رفض أوروبي لمقترحات إيران بشأن «النووي»

رفض أوروبي لمقترحات إيران بشأن «النووي»

برلين طالبت بأفكار واقعية... وطهران دافعت عن موقفها حيال «فيينا»
الثلاثاء - 3 جمادى الأولى 1443 هـ - 07 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15715]
إنريكي مورا منسق الاتحاد الأوروبي لدى وصوله إلى قصر كوربوغ للمشاركة في محادثات فيينا الأسبوع الماضي (إ.ب.أ)

أعلنت ألمانيا رفض مقترحات إيران بشأن برنامجها النووي، بعد ساعات من مطالبة طهران الأطراف الأوروبية، بالرد على وثيقة طرحتها، الأسبوع الماضي، على طاولة المحادثات في فيينا.

وقالت متحدثة باسم الخارجية الألمانية، أمس، إن المقترحات «لا توفر أساساً لنهاية ناجحة للمحادثات»، مؤكدة أن برلين ما زالت ترغب في اتباع المسار الدبلوماسي بشأن هذه القضية لكن الوقت ينفد. ونقلت وكالة «رويترز» عن المتحدثة قولها: «درسنا المقترحات... بعناية وباستفاضة، وخلصنا إلى أن إيران انتهكت تقريباً جميع التسويات التي تم التوصل إليها من قبل خلال شهور من المفاوضات الصعبة». وأردفت: «ننتظر أن يعود الوفد الإيراني بعد مشاورات في طهران إلى فيينا بمقترحات واقعية».

ومن المقرر أن تستأنف، نهاية الأسبوع الحالي، الجولة الثامنة من مباحثات فيينا بهدف إعادة طهران وواشنطن إلى الامتثال الكامل للاتفاق النووي لعام 2015، وذلك بعدما انتهت الجولة السابعة بـ«خيبة أمل» و«قلق» من الجانب الغربي بشأن مواقف الحكومة الإيرانية الجديدة.

وجاء الموقف الألماني بعد ساعات من قول المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، إن بلاده تنتظر رداً أوروبياً على مسودتين تقدم بهما، الأسبوع الماضي، كبير المفاوضين علي باقري كني في فيينا. وقال خطيب زاده، في مؤتمر صحافي، إن «ما لدينا (المسودتين) قابل للتفاوض». ورأى أن ما هو مهم في الجولة المقبلة أن يأتي الطرف الآخر إلى الطاولة «بمقترحات واضحة».

وسُئل عن مقترحات بشأن رفع العقوبات عن إيران، مثل الاتفاق المؤقت، أو اتفاق تدريجي (الخطوة مقابل خطوة)، فقال إنها ليست مطروحة على الإطلاق.
...المزيد


اختيارات المحرر

فيديو