إعادة نحو 400 مهاجر على متن رحلة من بيلاروس إلى العراق

إعادة نحو 400 مهاجر على متن رحلة من بيلاروس إلى العراق

الكثير منهم كان يعاني من إصابات ناجمة عن تدني درجات الحرارة
الثلاثاء - 3 جمادى الأولى 1443 هـ - 07 ديسمبر 2021 مـ
في مخيم للمهاجرين بمنطقة غوردنو قرب حدود بيلاروسيا مع بولندا (أ.ب)

أعلنت السلطات البيلاروسية أن رحلة جوية جديدة تُقلّ نحو 400 مهاجر عراقي كانوا يأملون عبور الحدود من بيلاروس إلى بولندا غادرت مينسك اليوم (الثلاثاء).

ومن المقرر أيضاً أن تغادر أول رحلة لإعادة مواطنين سوريين إلى دمشق غداً (الأربعاء)، عند الساعة 00:30 ت غ، حسبما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

وخيّم آلاف المهاجرين في بيلاروس على مدى أسابيع، في ظروف صعبة للغاية أحياناً، على أمل عبور الحدود البولندية لدخول الاتحاد الأوروبي.

وأفاد مطار مينسك بأن رحلة تابعة للخطوط الجوية العراقية غادرت متوجهة إلى أربيل في كردستان العراق عند الساعة 11:07 ت غ. وحجز مقاعد على الرحلة 417 راكباً بينهم طفلان.
https://twitter.com/aawsat_News/status/1460612808706510849

وأُعيد أكثر من 3000 مهاجر عراقي منذ بدء هذا النوع من الرحلات في منتصف نوفمبر (تشرين الثاني)، فيما بدا أن الكثير منهم كان يعاني من إصابات ناجمة عن تدني درجات الحرارة في المنطقة الحدودية بين بيلاروس وبولندا.

وأفاد الكثير من العراقيين الذين كانوا عالقين عند الحدود بأنهم أنفقوا كامل مدخراتهم وباعوا ممتلكات قيّمة وحتى اقترضوا من أجل الهرب من الصعوبات الاقتصادية التي يعيشها العراق وبدء حياة جديدة في الاتحاد الأوروبي.

واتهمت دول غربية بيلاروس باستقدام مهاجرين معظمهم من دول الشرق الأوسط إلى حدود الاتحاد الأوروبي رداً على العقوبات التي فرضها التكتل على نظام الرئيس ألكسندر لوكاشنكو. ونفت بيلاروس الاتهامات وانتقدت الاتحاد الأوروبي لرفضه استقبال المهاجرين.

بدورها، أعلنت ليتوانيا اليوم (الثلاثاء)، تمديد حال الطوارئ على حدودها مع بيلاروس حتى منتصف يناير (كانون الثاني)، في وقت يواصل مهاجرون محاولاتهم عبور الحدود.

وأعلنت بيلاروس اليوم، أنها ستفرض حظراً على استيراد الأغذية من عدد من الدول الغربية بعدما وسّعت الولايات المتحدة وأوروبا نطاق العقوبات المفروضة على مينسك.

ونشرت الحكومة البيلاروسية قراراً أعلنت فيه حظر استيراد مجموعة واسعة من الأغذية من دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وكندا وبريطانيا والنرويج وغيرها من الدول اعتباراً من 1 يناير.

وقالت في بيان إنه «تم اتخاذ إجراءات انتقامية تأخذ في الاعتبار المحاولات الغربية المتواصلة للضغط بشكل غير مشروع على بلدنا عبر العقوبات».

ومن بين الأغذية المشمولة في الحظر اللحوم والألبان والأجبان والخضراوات والحلويات والملح. وذكرت الحكومة أنها قد تحظر المزيد من المنتجات مستقبلاً، مشيرةً إلى أن القرار سيطبق لستة أشهر.


روسيا أخبار العراق

اختيارات المحرر

فيديو