الأوبرا المصرية قاومت «إغلاق كورونا» بنحو ألف فعالية (صور)

المهرجانات الموسيقية والسينمائية والمسرحية غلبت على عام 2021

من حفلات وفعاليات عام 2021 (دار الأوبرا المصرية)
من حفلات وفعاليات عام 2021 (دار الأوبرا المصرية)
TT

الأوبرا المصرية قاومت «إغلاق كورونا» بنحو ألف فعالية (صور)

من حفلات وفعاليات عام 2021 (دار الأوبرا المصرية)
من حفلات وفعاليات عام 2021 (دار الأوبرا المصرية)

تجاوزت دار الأوبرا المصرية أزمة «كورونا» في عام 2021 بنحو ألف فعالية فنية متنوعة، ونجحت في تكثيف نشاطها الفني والثقافي واجتذاب فئات جديدة من الجمهور؛ خصوصاً الشباب.

وذكرت دار الأوبرا، في بيان لها اليوم، حصلت «الشرق الأوسط» على نسخة منه، أن عدد الفعاليات الفنية والثقافية في عام 2021 بلغ 926 نشاطاً؛ منها 150 على «المسرح الكبير»، و145 على «المسرح الصغير»، و92 على «مسرح النافورة»، و137 على «مسرح الجمهورية»، و127 على «مسرح سيد درويش (أوبرا الإسكندرية)»، و66 على «المسرح المكشوف»، و59 على «مسرح أوبرا دمنهور»، و77 في «معهد الموسيقى العربية»، كما استمر النشاط الفكري والثقافي متمثلاً في «صالون الأوبرا الثقافي»، وتوالت حلقات «صالون مصر المبدعة» والأمسيات الشعرية والندوات الثقافية العامة التي وصل عددها إلى 54 احتضنتها مسارح الأوبرا بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور، بالإضافة إلى 57 معرضاً للفنون التشكيلية بقاعتي الفنون التشكيلية «صلاح طاهر» و«زياد بكير» في «المكتبة الموسيقية».

وقال الدكتور مجدي صابر، رئيس الأوبرا، إنه في إطار التبادل الثقافي بين مصر والعديد من الدول الأجنبية؛ استضافت الأوبرا عدداً من الفرق الأجنبية الزائرة؛ هي: «فرقة كايرو ستيبس (مصر/ ألمانيا)»، و«فرقة مسرح سان بطرسبرغ (روسيا)»، و«رقصات هندية (الهند)»، و«تريو ألبا (النمسا)»، و«فرقة فلامنكو دي مدريد (إسبانيا)».
كما قدمت «فرقة أوبرا القاهرة» في عام 2021 أوبريين عالميتين هما «عايدة»، و«الحفل التنكري»، إلى جانب 32 حفلاً شارك فيها جميع المغنين بالفرقة بمصاحبة الأوركسترا؛ تضمنت مختارات من الأوبرات الكلاسيكية والعديد من الأغاني العالمية والأعمال الخاصة بأعياد الميلاد والعام الجديد.
وفي إطار الاهتمام بإحياء التراث الموسيقي العربي، قدمت فرق الموسيقى العربية التابعة للأوبرا 120 حفلاً متنوعاً، وشهدت هذه الحفلات «إحياء ذكرى رموز وأعلام الموسيقى العربية في مصر والوطن العربي، وإعادة إحياء تراث الموسيقى العربية للحفاظ عليه من الاندثار من خلال البحث في هذا التراث والأعمال النادرة من موشحات وطقاطيق وأدوار ومونولوج وأغاني أساطين الطرب العربي».

ونظمت الأوبرا الدورة الثلاثين من «مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية» التي أقيمت على مدار 15 ليلة بمسارح الأوبرا المختلفة، وتضمنت 33 حفلاً غنائياً وموسيقياً؛ شارك فيها 101 مطرب وعازف سوليست من نجوم 10 دول عربية.
في السياق ذاته؛ استضافت «قلعة صلاح الدين» فعاليات الدورة التاسعة والعشرين من «مهرجان القلعة الدولي للموسيقى والغناء»، وضم 31 حفلاً تواصلت على مدار 16 يوماً، وشهدت مختلف أشكال وألوان الفنون الموسيقية والغنائية التي تنوعت بين الموسيقى الكلاسيكية والجاز والأغاني العالمية والموسيقى العربية والإنشاد الديني... وغيرها، وشارك فيها نخبة متميزة من نجوم الغناء والموسيقى في مصر والوطن العربي، بالإضافة إلى مشاركة 3 دول؛ هي: سوريا، والأردن، والمغرب.

