رجل يقتل موظفاً طالبه بارتداء الكمامة في متجر بتايوان

أشخاص يرتدون الكمامات في تايبيه (أ.ب)
أشخاص يرتدون الكمامات في تايبيه (أ.ب)
TT

رجل يقتل موظفاً طالبه بارتداء الكمامة في متجر بتايوان

أشخاص يرتدون الكمامات في تايبيه (أ.ب)
أشخاص يرتدون الكمامات في تايبيه (أ.ب)

قالت الشرطة التايوانية إن رجلاً قتل موظفاً في متجر بمدينة تاويون في وقت مبكر من صباح اليوم (الأحد)، بطعنه مرات عدة؛ لأنه طلب منه ارتداء الكمامة.
ونقلت «وكالة الأنباء المركزية التايوانية (سي إن إيه)» عن فينغ لي تسي، رئيس شرطة منطقة غويشان، القول إن الرجل؛ الذي يعرف باسم تشيانغ (41 عاماً)، زار المتجر في الساعة الرابعة صباحاً بالتوقيت المحلي، وطالبه الموظف، ويدعى تساي، بارتداء الكمامة.
وأضاف أن تشيانغ غادر المتجر وعاد بعد فترة قصيرة عقب ارتداء الكمامة، وقام بتفقد الأرفف لفترة قبل أن يتشاجر مع تساي (30 عاماً) وقام بإلقاء الكمامة وخرج من المتجر، حسبما ذكرته وكالة الأنباء الألمانية.
مع ذلك، عاد تشيانغ للمتجر في نحو الساعة 05:25 بالتوقيت المحلي وطعن تساي مرات عدة في الصدر بسكين قام بجلبها معه.
وقال فينغ إن المسعفين وجدوا تساي وبه 3 إصابات في الجانب الأيسر من صدره، ودخل في غيبوبة. وأضاف أن قلبه توقف أثناء نقله للمستشفى.
وجرى إلقاء القبض على تشيانغ في المتجر وبيده إصابات من السكين.
يذكر أن ارتداء الكمامة في تايوان إلزامي في معظم الأماكن العامة.


مقالات ذات صلة

أكثر من 50 زعيماً سابقاً يطلقون نداء لحماية العالم من الجوائح

العالم المقر الرئيسي لـ«منظمة الصحة العالمية» في جنيف (أرشيفية - رويترز)

أكثر من 50 زعيماً سابقاً يطلقون نداء لحماية العالم من الجوائح

أطلق أكثر من 50 رئيس دولة وحكومة سابقين نداءً رسمياً وعاجلاً، الأربعاء، للتوصل إلى اتفاق دولي لمنع ظهور جوائح جديدة.

«الشرق الأوسط» (جنيف)
يوميات الشرق الوباء الرهيب قصَّر أعمارنا (أ.ف.ب)

«كورونا» خفَّضت أعماركم عاماً ونصف عام!

انخفض متوسّط العمر المتوقَّع الذي كان يزداد منذ عقود في مختلف أنحاء العالم، بشكل مفاجئ عامَي 2020 و2021 في خضمّ أزمة «كوفيد - 19»، وفق دراسة.

«الشرق الأوسط» (باريس)
صحتك لقاح «كورونا» (إ.ب.أ)

لم يعان أي آثار جانبية... ألماني يتلقى لقاح كورونا 217 مرة

تلقّى رجل ألماني يبلغ من العمر 62 عاماً لقاح كورونا 217 مرة لكنه لم يعان أي آثار جانبية نتيجة لذلك

«الشرق الأوسط» (برلين)
علوم انخفضت أسعار «قرود المختبرات» مع معاناة قطاع الدواء في الصين (رويترز)

ما العلاقة بين تراجع «كورونا» وانخفاض أسعار القرود في الصين؟

ألقى بطء حركة الأبحاث الطبية في الصين في فترة ما بعد جائحة «كورونا» بظلاله على سوق فريدة من نوعها، حيث انخفضت أسعار «قرود المختبرات».

«الشرق الأوسط» (بكين)
صحتك الأطفال الذين ولدوا خلال الإغلاق لديهم المزيد من الميكروبات المفيدة المكتسبة من أمهاتهم (رويترز)

دراسة: الأطفال المولودون خلال إغلاق «كورونا» طوّروا حماية أعلى ضد الحساسية

أظهرت دراسة جديدة أن عملية الإغلاق التي فُرضت خلال جائحة «كوفيد - 19» أدخلت تغييرات في صحة الأطفال حديثي الولادة «ربما تحميهم من الإصابة بالحساسية».

«الشرق الأوسط» (لندن)

«أنا الفريدة»... فيلم سينمائي يبرز عظمة «الكعبة» بتفاصيل دقيقة

يكشف الفيلم تفاصيل دقيقة للكعبة لا تُرى بالعين المجرّدة ولم يسبق تصويرها (هيئة العناية بالحرمين)
يكشف الفيلم تفاصيل دقيقة للكعبة لا تُرى بالعين المجرّدة ولم يسبق تصويرها (هيئة العناية بالحرمين)
TT

«أنا الفريدة»... فيلم سينمائي يبرز عظمة «الكعبة» بتفاصيل دقيقة

يكشف الفيلم تفاصيل دقيقة للكعبة لا تُرى بالعين المجرّدة ولم يسبق تصويرها (هيئة العناية بالحرمين)
يكشف الفيلم تفاصيل دقيقة للكعبة لا تُرى بالعين المجرّدة ولم يسبق تصويرها (هيئة العناية بالحرمين)

عبر مشاهد تجسّد جمال وهيبة المكان وتلامس المشاعر والوجدان، يتحدّث الفيلم السينمائي «أنا الفريدة» عن الآيات البيّنات التي تشهد بتفرّد الكعبة المشرفة وعظم مكانتها داخل قلب كل مسلم في العالم.

وينقل الفيلم القصير، من خلال لقطات سينمائية عالية الجودة، مشاهد للبقعة الفريدة في الكون كله التي لا يضاهيها أي مكان في العالم، ويلامس مشاعر المسلمين واشتياقهم للكعبة التي «لا تضرب بها المثلا».

يتحدث الفيلم عن الآيات البينات التي تشهد بتفرّد الكعبة وعظم مكانتها (هيئة العناية بالحرمين)

ويكشف، في 5 دقائق ونصف الدقيقة، تفاصيل دقيقة للكعبة لا تُرى بالعين المجرّدة، ولم يسبق تصويرها من قبل حتى تُوائم نصها الفريد، ويحرّك في المشاهدين مشاعرهم تجاهها، ويحقق الأثر المرجو من إنتاجه.

واستغرقت صناعة الفيلم 3 أشهر بما يعادل 960 ساعة استُخدمت فيه أحدث مُعدات التصوير السينمائي، التي أتاحت لفريق العمل تصوير لقطات قريبة جداً، ويُعرض على المنصات الرقمية لـ«هيئة العناية بالحرمين الشريفين».

مشاهد للبقعة الفريدة في الكون تلامس مشاعر المسلمين واشتياقهم لها (هيئة العناية بالحرمين)

ويحقق الفيلم رسالة الهيئة في تسليط الضوء على تفرد وروحانية الكعبة، ومعالمها المميزة والنادرة، ودعم قيم السلام والأمن والوحدة الدينية التي تجمع المسلمين من مختلف البلدان والثقافات في المسجد الحرام.

يدعم الفيلم قيم السلام والأمن والوحدة التي تجمع المسلمين من مختلف البلدان في المسجد الحرام (هيئة العناية بالحرمين)

 


أميركي يخفي جريمة قتل ارتكبها... ورفيقه يفضحه بعد 26 عاماً

تيموثي ستيفنسون (سي إن إن)
تيموثي ستيفنسون (سي إن إن)
TT

أميركي يخفي جريمة قتل ارتكبها... ورفيقه يفضحه بعد 26 عاماً

تيموثي ستيفنسون (سي إن إن)
تيموثي ستيفنسون (سي إن إن)

من الخارج كانت حياة تيموثي ستيفنسون تبدو جيدة، فالرجل كان يعيش في منزل بقيمة مليونيْ دولار مع ابنتيه التوأمين في ضاحية هادئة بشرق سان فرنسيسكو في ولاية كاليفورنيا الأميركية.

لكن الحقيقة أنه كان يخفي سراً كبيراً، فقبل نحو عقدين من الزمن (في إحدى ليالي عام 1998) أطلق ستيفنسون النار من مسدسه وقتل رجلاً التقى به في حانة بمدينة كانساس سيتي بولاية ميسوري، وفق ما ذكرت شبكة «سي إن إن» الأميركية.

وظلت الجريمة دون حل حتى عام 2021، عندما انكشف ماضي ستيفنسون المظلم أخيراً، فالرجل ذو الميول المثلية كان على علاقة بطبيب، وفي ذلك الوقت كانت علاقتهما آخذة في الانهيار.

وأخبر الرجل رفيقه الطبيب قبل 10 سنوات (عام 2014) أنه قتل شخصاً التقى به في حانة للمثليين في يناير (كانون الثاني) عام 1998، حيث توجها بالسيارة إلى منزل ستيفنسون في مدينة كانساس سيتي، وأطلق عليه الأخير النار مرتين في الحمام.

وفي خضم انهيار العلاقة بينهما خلال عام 2021، أخبر الطبيب الشرطة بكل ما يعرفه عن جريمة ستيفنسون.

ووفق «سي إن إن»، اعتقلت الشرطة ستيفنسون بتهمة القتل، في ديسمبر (كانون الأول) من عام 2021 وسلمته إلى ولاية ميسوري.

وفي شهر مارس (آذار) الحالي، أقر ستيفنسون بأنه مذنب بارتكاب جريمة قتل من الدرجة الثانية، وحُكم عليه بالسجن لمدة 16 عاماً.


هل يقود «البطل الشعبي» الدراما المصرية لكسب الموسم الرمضاني؟

باسم سمرة وأحمد السقا وطارق لطفي في مشهد من «العتاولة» (الشركة المنتجة)
باسم سمرة وأحمد السقا وطارق لطفي في مشهد من «العتاولة» (الشركة المنتجة)
TT

هل يقود «البطل الشعبي» الدراما المصرية لكسب الموسم الرمضاني؟

باسم سمرة وأحمد السقا وطارق لطفي في مشهد من «العتاولة» (الشركة المنتجة)
باسم سمرة وأحمد السقا وطارق لطفي في مشهد من «العتاولة» (الشركة المنتجة)

تحضُر ثيمة البطل الشعبي في الدراما المصرية، فتُعرَض مسلسلات عدّة تعتمد على بطل يلتفّ الجميع حوله، وهو أمر تكرّر خلال السنوات الماضية وشهد نجاحاً ملحوظاً. فهل يتيح «البطل الشعبي» كسب الموسم الرمضاني؟

تتنافس مسلسلات يشكّل البطل الشعبي ركيزتها، من أبرزها «العتاولة»، و«حق عرب»، و«المعلم»، و«بيت الرفاعي» و«محارب»... كما شهد الموسم الرمضاني الماضي عرض أعمال عدّة قوامها هذه الثيمة، من بينها «جعفر العمدة»، و«الأجهر»، و«بابا المجال»، و«ضرب النار».

«بوستر» مسلسل «المعلم» (الشركة المنتجة)

«الرهان مضمون على الدراما الشعبية ركيزةً للقالب الفني»، وفق الكاتب هشام هلال مؤلِّف مسلسل «العتاولة»، الذي يقول لـ«الشرق الأوسط» إنّ «المجتمع المصري يميل بطبيعته إلى الدراما الشعبية التي يتعلّق فيها ببطل يراه المُخلّص ومُحقِق أحلام الناس، لذلك تحظى هذه المسلسلات باهتمام ومتابعة، لارتباطها ببنية المُشاهد النفسية والاجتماعية، مما يفسّر نجاحها الكبير».

بدوره، يرى الناقد الفني المصري أحمد سعد الدين، أنّ «الدراما الشعبية نجحت في الاستحواذ على اهتمام معظم المشاهدين»، مستنكراً «اقتصارها على قصص مكرّرة، وحبكات لا تتطوّر، فيصبح من السهل توقُّع أحداثها». ويقول لـ«الشرق الأوسط»: «هذا يقلّل من جودة العمل الفنية، ولا مبرّر لذلك، فتكرار القصص بهذا الشكل قد يؤدّي إلى تراجع نسب مشاهدتها في السنوات المقبلة».

