التسوّق عبر شبكات التواصل الاجتماعي سيتجاوز 1.2 تريليون دولار في 2025

التسوّق عبر شبكات التواصل الاجتماعي سيتجاوز 1.2 تريليون دولار في 2025

الأربعاء - 2 جمادى الآخرة 1443 هـ - 05 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15744]
تتوقع دراسة نمو نشاط التسوق عبر شبكات التواصل الاجتماعي إلى 1.2 تريليون دولار بحلول 2025 (رويترز)

تتوقع دراسة نشرتها شركة «أكسنتشور»، نمو نشاط التسوق عبر شبكات التواصل الاجتماعي مثل «فيسبوك» و«تيك توك» و«وي شات»، بمعدل يعادل ثلاثة أمثال معدل نمو النشاط على قنوات التسوق التقليدية.
وقالت شركة الاستشارات في تقريرها إنها تتوقع وصول حجم «التجارة الاجتماعية» التي تتم كل تعاملاتها عبر منصات التواصل الاجتماعي إلى 1.2 تريليون دولار بحلول 2025، مقابل 492 مليار دولار خلال عام 2021، ويأتي هذا النمو بفضل المستهلكين من الأجيال الشابة، والمنتظر أن يمثلوا 62% من إجمالي الإنفاق الاستهلاكي.
يُذكر أن السلع الأكثر رواجاً على شبكات التواصل الاجتماعي تشمل الملابس والأجهزة الإلكترونية ومستلزمات الديكور المنزلي. كما تسجل مبيعات مستحضرات التجميل والعناية الشخصية نمواً قوياً عبر شبكات التواصل، في الوقت الذي يلعب فيه نشطاء شبكات التواصل دوراً مهماً. وأشارت وكالة «بلومبرغ» إلى أن دراسة «أكسنتشور» أظهرت وصول عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في العالم خلال العام الماضي إلى نحو 3.5 مليار مستخدم يقضي الواحد منهم في المتوسط ساعتين ونصف الساعة على شبكات التواصل يومياً. كما أن سوق التجارة الاجتماعية ما زالت بعيدة عن التشبع في الولايات المتحدة وبريطانيا مقارنةً بالصين التي يتسوق فيها 80% من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي عبر هذه الشبكات.
وفي سياق ذي صلة، ارتفعت مبيعات التسوق الإلكتروني في كوريا الجنوبية لأعلى مستوى خلال شهر نوفمبر (تشرين الثاني)، حسب بيانات صدرت أمس (الثلاثاء)، فيما تعد أحدث دلالة على تزايد أعداد الأشخاص الذين يستخدمون الأجهزة الإلكترونية لشراء منتجات تتراوح ما بين الملابس والمنتجات الإلكترونية في ظل جائحة «كورونا».
وذكرت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية للأنباء أن بيانات مكتب الإحصاء أظهرت أن قيمة التعاملات الإلكترونية بلغت قيمتها 17.5 تريليون وون (14.7 مليار دولار) خلال شهر نوفمبر الماضي، بارتفاع بنسبة 16.5% مقارنةً بنفس الشهر من العام الماضي. وتعد المبيعات التي تم تسجيلها خلال نوفمبر هي الأعلى منذ أن بدأت وكالة الإحصاء في جمع البيانات المتعلقة بالمبيعات الإلكترونية عام 2001، وقد تجاوزت قيمة المبيعات الإلكترونية 17 تريليون وون لأول مرة في نوفمبر الماضي.
وكانت كوريا الجنوبية قد خففت القيود المفروضة لاحتواء فيروس «كورونا» في نوفمبر الماضي وفقاً لخطة «التعايش مع كورونا»، التي تعني العودة بصورة تدريجية للحياة الطبيعية ما قبل الجائحة. وقد أقامت كوريا الجنوبية خلال نوفمبر مهرجان تسوق سنوي، قدم فيه أكثر من 2000 متجر تخفيضات على شبكة الإنترنت أو في المحال.


العالم الإقتصاد العالمي

اختيارات المحرر

فيديو