عروض ضوئية تسرد التاريخ في «نبض الرياض»

عروض ضوئية تسرد التاريخ في «نبض الرياض»

فولكلور شعبي وتفاصيل توحيد السعودية
الثلاثاء - 3 جمادى الأولى 1443 هـ - 07 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15715]

تجسيداً للأصالة واستحضاراً للتاريخ، ونقلاً لتفاصيل توحيد السعودية من ساحة قصر المصمك، الذي شهد ولادتها، بدأت فعاليات منطقة «نبض الرياض» التي افتتحت حديثاً ضمن فعاليات الموسم الترفيهي الأضخم في المنطقة.

تبرز المنطقة الجانبين التاريخي والثقافي للسعودية، من خلال عروض مرئية تسرد القصص الثقافية والتاريخية عن مناطقها منذ بداية التأسيس، ومحاكاتها على جدران قصر المصمك.

تقع منطقة «نبض الرياض»، التي تستمر فعاليتها حتى منتصف يناير (كانون الثاني) 2022، وسط العاصمة بجوار قصر المصمك، وتتضمن عدة عروض تستقطب محبي الفنون والثقافة. وتتميز بعناصر مصممة بعناية تبهر الزوار، منها العروض ثلاثية الأبعاد، بينما تعرض الشاشة صقراً يجول كافة مناطق السعودية. ويشمل العرض مؤلفات موسيقية بتوزيع خاص وزخارف ترمُز للمناطق. إضافة إلى تصاميم جمالية تحمل شعار «نبض الرياض» تنتشر في أرجاء المنطقة، وعروض جوالة محلية تبرز الأزياء الشعبية المتنوعة لجميع أنحاء السعودية وأخرى عالمية.

وتشمل الفعاليات أيضاً، مطاعم ومقاهي وأكشاكاً للوجبات السريعة. وتؤدي العروض الفولكلورية فرق تمثل وسط المملكة وغربها وشرقها وشمالها وجنوبها، بالاستفادة من المواهب المشاركة على منصة «مطلوب»، بمجموعة عروض يبلغ عددها 415 عرضاً.

وتنقسم إلى مناطق فرعية تُقام فيها العديد من الفعاليات، منها «ساحة الصفاة»، وتحتوي على مجسمات فنية لفنانين محليين، وعروض متنوعة تشمل الرسم على الرمل، والرسم بمربع روبيك، وفن الشارع «ثلاثي الأبعاد». بالإضافة إلى فن الغليتر، وعروض مسرحية وموسيقية.

كما تتوفر في الساحة قهوة الصفاة، وهي قهوة تراثية بنمط عصري، تُقدم فيها المشروبات والحلويات التقليدية.

ومنحت المنطقة زوارها تجربة استثنائية من خلال صناعتها للترفيه باستعادة مشاهد توحيد البلاد في محتوى جذاب، يعرض على جدران قصر المصمك الذي انطلقت منه المسيرة التي انتهت بتوحيد السعودية.

وتركز على التراث والتاريخ، وتقدم لزوارها عروضاً تحكي قصصاً وطنية، وتذكرهم بأزمان مضت، وعادات الآباء والأجداد، قبل أكثر من 100 عام، منذ استعادة الملك عبد العزيز آل سعود لمدينة الرياض، وصولاً إلى تقدم البلاد، وتضاعف تأثيرها وقوتها على المستويات الإقليمية والعالمية. وشكلت جداريات «نبض الرياض» نقطة جذب للزوار من خلال عروض ثلاثية الأبعاد تؤكد أصالة المناطق وعراقتها التراثية، كما ظهرت من خلال فعاليات المناطق، مواهب إبداعية سعودية في العروض الموسيقية من خلال تجربة العزف على الآلات الموسيقية الحية بطرق فنية متنوعة.


السعودية السعودية

اختيارات المحرر

فيديو