محكمة ليبية تقضي بإعادة سيف الإسلام إلى السباق الرئاسي

محكمة ليبية تقضي بإعادة سيف الإسلام إلى السباق الرئاسي

خطف وسطو يربكان عمل مراكز انتخابية قبل 3 أسابيع من الاقتراع
الجمعة - 28 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 03 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15711]
سيف الإسلام القذافي (إ.ب.أ)

قضت محكمة استئناف في مدينة سبها بجنوب ليبيا أمس، بإعادة سيف الإسلام القذافي، نجل العقيد الليبي الراحل معمّر القذافي، إلى قائمة مرشّحي الانتخابات الرئاسية المقررة بعد ثلاثة أسابيع، بعدما قبلت طعناً قدّمه ضد قرار إقصائه من القائمة.

وتناقلت حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي مشاهد لاحتفالات نظّمها عدد من أنصار سيف الإسلام أمام مبنى المحكمة، معبّرين عن فرحتهم بعودته لقائمة مرشّحي الانتخابات، فيما خرج مئات المواطنين إلى الشوارع للاحتفال بهذا القرار، بعد أن احتشدوا أمام المحكمة لليوم الرابع على التوالي، انتظاراً لصدور الحكم في الطعن، وهدد بعضهم بحرق البطاقات الانتخابية، والدخول في مواجهة مسلحة، إذا لم يتم قبول الطعن الذي تقدم به سيف الإسلام.

في غضون ذلك، اقتحم مسلحون خمسة مراكز انتخابية بغرب ليبيا، واستولوا على عدد من بطاقات الناخب عنوة تحت تهديد السلاح، كما خطفوا موظفاً من مركز آخر بطرابلس.

وقال رئيس غرفة العمليات الرئيسية بالمفوضية الوطنية العليا للانتخابات، سعيد القصبي، أمس، إن أربعة مراكز انتخابية تابعة لمكتب الإدارة الانتخابية بالعزيزية، ومركزاً آخر تابعاً لمكتب الإدارة الانتخابية بطرابلس تعرضت لعمليات «سطو مسلح انتزع على إثرها عدد من بطاقات الناخب عنوة بقوة السلاح».

وأضاف القصبي أنه مع نهاية اليوم الأخير لمرحلة تسليم بطاقة الناخب، مساء الأربعاء «تلقينا بلاغات من رؤساء مراكز انتخابية، تابعة للدوائر الفرعية العزيزية والماية، تفيد بأن مجموعات مسلحة ترتدي زياً مدنياً اقتحمت المراكز، وانتزعت البطاقات المتبقية التي لم يتم تسليمها للمواطنين، وإتلاف بعضها».

وتابع القصبي موضحا: «على أثر ذلك، أغلقت المراكز التي تم اقتحامها، وتم إحضار ما تبقى من بطاقات، وأجريت عملية تسوية لمعرفة الكمية التي تم السطو عليها»، مشيراً إلى أن عدد البطاقات التي سرقت من مركز «السعداوي نصر» بلغت 15 بطاقة، فيما وصل عدد البطاقات التالفة إلى 69 بطاقة. أما في مركز «الجيل الجديد» و«اليرموك» و«بشير صولة» فقد تم الاستيلاء على 2297 بطاقة.
... المزيد


ليبيا الانتخابات

اختيارات المحرر

فيديو