5 مفاهيم خاطئة عن سرطان البروستاتا

5 مفاهيم خاطئة عن سرطان البروستاتا

الأربعاء - 19 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 24 نوفمبر 2021 مـ

سرطان البروستاتا هو سرطان شائع لدى الرجال مع أكثر من مليون حالة سنويًا في الهند وحدها. حيث يصيب السرطان غدة البروستاتا لدى الرجل التي تقع بالقرب من المثانة. وتنتج غدة البروستاتا السائل الذي يحمل الخلايا المنوية. هذا في الواقع جزء مهم جدًا من جسم الذكر، وبالتالي يمكن للسرطان أن يعيق حياة الشخص. في معظم الحالات يتطور سرطان البروستاتا ببطء ويظل محصورًا في غدة البروستاتا، لكن بعض الحالات تشهد انتشارًا للسرطان أيضًا في مواقع مختلفة نظرًا لأن المفاهيم الخاطئة شائعة حول كل شيء من حولنا، فهناك عدد من هذه الخرافات أو المفاهيم الخاطئة المرتبطة بسرطان البروستاتا من المهم ان نعرفها حسبما كشفها الدكتور أنيش كومار جوبتا أخصائي أمراض الذكورة في براكتو لموقع " onlymyhealth " الطبي المتخصص جاءت على النحو الآتي:


1. سرطان البروستاتا مرض يصيب الرجل العجوز
لكن الحقيقة انه على الرغم من أن سرطان البروستاتا أكثر شيوعًا لدى الرجال فوق سن الخمسين، إلا أنه يمكن أن يصيب الشباب أيضًا. ويزداد خطر الاصابة بهذه الحالة مع تقدم العمر. وتشمل عوامل الخطر الأخرى لهذه الحالة التاريخ العائلي وزيادة الوزن والصحة العامة وأسلوب الحياة.


2 - إذا لم يكن لديك أي أعراض فهذا يعني أنك لست مصابًا بسرطان البروستاتا
لا يعني عدم ظهور الأعراض أنك لست مصابًا بهذه الحالة. لا يظهر سرطان البروستاتا عمومًا أي أعراض خلال المراحل المبكرة. عادة ما يتم تشخيصه أثناء الفحوصات الصحية الروتينية. وتبدأ الأعراض في الظهور مع تقدم المرض؛ وتشمل الشائعة منها صعوبة التبول ووجود دم في البول أو السائل المنوي ومشاكل في الانتصاب أو الحفاظ عليه.


3 - نظرًا لأن سرطان البروستاتا ينمو ببطء فلا داعي للقلق
صحيح أن سرطان البروستاتا عادة ما ينمو ببطء وفي معظم الحالات يبقى محصوراً في غدة البروستاتا. ومع ذلك في بعض الحالات تنمو الخلايا السرطانية بقوة وتنتشر إلى الأعضاء والأنسجة المجاورة. ويمكن أن ينتشر أيضًا إلى أجزاء أخرى من الجسم من خلال الأوعية الدموية والعقد الليمفاوية. لذلك فإن الاكتشاف المبكر والعلاج ضروريان في حالة سرطان البروستاتا لتجنب المضاعفات.


4 - إذا كان سرطان البروستاتا لا ينتشر في العائلة فاحتمالات الإصابة به ليست كبيرة؟
يزيد وجود تاريخ عائلي للإصابة بسرطان البروستاتا من خطر الإصابة بهذه الحالة. ما يجب أن تعرفه هو أن التاريخ العائلي ليس هو العامل الوحيد الذي يزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا. إذ يعد نمط الحياة والصحة العامة ووزن الجسم والتقدم في العمر عوامل خطر شائعة يجب مراعاتها عند النظر في خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.


5- اختبار المستضد البروستاتي النوعي هو اختبار للسرطان
اختبار المستضد البروستاتي النوعي أو اختبار المستضد الخاص بالبروستاتا هو اختبار تشخيصي يساعد في اكتشاف مستويات مستضد البروستاتا النوعي في الدم. وهو نوع من البروتين تصنعه غدة البروستاتا ويتم إنتاجه استجابة لعدد من المشاكل. يمكن أن يكون التهابًا أو عدوى (التهاب البروستاتا) أو تضخم غدة البروستاتا (الحميد) أو ربما سرطان.
وقد يكون اختبار المستضد البروستاتي النوعي الخطوة الأولى في عملية تشخيص السرطان. وان اكتشاف السرطان في مراحله المبكرة أسهل في العلاج.


المملكة المتحدة الصحة

اختيارات المحرر

فيديو