«كوفاكس» توزع 11 مليون جرعة لقاح في 24 ساعة

«كوفاكس» توزع 11 مليون جرعة لقاح في 24 ساعة

الخميس - 27 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 02 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15710]
طائرة ألمانية تنقل 19 مريضاً بكورونا أمس (أ.ب)

سجلت آلية كوفاكس لإعادة توزيع اللقاحات المضادة لفيروس كوفيد على الدول الفقيرة رقما قياسيا الأربعاء، لكن رئيس تحالف اللقاحات دعا الأربعاء الدول المانحة إلى بذل جهد لتسهيل توزيعها. وقال سيث بيركلي، رئيس تحالف اللقاحات، على تويتر: «سجلت كوفاكس أهم يوم لها مع تسليم أكثر من 11 مليون جرعة في 24 ساعة» في 29 نوفمبر (تشرين الثاني) إلى ستة بلدان.

إلى ذلك، أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين أن الوقت قد حان «للتفكير في جعل التلقيح إلزاميا» مع ارتفاع معدلات عدوى «كورونا» داخل دول الاتحاد. ويدرس النواب الألمان جعل التلقيح إلزاميا بحلول نهاية العام. وقالت فون دير لايين إن لقاحات فايزر/بايونتيك للأطفال ستتوفر في الاتحاد الأوروبي بحلول 13 ديسمبر (كانون الأول).

وأعلنت فرنسا الأربعاء أنها ستستأنف الرحلات الجوية مع دول أفريقيا الجنوبية اعتبارا من السبت، ولكن مع فرض قيود «جذرية» تسمح فقط بقدوم المواطنين الفرنسيين ومواطني الاتحاد الأوروبي، إضافة إلى دبلوماسيين وطواقم الجو. وسيخضع هؤلاء المسافرون لفحص الكشف عن كوفيد لدى الوصول مع إلزامية الحجر سبعة أيام حتى وإن كانت النتيجة سلبية، والحجر عشرة أيام في حال كانت النتيجة إيجابية، حسبما أعلن المتحدث باسم الحكومة غابريال أتال في أعقاب اجتماع حكومي أسبوعي.

وسيواجه المسافرون إلى الولايات المتحدة قواعد أشد صارمة فيما يتعلق بفحوصات الكشف عن كوفيد-19، في الوقت الذي تتجه فيه عدة دول لإغلاق حدودها وسط تزايد حالة عدم اليقين بشأن ضراوة المتحور أوميكرون وقدرته على تفادي اللقاحات المتاحة حاليا.

وفي منطقة آسيا والمحيط الهادي، قالت اليابان وهونغ كونغ إنهما ستوسعان قيود السفر، في حين تستعد أستراليا لظهور المزيد من حالات الإصابة بفيروس كورونا بعد أن زار شخصان على الأقل يعتقد أنهما مصابان بالمتحور الجديد عدة أماكن في كبرى مدنها.

وطلبت اليابان من شركات الطيران التوقف عن إجراء حجوزات للرحلات القادمة لمدة شهر بسبب مخاوف من المتحورة أوميكرون بعد أن ثبتت إصابة مسافر ثانٍ بها.

وأعلنت ولاية نيو ساوث ويلز الأسترالية أمس الأربعاء تسجيل سادس حالة إصابة بمتحور أوميكرون. ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن سلطات الولاية القول إن المصاب حاصل على جرعات اللقاح كاملة، وزار مؤخرا جنوب أفريقيا.

وأكدت نيجيريا، أكبر دولة في أفريقيا من حيث عدد السكان الأربعاء، أولى حالات الإصابة بالمتحورة اوميكرون، قائلة إنه تم اكتشافها بين ثلاثة ركاب سافروا إلى جنوب أفريقيا.

ويرحب الراقصون التقليديون مجددا في جزيرة فيجي الواقعة في جنوب المحيط الهادئ بالسياح حيث تعيد فتح حدودها أمام المسافرين للمرة الأولى منذ ظهور الوباء.

أوقفت مدينة مانتشولي الواقعة على الحدود مع روسيا شمال الصين الواردات عبر السكك الحديد بما في ذلك الفحم والخشب بسبب مخاوف من ظهور بؤر تفش جديدة.

تسبّب فيروس كورونا بوفاة ما لا يقل عن 5,214,847 شخصا في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية ديسمبر (كانون الأول) 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الأربعاء عند الساعة 11,00 ت غ.

والولايات المتحدة هي أكثر الدول تضررا لناحية الوفيات (780,233) والإصابات (48,557,723)، وفق أرقام جامعة جونز هوبكنز.

تليها البرازيل بتسجيلها 614,681 وفاة (22,094,459 إصابة)، ثم الهند مع 469,247 وفاة (34,596,776 إصابة) والمكسيك مع 294,246 وفاة (3,887,873 إصابة) وروسيا مع 276,419 وفاة (9,669,718 إصابة).

وبالاستناد إلى التقارير الأخيرة، فإن الدول التي سجلت أعلى عدد وفيات في حصيلاتها اليومية هي الولايات المتحدة مع 1809 وفيات جديدة تليها روسيا (1226) ثم بولندا (570).

ونظرا للتعديلات التي تدخلها السلطات الوطنية على الأعداد أو تأخرها في نشرها، فإن الأرقام التي يتم تحديثها خلال الساعات الـ24 الأخيرة قد لا تتطابق بشكل دقيق مع حصيلة اليوم السابق.


العالم فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو