«موديرنا»: مستعدون لتطوير لقاحات معززة ضد «أوميكرون» خلال أسابيع

«موديرنا»: مستعدون لتطوير لقاحات معززة ضد «أوميكرون» خلال أسابيع

الثلاثاء - 17 جمادى الأولى 1443 هـ - 21 ديسمبر 2021 مـ
تحضير جرعة من لقاح «موديرنا» (أ.ف.ب)

قال المدير التنفيذي لشركة «موديرنا» الأميركية لتصنيع اللقاحات ستيفن بانسل، في مقابلة، إن الشركة لا تتوقع أي مشاكل في تطوير جرعة معززة من اللقاح ضد متحور «أوميكرون» من فيروس كورونا، ويمكنها أن تبدأ العمل في ذلك خلال بضعة أسابيع.

وتأمل شركة «موديرنا» في أن تبدأ، مع بداية العام الجديد، التجارب السريرية على اللقاح لمواجهة الانتشار السريع لمتحور أوميكرون، ولكنها تركز الآن على عمل جرعات معززة من لقاحها الجديد (إم آر إن إيه - 1237).

وقال بانسل في لقاء مع صحيفة سويسرية: «يحتاج اللقاح فقط إلى تعديلات طفيفة. لا أتوقع أي مشاكل».

وتتضاعف أعداد المصابين بـ«أوميكرون» على نحو سريع في أنحاء أوروبا والولايات المتحدة وآسيا.

وفي الولايات المتحدة، قال مسؤولون إن المتحور أودى يوم الاثنين، بحياة رجل لم يحصل على التطعيم في تكساس بعدما أصبح «أوميكرون» السلالة السائدة في البلاد.

واصطف المواطنون في طوابير بنيويورك وواشنطن ومدن أميركية أخرى لإجراء فحوص «كوفيد - 19»، في مسعى منهم لاكتشاف ما إذا كانوا مصابين بالعدوى قبل الاحتفال بالعطلة مع أسرهم، أم لا.

ويرفع كثير من الدول حالة التأهب القصوى قبل بضعة أيام من احتفالات عيد الميلاد ورأس السنة، في وقت ألقت فيه الأزمة الصحية الأخيرة بظلالها أيضاً على الأسواق المالية التي تخشى من تأثير ذلك على التعافي الاقتصادي العالمي.

وكانت كوريا الجنوبية وهولندا وألمانيا وآيرلندا من بين الدول التي أعادت فرض إغلاق جزئي أو كلي أو إجراءات التباعد الاجتماعي في الأيام القليلة الماضية. وأضافت إسرائيل الولايات المتحدة إلى قائمة الدول المحظور السفر إليها بسبب مخاوف من المتحور «أوميكرون».


العالم فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو