إسرائيل ترفض 99 % من طلبات اللجوء للمتسللين من أريتريا

إسرائيل ترفض 99 % من طلبات اللجوء للمتسللين من أريتريا

الجمعة - 4 جمادى الآخرة 1443 هـ - 07 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15746]

رفضت السلطات الإسرائيلية حوالي 99 في المائة من طلبات اللجوء إليها من مواطنين أفارقة. فمن مجموع 1063 طلبا، قدمت إليها في السنتين الأخيرتين، تم رفض 1057 وصودق فقط على 16 طلبا، تم منحهم إقامة مؤقتة.
وكان 2400 لاجئ من أريتريا تقدموا بطلبات لجوء خلال السنتين الماضيتين، لكن سلطة الهجرة في تل أبيب لم تنظر سوى في 1063 منها. وهناك حوالي 11 ألف طلب لجوء أخرى لم يبت فيها بعد. والتعليل الرسمي لرفض الطلبات، هو الادعاء بأن هؤلاء المواطنين تسللوا إلى إسرائيل في حينه (عبر سيناء المصرية)، بحثا عن عمل أو هربا من الخدمة العسكرية الإجبارية في بلادهم، وليس جراء تعرض حياتهم للخطر.
وانتقدت جمعيات حقوق الإنسان، في إسرائيل، سياسة الحكومة في موضوع رفض اللجوء واعتبرته «قراراً يبعث رائحة عنصرية كريهة تتعلق بلون بشرة هؤلاء اللاجئين». وأكدت أن إسرائيل تبدو متخلفة وراء دول أوروبا، التي ورغم معارضة استيعاب لاجئين فيها، تقبل غالبية طلبات اللجوء. وفي الآونة الأخيرة توافق على 81 في المائة من الطلبات، حسب إحصائيات الفترة ما بين يوليو (تموز) وأكتوبر (تشرين الأول). وأكدت الجمعيات أن السلطات الإسرائيلية ترفض الطلبات بشكل جارف من دون أن تجري بحثا حقيقيا فيها، وهذا يظهر بوضوح في المقابلات التي تجريها لهم، إذ أن اللاجئين يشرحون ظروفهم والأخطار التي تتهدد حياتهم، لكن مسؤولي الهجرة الإسرائيليين لا يسمعون ولا ينصتون.


اسرائيل اللاجئين

اختيارات المحرر

فيديو