كما استضافت دار الأوبرا خلال العام الماضي العديد من المهرجانات الدولية؛ منها: «مهرجان القاهرة السينمائي الدولي» بنسخته الـ43، وحفل افتتاح «المهرجان القومي للمسرح المصري» في الدورة الـ14، و«مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي» الـ28، و«مهرجان إيزيس لمسرح المرأة»، وحفلا افتتاح وختام «مهرجان الإسكندرية للسينما الفرنكوفونية» على «مسرح سيد درويش (أوبرا الإسكندرية)»، و«ملتقى أولادنا لذوي القدرات الخاصة»... وغيرها.
وأكد رئيس الأوبرا أن العام الجديد 2022 «مليء بالمفاجآت الإبداعية التي تعكس التطوير والتحديث للبرنامج الفني، الذي تشهده جميع العروض والفرق، وتشمل أمسيات مميزة مصرية وعربية وأجنبية، بالإضافة إلى سهرات لنجوم الغناء والموسيقى، بجانب إلقاء الضوء على مجموعة جديدة من أيقونات الفنون الكلاسيكية العالمية... وغيرها».
 


مقالات ذات صلة

السعودية الـ12 عالمياً في إنفاق السياح الدوليين

الاقتصاد السعودية تصدرت قائمة دول «العشرين» في أعداد الزوار الدوليين بـ 73 % (واس)

السعودية الـ12 عالمياً في إنفاق السياح الدوليين

واصلت السعودية ريادتها العالمية بقطاع السياحة؛ إذ صعدت 15 مركزاً ضمن ترتيب الدول في إنفاق السيّاح الدوليين.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
صحتك تم تسجيل إصابات طويلة بـ«كوفيد- 19» لدى أشخاص مناعتهم كانت غير قادرة على محاربة الفيروس بشكل كافٍ (رويترز)

قرار يمنع وزارة الصحة في ولاية إيداهو الأميركية من تقديم لقاح «كوفيد»

قرر قسم الصحة العامة الإقليمي في ولاية إيداهو الأميركية، بأغلبية ضئيلة، التوقف عن تقديم لقاحات فيروس «كوفيد-19» للسكان في ست مقاطعات.

«الشرق الأوسط» (أيداهو)
أوروبا أحد العاملين في المجال الطبي يحمل جرعة من لقاح «كورونا» في نيويورك (أ.ب)

انتشر في 29 دولة... ماذا نعرف عن متحوّر «كورونا» الجديد «XEC»؟

اكتشف خبراء الصحة في المملكة المتحدة سلالة جديدة من فيروس «كورونا» المستجد، تُعرف باسم «إكس إي سي»، وذلك استعداداً لفصل الشتاء، حيث تميل الحالات إلى الزيادة.

يسرا سلامة (القاهرة)
صحتك طفل يخضع لاختبار الكشف عن فيروس كورونا (أرشيفية - أ.ب)

دراسة: «كورونا» يزيد من خطر إصابة الأطفال والمراهقين بالسكري

كشفت دراسة جديدة عن أن عدوى فيروس كورونا تزيد من خطر إصابة الأطفال والمراهقين بمرض السكري من النوع الثاني مقارنة بعدوى أمراض الجهاز التنفسي الأخرى.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك جرعة من لقاح «كورونا» (رويترز)

رجل يتهم لقاح «فايزر» المضاد لـ«كورونا» بـ«تدمير حياته»

قال مواطن من آيرلندا الشمالية إن لقاح «فايزر» المضاد لفيروس كورونا دمر حياته، مشيراً إلى أنه كان لائقاً صحياً ونادراً ما يمرض قبل تلقي جرعة معززة من اللقاح.

«الشرق الأوسط» (لندن)

الفنانة السورية يارا صبري: «العميل» أعاد اكتشافي درامياً

يارا صبري في مسلسل «العميل» (إنستغرام)
يارا صبري في مسلسل «العميل» (إنستغرام)
TT

الفنانة السورية يارا صبري: «العميل» أعاد اكتشافي درامياً

يارا صبري في مسلسل «العميل» (إنستغرام)
يارا صبري في مسلسل «العميل» (إنستغرام)

عادت الفنانة السورية يارا صبري إلى الدراما العربية من جديد بعد فترة غياب دامت 4 سنوات، بتجسيد شخصية الأم «ميادة» في مسلسل «العميل» مع الفنان أيمن زيدان، والفنان سامر إسماعيل.

