بايدن: لا داعي للهلع بسبب «أوميكرون»

بايدن: لا داعي للهلع بسبب «أوميكرون»

فاوتشي أكد أن الولايات المتحدة في حالة «تأهب قصوى» تحسباً للمتحور الجديد
الاثنين - 24 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 29 نوفمبر 2021 مـ
الرئيس الأميركي جو بايدن وخلفه مستشار البيت الأبيض بشأن وباء كوفيد - 19 أنتوني فاوتشي (رويترز)

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم (الاثنين)، في خطاب ألقاه في البيت الأبيض أن «لا داعي للهلع» من انتشار المتحورة الجديدة أوميكرون، مشدداً على أنه لا يتوقع «في هذه المرحلة» فرض قيود جديدة على الرحلات الدولية أو إجراءات حجر في الولايات المتحدة، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

ودعا الأميركيين إلى التطعيم أو تلقي جرعاتهم المعززة، وكذلك وضع القناع في الداخل، معتبرا أن المتحورة الجديدة ستظهر «عاجلاً أم آجلاً» في الولايات المتحدة. وأكد رداً على سؤال حول فرض قيود إضافية: «لا أتوقع ذلك في هذه المرحلة».
https://www.youtube.com/watch?v=Mk3DartK-gQ


وحث بايدن الأميركيين على وضع الكمامات في داخل البيوت وفي الأماكن العامة، في حين تستعد إدارته لظهور المتحور الجديد لفيروس كورونا (أوميكرون) في البلاد، وقال بايدن: «عاجلا أم آجلا سنرى حالات إصابة بالمتحور الجديد هنا في الولايات المتحدة. من فضلكم ضعوا كماماتكم حين تكونون في داخل البيوت وفي الأماكن العامة حيث يوجد أناس آخرون من حولكم».

وقال مستشار البيت الأبيض بشأن وباء كوفيد - 19 أنتوني فاوتشي إن الولايات المتحدة في «حالة تأهب قصوى» بشأن المتحورة الجديدة أوميكرون، وحث الأميركيين على تلقي جرعاتهم المعززة من اللقاح المضاد لكوفيد.

لم تسجل في الولايات المتحدة «حالات مؤكدة» لهذه المتحورة التي تسبب قلقاً عالمياً وإغلاقاً للحدود، لكن هذه التصريحات التي أدلى بها فاوتشي على محطة «إيه بي سي» تأتي غداة رصد أول حالتين في كندا المجاورة، وقال: «بالطبع إننا في حالة تأهب قصوى».

وأضاف أن على الأشخاص المؤهلين «الحصول على جرعتهم المعززة الآن» دون انتظار تطوير لقاح خاص للمتحورة أوميكرون «الذي قد لا نحتاجه حتى».
https://twitter.com/aawsat_News/status/1465295728633270278?ref_src=twsrc%5Etfw

وتابع: «ما نعرفه هو أن الأشخاص الذين تم تلقيحهم يقاومون بشكل أفضل الوباء من غير المحصنين خصوصاً عندما يتلقون جرعتهم المعززة».

وأوضح: «من المحتم أن تنتشر (المتحورة أوميكرون) عاجلاً أم آجلاً على نطاق واسع» لأنه يبدو أنها شديدة العدوى ولكن «هناك الكثير من الأمور التي نجهلها».

وحذر من أنه من «السابق لأوانه» التأكيد على أن أوميكرون أقل خطورة ويسبب أعراضاً أكثر اعتدالاً.

وهناك معلومات قليلة بشأن هذه المتحورة التي تم رصدها في جنوب أفريقيا في نوفمبر (تشرين الثاني) ووصفتها منظمة الصحة العالمية بأنها «مثيرة للقلق» لكن ما زالت نسبة العدوى وخطورة المتحورة الجديدة غير معروفتين.

وقالت المنظمة في وثيقة فنية نشرت، الاثنين: «حتى الآن، لم يتم الإبلاغ عن أي وفيات مرتبطة بمتحورة أوميكرون» لكن احتمال «انتشارها على مستوى العالم مرتفع».
https://twitter.com/WHO/status/1465262222947627012?ref_src=twsrc%5Etfw

وأعادت الولايات المتحدة التي فتحت حدودها للعالم مطلع نوفمبر، إغلاقها، الاثنين، أمام المسافرين من ثماني دول في أفريقيا الجنوبية.


أميركا جو بايدن فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو