«السفير السينمائي الدولي» يطلق نسخته التاسعة في الرياض

«السفير السينمائي الدولي» يطلق نسخته التاسعة في الرياض

الاثنين - 24 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 29 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15707]
من مهرجان السفير السينمائي الدولي في الرياض

انطلقت مساء الخميس الماضي، فعاليات النسخة التاسعة، من مهرجان «السفير السينمائي الدولي» في الرياض، بتنظيم من السفارة الهندية، وبالتعاون مع السلطات السعودية المعنية بصناعة السينما، وبمشاركة 11 دولة مختلفة، تشمل السعودية وألمانيا والمكسيك والفلبين وفرنسا والولايات المتحدة وأستراليا وسريلانكا وإسبانيا وبنغلاديش والهند.
وسيسهر جمهور السينما في الرياض مساء اليوم، مع الفيلم الأسترالي (غورومول «Gurrumul») للمخرج بول ويليامز، وهو فيلم وثائقي أسترالي (2018)، عن حياة جيفري غورومول يونوبينغو، ضمن سلسلة من 12 فيلماً تجمع فنانين من 11 دولة في الرياض، على مدى 12 يوماً.
وتتمحور فكرة فيلم «غورومول» الوثائقي حول إظهار الصعوبة التي يواجهها شخص من السكان الأصليين من مجتمع تقليدي بعيد في التعامل مع العالم الأبيض، وتدور موضوعاته المركزية حول أستراليا ومستقبلها ومستقبل العلاقات بين الأعراق المختلفة فيها. عُرض الفيلم لأول مرة في مهرجان برلين السينمائي في فبراير (شباط) 2018، وعرض في أستراليا في 26 أبريل (نيسان) 2018.
وعرض المهرجان مساء أمس الأحد، الفيلم السريلانكي «نيلا»، الذي يحكي قصة حب رومانسية؛ ومساء الخميس الماضي، عُرض الفيلم المكسيكي «قلب ميزكيت»، معرفا المشاهد بثقافات وحضارات ومجتمعات مختلفة تتشابه أحياناً وتختلف أحياناً كثيرة.
وأكد الدكتور أوصاف سعيد سفير الهند لدى السعودية، أنّ السينما الهندية بتواصلها الواسع مع رصيفاتها ساهمت في انتشار العديد من البلدان كوجهات سياحية مثل قبرص والبرازيل وكرواتيا وأيسلندا.
ووفق السفير الهندي، فإنّ مهرجانات بوليوود وإنتاج الأفلام يخلقان وظائف، تضيف قيمة اقتصادية للبلدان التي تستضيف تلك المهرجانات، فضلاً عن تقديمها لعروض الجوائز والكرنفالات الثقافية والحفلات الموسيقية كناحية ثقافية فنية.
وفي إشارة إلى السينما السعودية، ذكر السفير الهندي، أنّها رغم كونها صناعة ناشئة، فقد حققت بالفعل حضوراً قوياً على المسرح العالمي، مؤكداً أنّ القطاع يوفر إمكانات هائلة للنمو ولا بد أن يلعب دوراً مهماً في تحقيق أهداف رؤية 2030.
وكان من بين الحضور عبد العزيز الشلاحي مخرج فيلم «حد الطار»، الذي عُرض خلال الافتتاح، ورُشح فيلمه لجوائز الأوسكار، وقال إنّه يمثل المحتوى الثري والموهبة التي تتمتع بها صناعة السينما السعودية.
وكانت الدورات الثمانية السابقة من هذا المهرجان، قد حققت نجاحاً كبيراً ووليمة للجمهور الدولي لمدينة الرياض، حيث تقدم اندماجاً للثقافات المتنوعة من جميع أنحاء العالم في شكل أفلام ترفيهية، ويأتي ذلك استمراراً لهذا التقليد، إذ يأتي المهرجان في إطار الاحتفال بمرور 75 عاماً على استقلال الهند، الذي يتزامن أيضاً مع إتمام 75 عاماً من العلاقات الدبلوماسية السعودية. وتبنت سفارة الهند في الرياض، فكرة مهرجان السينما الدولي، بالتعاون مع السفارات الشريكة والسلطات السعودية، حيث جاءت النسخة التاسعة من اختيار السفير الهندي لدى الرياض الدكتور أوصاف سعيد، لانطلاق فعاليات مهرجان السينما الدولي في الفترة من 25 نوفمبر (تشرين الثاني) إلى 7 ديسمبر (كانون الأول) 2021.


السعودية السعودية

اختيارات المحرر

فيديو