تتأمل الفنانة المصرية إيمان عزت في حلوى «غزل البنات»، وتنسج من رائحتها ومذاقها الهش الحلو المحبب خاصة لدى الصغار، قيمة تعبيرية جديدة، تتشكل فنياً من الربط بين تلك الحلوى الفرحة وبين الفرح بالطبيعة وأنوثتها، فكما تُغزل تلك الحلوى بالسكر، فإن مفردات الطبيعة تبدو في معرض الفنانة المصرية وقد غُزلت بنعومة ورهافة لونية على سطح اللوحات، بعد أن تحررت مقوماتها البصرية من نمطية الرؤية والمنظور، محلقة في براح من الشاعرية والأحلام، معجوناً بمناخات الطفولة واللعب على أوتارها الغضة البكر.
المعرض الذي يستضيفه غاليري «النيل» بالقاهرة ويحمل اسم الحلوى نفسها «غزل البنات» يستمر حتى منتصف الشهر الحالي. تقول إيمان عزت: «لم يكن ما يشغلني هنا المنظور التقليدي للاند سكيب، أردت أن أعبر عن الأرض بروحي أنا»... من هنا يبدو لافتاً تحررها في هذا المعرض من النسب المُتعارف عليها في رسم المناظر الطبيعية من حيث المساحات ومنظور البعد والقرب، وغيرها من القيم القياسية، في الوقت الذي كانت مشغولة فيه بالتعبير عن علاقة الأرض والطين باللون ونضارته.
تهيمن الورود بعبقها وألوانها الناصعة المشمسة على لوحات المعرض، وتتقافز في تنويعات لافتة من حيث التصوير واللون والإيقاع، كما يبرز ظهورها في حشود وشحنات لونية تتراوح ما بين النعومة وصخب المغامرة، تاركة على العين رذاذاً من التغمية الرشيقة، كأنها طقس خاص، مشدود دائماً إلى الأرض، مفتاح الوجود والكون؛ هذا الحضور الطاغي للورود يجسد حالة من التماهي والألفة التي شعرت بها الفنانة إيمان عزت بالقرب من الورود، حيث قامت بزراعتها بأعداد كبيرة لتُحيط بمرسمها الجديد خلال الفترة الأخيرة، فشحنت داخلها طاقات لونية كبيرة ظهرت في المعرض «اكتشفت من زراعتي لتلك الورود أن العالم ملئ بالألوان التي لم أكن أعرفها».
وعن خبرة المعايشة هذه، والشغف باللون والرائحة، وتتبع مساراتهما وهما ينموان بعاطفة الطبيعة تضيف إيمان عزت في حديثها لـ«الشرق الأوسط»: «من بين التنويعات اللونية الطروبة للورود، تبرز لوحتان تغمرهما ورود بيضاء ناصعة «استوحيتها من حقول القطن، وإيقاعه بعد زراعته، كنت أعبر بجواره وأراه بلون واحد، ثم اكتشفت أن الطين ذاته له تدريجات لونية مدهشة، فبدأت علاقتي باللون تتغير، فكل الورود في اللوحات هي في حد ذاتها وسيلة ووحدة تلوين».
إيمان عزت، الحاصلة على درجة الدكتوراه في فلسفة التربية الفنية تلخص مغامرتها في هذا المعرض ومعارضها السابقة في جذرية جمالية لافتة مؤكدة «الطبيعة هي مصدر أعمالي، ومشغولة وأنا أستلهمها بأن أصنع حبكة درامية تخصني في لوحاتي».
تبرز هذه الحبكة في التصاق اللوحة بالأرض بتدريجاتها وتضاريسها ومسطحاتها الغنية، فهي البئر الأولى، ومنبع خصب لا ينضب في مشروع إيمان عزت التشكيلي، التي تعتبر أن أحد التحديات الفنية التي تشعر بها هو أن يخرج هذا التعبير الوجداني الذي يملأها بفكرة الأرض بأسلوب فني مُغاير في كل مرة.
«في هذا المعرض اتجهت إلى أسلوب جديد في التلوين، فخرجت الأرض هذه المرة ملونة بشكل لافت، بعد أن كنت أعتمد على الألوان الترابية في معارضي السابقة، ظهرت اليوم تنويعات الأرض والطبيعة بألوان فسفورية، وصريحة».
عشرون لوحة يضمها المعرض تتجاور فيها حالة من الحميمية والأمومة، ما بين اللوحات ذات الحجم الكبير وهي الأغلب، وبين اللوحات ذات الحجم الصغير، وكأنهما عائلة واحدة، يتسامران على السطح، ويتقافزان من الأسفل إلى الأعلى في رشاقة أسلوبية، وضربات فرشاة طفلة، تعرف كيف تصنع بصمتها بمحبة خالصة.
تقول صاحبة «غزل البنات» إن أعداد لوحات هذا المعرض التي بلغت نحو 20 لوحة، استمر أكثر من عام، وأن أحد أبرز تحدياته كذلك كانت في رسم العناصر ودقتها، لا سيما أوراق النباتات والورود «درست تفاصيلها، وكنت أشعر خلال رسمهم أنني أصنع من تلك العناصر قطعاً نسجية، وذلك ضاعف من استمتاعي برسمها، حتى وأنا أقوم بتكرار الورود بشكل كبير في اللوحة الواحدة دون ملل، أعتقد أنه أقرب لشعور الغزل بالنول وتطوير القطعة النسجية الصغيرة إلى مساحات أكبر».
«غزل البنات» يحتفي بالورود والطبيعة
معرض للفنانة المصرية إيمان عزت في القاهرة
«غزل البنات» يحتفي بالورود والطبيعة
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة