استقالة المبعوث الأممي لليبيا بسبب {مقر العمل}

استقالة المبعوث الأممي لليبيا بسبب {مقر العمل}

القائمة النهائية لمرشحي الرئاسة تدخل مرحلة الغربلة
الأربعاء - 19 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 24 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15702]
المبعوث الأممي إلى ليبيا المستقيل يان كوبيش (رويترز)

كشف دبلوماسيون لـ«الشرق الأوسط» أن رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا يان كوبيش، استقال أمس من منصبه «لأسباب شخصية» تتعلق بتفضيله إبقاء مقر عمله في جنيف، بدلاً من الانتقال إلى طرابلس، تنفيذاً لقرار اتخذه مجلس الأمن خلال العام الماضي.

وأكد الناطق باسم الأمم المتحدة في نيويورك، ستيفان دوجاريك هذه الاستقالة المفاجئة، فيما أوضح دبلوماسي آخر أن كوبيش «لوّح بالاستقالة أكثر من مرة خلال الأشهر القليلة الماضية، حين كانت الضغوط تتزايد عليه من المسؤولين الأمميين، وكذلك من الدبلوماسيين الغربيين»، الذين عبروا عن اعتقادهم أن هناك حاجة لكي يكون المبعوث الأممي على الأرض، في ظل المساعي الجارية لإجراء الانتخابات الليبية في موعدها.

في غضون ذلك، أعلنت المفوضية العليا للانتخابات أن القائمة النهائية لمرشحي انتخابات الرئاسة ستدخل مرحلة الغربلة، بعد إغلاق باب قبول طلبات الترشح، مساء الاثنين، وبلوغ عدد المرشحين الذين تقدموا رسمياً بطلبات أمام الإدارات الانتخابية الثلاث، 98 مرشحاً، بينهم امرأتان فقط.

وقال عماد السائح، رئيس «المفوضية»، في مؤتمر صحافي عقده أمس في طرابلس، إن القائمة النهائية لمرشحي الانتخابات الرئاسية ستعلن في السادس من الشهر المقبل، فيما سيتم نشر القوائم الأولية للمرشحين خلال الساعات المقبلة. وأضاف: «بمجرد الانتهاء من عملية التثبت من مطابقة أوراق المرشحين للقوانين الانتخابية سنشرع في نشر القوائم الأولية، وبعد الانتهاء من استقبال الطعون والبتّ فيها، سيتم نشر القائمة النهائية، لتبدأ بعدها مرحلة الدعاية الانتخابية».
... المزيد


ليبيا أخبار ليبيا

اختيارات المحرر

فيديو