سوريا «تغازل» جيرانها بـ«شحنة مخدرات»

سوريا «تغازل» جيرانها بـ«شحنة مخدرات»

أعلنت ضبط 500 كلغ «كبتاغون» في أكياس معكرونة معدَّة للتصدير
الأربعاء - 26 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 01 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15709]
عنصران من الأمن السوري قرب شحنة «كبتاغون» ضبطت أمس في دمشق (أ.ف.ب)

أعلنت دمشق أمس، إحباط تهريب أكثر من 500 كيلوغرام من حبوب «الكبتاغون» المخدرة مخبأة ضمن شحنة أكياس معكرونة كانت في طريقها إلى الخارج، في ثاني عملية من نوعها خلال أسبوع.

وعدّ مراقبون ذلك بمثابة مساعٍ من دمشق لـ«مغازلة» دول الجوار التي تتهمها بالتغاضي عن تهريب المخدرات.

وأوردت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)، أن «الجهات المختصة ضبطت اليوم (أمس) كمية كبيرة من حبوب الكبتاغون المخدرة كانت موضوعة ضمن شحنة معكرونة معدّة للتصدير إلى السعودية»، مشيرة إلى أن الشحنة تضمنت نحو 525 كيلوغراماً من الحبوب.

وخلال الأشهر الماضية، أعلنت السلطات السورية مراراً عن مصادرة شحنات من حبوب الكبتاغون، آخرها في 24 الشهر الماضي، تضمنت 525 كيلوغراماً مخبأة أيضاً في أكياس معكرونة.

وتم ضبط 180 ألف حبة الشهر الماضي أيضاً داخل علب حلاوة في دمشق، وأخرى في شهر أكتوبر (تشرين الأول)، تزن 650 كيلوغراماً، أي أكثر من أربعة ملايين حبة تم ضبطها داخل سيارة على أوتوستراد حمص - دمشق.

وتعد حبوب الكبتاغون من المخدرات سهلة التصنيع، وتباع بسعر رخيص في الأسواق، ويرى فيها البعض بديلاً رخيصاً عن الكوكايين.

وأوردت دراسة جديدة لمركز التحليلات العملياتية والأبحاث «كور COAR) حول الاقتصاد السوري في زمن الحرب، أن سوريا تُعد «البؤرة العالمية لإنتاج الكبتاغون، الذي شهد تطوراً صناعياً وتكيفاً وتعقيداً تقنياً أكثر من أي وقت مضى». وقدّرت الدراسة قيمة صادرات سوريا من الكبتاغون عام 2020 بأنها «لا تقل عن 3.46 مليار دولار أميركي».
... المزيد


سوريا المخدرات

اختيارات المحرر

فيديو