«أليكسا» يطلب من طفلة وضع عملة معدنية عند مقبس الكهرباء

«أليكسا» يطلب من طفلة وضع عملة معدنية عند مقبس الكهرباء

الأربعاء - 25 جمادى الأولى 1443 هـ - 29 ديسمبر 2021 مـ
المساعد الصوتي الذكي أليكسا Alexa (رويترز)

واجهت شركة أمازون انتقادات واسعة بعد أن طلب مساعدها الصوتي الذكي المعروف باسم أليكسا Alexa من طفلة تبلغ من العمر 10 سنوات أن تلامس قطعة نقود معدنية بشوكتي شاحن كهربائي نصفه مدخل إلى مقبس الكهرباء.

وبحسب شبكة «بي بي سي» البريطانية، فقد جاء هذا الاقتراح بعد أن طلبت الطفلة من «أليكسا» أن تعطيها «تحدياً للقيام به».

وعندها قالت «أليكسا» للطفلة: «قومي بتوصيل شاحن الهاتف إلى منتصفه في مقبس الكهرباء الموجود بالحائط ثم لامسي بنساً واحداً (أصغر عملة معدنية بريطانية) بشوكات الشاحن المكشوفة».

وتحدثت كريستين ليفدال، والدة الطفلة، عن تفاصيل الواقعة على موقع «تويتر» قائلة: «كنا نقوم ببعض التحديات الجسدية، مثل الاستلقاء على الأرض والتدحرج الجانبي وحمل الحذاء على القدم، إلا أن ابنتي أرادت تحدياً آخر وطلبت من (أليكسا) المساعدة. وعندها اقترحت (أليكسا) هذا التحدي الذي وجدته على الإنترنت». وأضافت: «حين سمعت الاقتراح صرخت (لا، أليكسا، لا!)، ومع ذلك، فإن ابنتي كانت أذكى من أن تفعل شيئاً كهذا».

وهذا التحدي الخطير، المعروف باسم «تحدي البنس»، انتشر على نطاق واسع بين مستخدمي تطبيق «تيك توك» العام الماضي، وقد حذر الخبراء من خطورته الشديدة حيث يمكن أن يتسبب في حدوث صدمات كهربائية وحرائق وأضرار أخرى.

وقال مايكل كلوسكر، مدير محطة مركز إطفاء كارلايل إيست، في مقاطعة يوركشير: «يجب أن يعلم منفذي هذا التحدي أنهم قد يفقدوا أصابعهم ويديهم وذراعيهم». وأضاف: «النتيجة من هذا التحدي هو أن الأشخاص سوف يتأذون بشكل خطير».

من جهتها، قالت «أمازون» في بيان إنها «أصلحت الخطأ بمجرد علم الشركة به»، وإنها قامت بتحديث «أليكسا» لمنع المساعد الصوتي من اقتراح مثل هذا النشاط في المستقبل. وأضافت: «ثقة العملاء هي محور كل ما نقوم به، وقد تم تصميم (أليكسا) لتقديم معلومات دقيقة وذات صلة ومفيدة للعملاء».


لندن أمازون

اختيارات المحرر

فيديو