وكشفت يارا في حوار لها مع «الشرق الأوسط» عن تفاصيل العودة للدراما، والتشابه بين شخصيتها الحقيقية وشخصية «ميادة» في المسلسل.

وأبدت الممثلة السورية سعادتها لما حققته شخصية «ميادة» في مسلسل «العميل» من حضور ونجاح في الشارع العربي، وقالت: «بلا شك المسلسل كان يعطي انطباعاً بالنجاح، ولكن بالنسبة لي، لم أكن أتوقع أن تحقق شخصية ميادة كل هذا النجاح، وتثير التفاعل في الشارع العربي والسوري، فأشكر الله على أن عودتي كانت قوية وجيدة، وأعد أن هذا المسلسل أعاد اكتشافي درامياً».

وأشادت يارا بأداء بطل العمل الفنان السوري سامر إسماعيل الذي يجسد شخصية ابنها «الضابط أمير»، مضيفة: «هذه هي المرة الأولى التي ألتقي فيها سامر إسماعيل في عمل درامي، ووجدته إنساناً مسؤولاً، ومجتهداً، ولطيفاً، وجذاباً، والعمل معه متعة، لا أريد أن تكون كلماتي عبارة عن مدح فقط، ولكنه يستحق كل كلمة قلتها في حقه، وأتمنى أن أراه دائماً في أحسن صورة، وأن يقدم أعمالاً جيدة لجمهوره السوري والعربي».

وعن سبب عودتها للتمثيل بعد انقطاع من خلال مسلسل «العميل»، تقول: «كان لابد من العودة مرة أخرى للتمثيل الذي أعشقه، ربما بعض الظروف الشخصية التي تعرضت لها مؤخراً كانت سبب غيابي، والعودة كانت مهمة للغاية، وللعلم لم تكن سهلة مطلقاً، فكان لابد من اختيار العمل الجيد الذي يعيدني للجمهور، وأحمد الله أن العودة كانت من خلال هذا العمل الذي توفرت فيه كل عوامل النجاح من إنتاج وبطولة وإخراج وتأليف، والتصوير الذي خرج في صورة رائعة».

يارا صبري وزوجها ماهر صليبي (إنستغرام)

وعن الصعوبات التي واجهتها في أثناء التصوير تقول الفنانة السورية: «أكبر عائق كان السفر إلى تركيا، حيث كنا نمضي أسابيع هناك لتصوير المشاهد، والتحضير للدور تطلّب وقتاً طويلاً». وأوضحت أن «شخصية (ميادة) في المسلسل تتمحور حول أم تحاول إعادة أولادها لحضنها بعد أن ضاع منها ابنها الثاني في طفولته، وصعوبة الشخصية تكمن في أن عليها إظهار الضعف في أغلب الوقت، ولكن أحياناً لابد أن تكون قوية، ورغم أن مبادئها فوق أي اعتبار، لكن قد تتنازل عنها من أجل أولادها، خصوصاً حينما تعلم بعمل نجلها في التهريب».

ترى يارا صبري أن حبها لأولادها هو العنصر الرئيسي المشترك بين شخصيتها الحقيقية، وشخصية ميادة في مسلسل «العميل»، وتقول: «في أي دور درامي أجسده، أحاول دائماً أن أربط يارا صبري بالشخصية، فميادة تشبهني كثيراً في حبها لأولادها، وفي أنها يمكن أن تضحي بأي شيء في حياتها من أجل أسرتها، ولكن يختلفان في الظرف والثقافة اللذين يعيشانهما والبيئة التي تربتا فيها، فميادة سيدة وجدت حالها ضعيفة بعد أن رحل زوجها الذى كان يعمل في الممنوعات، وترك لها ولداً وحيداً بعد أن تم خطف الثاني، ما جعلها تتحمل مسؤولية فوق طاقتها، عكس يارا التي كان معها زوجها في تربية أولادها».

يشار إلى أن الفنانة السورية رفضت تأكيد وجودها في الموسم الدرامي الرمضاني لعام 2025، وقالت: «حتى الآن لا أستطيع تحديد ذلك، هناك أعمال درامية معروضة عليّ، ولكنني لم أحسم موقفي بعد».