الإعلان عن إحباط خطة إيرانية للتجسس في إسرائيل

الإعلان عن إحباط خطة إيرانية للتجسس في إسرائيل

مدبرها انتحل صفة يهودي وشكل خلية نسائية لالتقاط صور حساسة
الخميس - 9 جمادى الآخرة 1443 هـ - 13 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15752]
رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بنيت (أ.ف.ب)

كشف جهاز الأمن العام الإسرائيلي «الشاباك»، عن إحباط مسعى إيراني لتجنيد مواطنات إسرائيليات وتكليفهن مهمات تجسسية. وجرى على خلفية القضية تقديم لوائح اتهام ضد خمسة أشخاص يهود من أصول إيرانية، بينهم أربع نساء.

وقال جهاز «الشاباك» إن عميلاً إيرانياً انتحل صفة يهودي يعيش في إيران، وأطلق على نفسه اسم «رامبود نامبار»، راسل النساء الأربع عبر «فيسبوك» و«واتساب»، وأقنعهن بجمع معلومات بينها صور حساسة للبعثة الدبلوماسية الأميركية في تل أبيب، ومركز اقتراع ومكتب تابع لوزارة الداخلية ومركز تسوق.

وحسب لائحة اتهام قدمت للمحكمة الإسرائيلية، فإن رئيسة الخلية هي سيدة من بلدة بيت شيمش في منطقة القدس وتعمل في البلدية. وقد قبضت 5 آلاف دولار لقاء عملها من الوكيل الإيراني وجنّدت معها ثلاث نساء، انضم إليهن زوج إحداهن. وتحدثت تقارير إعلامية إسرائيلية، عن أن النساء الأربع والرجل المتهمين في التحقيق، مهاجرون يهود من إيران.

وأشاد رئيس الوزراء نفتالي بنيت بإحباط العملية، وقال إننا نشاهد الجهود والمساعي غير المتوقفة التي يبذلها «الحرس الثوري» الإيراني، بهدف تجنيد مواطنين إسرائيليين. ودعا مواطني إسرائيل إلى التحلي باليقظة تجاه هذه المحاولات عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

ووصف مسؤول كبير في المخابرات القضية بأنها «خطيرة»، حيث تم اكتشاف المتورطين، وإحباط محاولة إقامة شبكة تجسس لصالح إيران تعمل داخل حدود إسرائيل. وأشار إلى أن المتورطين آثروا مواصلة التخابر مع الرجل، على الرغم من اكتشافهم حقيقة هويته.
... المزيد


اسرائيل أخبار إسرائيل أخبار إيران

اختيارات المحرر

فيديو