تركيا تحظر الرحلات القادمة من 5 دول أفريقية

تركيا تحظر الرحلات القادمة من 5 دول أفريقية

الأحد - 23 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 28 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15706]

حظرت تركيا الرحلات الجوية القادمة من 5 دول أفريقية بسبب انتشار أحدث متحور لفيروس كورونا، المعروف باسم «أوميكرون».

وقال وزير الصحة التركي فخر الدين كوجا إنه تقرر حظر الرحلات القادمة من 5 دول أفريقية، هي: بوتسوانا، جنوب أفريقيا، موزمبيق، ناميبيا وزيمبابوي بسبب انتشار المتحور الجديد لـ«كورونا» فيها. وأكد كوجا، عبر «تويتر»، أن الحظر بدأ تنفيذه على الفور اعتباراً من ليل الجمعة - السبت. وأطلقت منظمة الصحة العالمية على سلالة الفيروس الجديد الذي ظهر في جنوب أفريقيا اسم «أوميكرون» ووصفته بأنه «متحور مثير للقلق»، وهو خامس نسخة توضع في هذا التصنيف، وذلك بعدما أعلن علماء من جنوب أفريقيا، الخميس، أنهم اكتشفوا سلالة جديدة من الفيروس المسبب لمرض «كورونا» في أعداد صغيرة من الأشخاص، ويعملون على فهم تداعياتها المحتملة.

لكن دولاً في أوروبا، مثل بلجيكا، أعلنت، أول من أمس، عن أول إصابة بالمتحور الجديد، فيما يتوالى إعلان دول حول العالم، عن تعليقها الرحلات القادمة من بلدان أفريقية.

وأعلنت مفوضية الصحة الأوروبية أن خطر انتشار المتحور «أوميكرون» في أوروبا «مرتفع أو مرتفع جداً، وذلك على خلفية رصد انتشار متسارع له. وقال المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، في بيان أول من أمس، إن المستوى العام للخطر المتخلق بنسخة «أوميكرون» بالنسبة إلى الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية يقدر من المرتفع إلى المرتفع جداً.

وتم تسجيل أول إصابة بهذه السلالة في بوتسوانا لدى مواطن من جنوب أفريقيا، حيث تم رصد العدد الأكبر من المرضى بها ويبلغ نحو 80 مصاباً. وتحمل السلالة الجديدة ضعف عدد التحورات في سلالة «دلتا»، ومن بينها تحورات مرتبطة بتفادي الاستجابة المناعية الناتجة عن كل من العدوى السابقة والتطعيم، وكذلك تحورات مرتبطة بزيادة العدوى.

في سياق متصل، سجلت تركيا، مساء أول من أمس الجمعة، 201 حالة وفاة و24 ألفاً وإصابتين بفيروس «كورونا»، فيما أعلنت وزارة الصحة عن شفاء 25 ألفاً و341 مصاباً.


تركيا فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو