوخارست)
العالم "الكنغر العملاق" هو الأكثر انتشاراً في جنوب استراليا وشرقها (أ. ف. ب)

«مذبحة الكنغر» تدفع السلطات الأسترالية إلى فتح تحقيق

أعلنت السلطات الأسترالية، اليوم (الخميس)، فتح تحقيق بعد عمليات قتل غير قانونية لنحو 65 كنغر عُثر عليها مقتولة إما بالرصاص أو دهساً.

«الشرق الأوسط» (سيدني)
يوميات الشرق هيكل عظمي لديناصور من نوع «ستيغوصور» (أ.ب)

بين 4 و6 ملايين دولار... طرح أكبر هيكل عظمي لـ«ستيغوصور» في مزاد

سيُطرح أكبر هيكل عظمي لديناصور من نوع «ستيغوصور» أُعيد تجميعه وكان قد اكتُشف عام 2022 في كولورادو، للبيع ضمن مزاد لدار «سوذبيز» مرتقب الأسبوع المقبل في نيويورك.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

اضطراب نادر يدفع الأشخاص لطهي الطعام وتناوله أثناء نومهم... تعرف عليه؟

الاضطراب يدفع المصابين به إلى إعداد الطعام وتناوله أثناء نومهم (رويترز)
الاضطراب يدفع المصابين به إلى إعداد الطعام وتناوله أثناء نومهم (رويترز)
TT

اضطراب نادر يدفع الأشخاص لطهي الطعام وتناوله أثناء نومهم... تعرف عليه؟

الاضطراب يدفع المصابين به إلى إعداد الطعام وتناوله أثناء نومهم (رويترز)
الاضطراب يدفع المصابين به إلى إعداد الطعام وتناوله أثناء نومهم (رويترز)

يدفع اضطراب نادر المصابين به إلى طهي الطعام وتناوله أثناء نومهم، في تصرف يصيب المقربين منهم بالدهشة والقلق.

وتحدثت شبكة «فوكس نيوز» عن اضطراب الأكل المرتبط بالنوم (SRED) مع كارا بيكر، وهي اختصاصية معتمدة في اضطرابات الأكل والمديرة الوطنية لبرامج اضطرابات الأكل في مركز «نيوبورت» للرعاية الصحية في كاليفورنيا.

فما هو اضطراب الأكل المرتبط بالنوم؟

اضطراب الأكل المرتبط بالنوم هو نوع من الباراسومنيا (سلوك غير طبيعي يحدث أثناء النوم). فهو يجعل المصابين به يعدّون الطعام ويتناولونه أثناء نومهم. وعندما يستيقظون في صباح اليوم التالي، فإنهم عادة لا يتذكرون ما فعلوه.

وأشارت بيكر إلى أنه من الممكن أن يتعرض الشخص لهذا الاضطراب لأكثر من مرة خلال الليلة الواحدة، مؤكدة أنه يمكن أن يحدث حتى لو لم يكن الشخص جائعاً.

ما الفرق بينه وبين متلازمة الأكل الليلي؟

اضطراب الأكل المرتبط بالنوم ليس هو نفسه متلازمة الأكل الليلي (NES). فمتلازمة الأكل الليلي هي اضطراب في الأكل يجعل الأشخاص يستيقظون ويأكلون مرات عدة ليلاً قبل العودة إلى النوم مرة أخرى.

وعلى عكس اضطراب الأكل المرتبط بالنوم، فإن الأشخاص الذين يعانون متلازمة الأكل الليلي يأكلون وهم مستيقظون تماماً ويتذكرون ما فعلوه ليلاً عند استيقاظهم في الصباح.

أسباب وأعراض الاضطراب

بعض الأدوية يمكن أن تسبب اضطراب الأكل المرتبط بالنوم، وكذلك الإقلاع عن التدخين، وتعاطي الكحول والمخدرات، والإجهاد، واتباع أنظمة غذائية قاسية لفقدان الوزن.

وأشارت «كليفلاند كلينيك» على موقعها على الإنترنت إلى أن الأدوية المسببة لهذا الاضطراب تشمل الأدوية المهدئة والمنومة والتي تستهدف علاج الأرق.

ويمكن أن يحدث الاضطراب أيضاً للأشخاص الذين يعانون اضطرابات أخرى في النوم، مثل متلازمة تململ الساقين (RLS).

أما عن أعراضه، فقد قالت بيكر إنها تشمل نوبات متكررة «لا يمكن السيطرة عليها» من الأكل والشرب أثناء النوم، أو تناول أطعمة غريبة مثل دمج الأطعمة الحلوة بالمالحة وتناولها بسرعة، أو فقدان الشهية في الصباح.

وحذرت الخبيرة من المخاطر التي يمكن أن يتسبب فيها طهي أو تناول الطعام أثناء الليل، مثل الحرائق والحروق والجروح.

ما مدى شيوع هذا الاضطراب؟

هذا الاضطراب أكثر شيوعاً عند النساء تحت سن 20 عاماً. ولكنه يمكن أن يؤثر على الأشخاص من جميع الأجناس والأعمار.

كيف يمكن علاج اضطراب الأكل المرتبط بالنوم؟

إذا كان الاضطراب ناجماً عن تناول بعض الأدوية، فقد يوصيك طبيبك الخاص بإيقاف الدواء أو تناول دواء مختلف.

وإذا كنت تعاني متلازمة تململ الساقين، فسوف يقوم طبيبك بمعالجة هذه الحالة أيضاً.

ويشمل علاج اضطراب الأكل المرتبط بالنوم أيضاً مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) وهي أدوية مضادة للاكتئاب تزيد من مستويات السيروتونين في الدماغ. والسيروتونين هو هرمون يؤدي الكثير من الوظائف المختلفة في الجسم، بما في ذلك تنظيم الحالة المزاجية.

قد يوصي الطبيب المصابين بالاضطراب أيضاً بتغييرات في نمط الحياة، بما في ذلك، التحكم في مستويات التوتر وممارسة تقنيات الاسترخاء، مثل اليوغا والتأمل، وتجنب تناول الكافيين ومشاهدة الشاشات وشرب الكحول قبل النوم.