أما الناقد الفني طارق الشناوي، فيعزو نجاح مسلسلات الدراما الشعبية في مصر إلى «بحث الناس عمّن يُحقّق أحلامهم، ويستطيع أن يُحصّل حقوقهم»، مؤكداً لـ«الشرق الأوسط» أنّ «البطل الشعبي يكسب الرهان سنوياً، لكن الناس ينسونه سريعاً، لعدم تركه أثراً حقيقياً، لذلك نجد كل عام عدداً كبيراً من هؤلاء الأبطال في المسلسلات، حدّ أنه لم يعد ثمة غِنى عنهم بالنسبة إلى المُشاهد الرمضاني في مصر».

ويَعَدُّ مسلسلات الدراما الشعبية «انعكاساً للواقع وتجسيداً له»، مشيراً إلى أنّ «المُشاهد هو البوصلة التي يمكن من خلالها تحديد وجهة المجتمع درامياً وسينمائياً؛ وبالتالي ينبغي عدم التعامل مع هذه الظاهرة بسلبية، إنما المطلوب تقديم قصص أكثر جودة فنياً ليتجاوز تأثيرها حدود أيام عرضها، وتبقى في المُشاهد مدّة أطول، وهذا سيحدُث بتعزيز الموضوعات الإنسانية، وإثارة نقاشات، وخلق حراك مجتمعي».

«بوستر» مسلسل «حق عرب» (الشركة المنتجة)

من جهة أخرى، يرفض الكاتب محمود حمدان، مؤلِّف مسلسل «حق عرب»، الحديث عن تكرار القصص والحكايات في بعض المسلسلات، ويُعلّق لـ«الشرق الأوسط»: «الدراما الشعبية أصبحت تعتمد على قصص وحبكات جديدة خارج السائد»، لافتاً إلى أنها «نجحت خلال السنوات الأخيرة في تقديم قصص شعبية مختلفة». ويختم: «مسلسلات البطل الشعبي ستظلّ تتصدّر المشهد الدرامي في رمضان».


الرياض تستضيف المهرجان السينمائي الخليجي أبريل المقبل

تأتي الاستضافة ضمن جهود الهيئة لدعم الحراك السينمائي السعودي والخليجي (واس)
تأتي الاستضافة ضمن جهود الهيئة لدعم الحراك السينمائي السعودي والخليجي (واس)
TT

الرياض تستضيف المهرجان السينمائي الخليجي أبريل المقبل

تأتي الاستضافة ضمن جهود الهيئة لدعم الحراك السينمائي السعودي والخليجي (واس)
تأتي الاستضافة ضمن جهود الهيئة لدعم الحراك السينمائي السعودي والخليجي (واس)

تستضيف الرياض «المهرجان السينمائي الخليجي» في دورته الرابعة، التي تنظمها هيئة الأفلام السعودية بالتعاون مع أمانة مجلس التعاون خلال الفترة بين 14 و18 أبريل (نيسان) المقبل، برعاية الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة السعودي.

ويشكّل المهرجان ملتقى مهماً لصناع الأفلام والمهتمين، ومنصة رائدة للتعريف بالسينما الخليجية، وتكريم شخصيات ذات إسهامات قيّمة فيها، كما يتضمن 3 ورشات تدريبية و6 ندوات تثقيفية؛ لخلق تواصل ثقافي يُنمّي الدور الفاعل للفن السينمائي، ويُعمّق الشعور بمكانته ودوره في الحياة الاجتماعية.

وتأتي الاستضافة ضمن جهود الهيئة لدعم الحراك السينمائي السعودي والخليجي، وتعزيز التواصل الفني الإقليمي والعالمي، بما يحقق الرؤى والتطلّعات بإنتاج صناعة رفيعة المستوى، تدفع بالمواهب والإمكانات المحلية، وتُعزز القيم والهوية الخليجية.

يسعى المهرجان لخلق تواصل ثقافي يُنمّي الدور الفاعل للفن السينمائي (واس)

وتغطي جوائزه التي يتنافس عليها 29 فيلماً وعدد من الصنّاع، جوانب مختلفة للإنتاج السينمائي، منها الأفلام «القصيرة» و«الطويلة»، والسيناريو، والموسيقى التصويرية، والممثلون، وذلك دعماً للمواهب والكفاءات الخليجية، وتمكيناً للقطاع.

ويُعقد المهرجان دورياً ضمن «الاستراتيجية الثقافية الخليجية 2020 - 2030» الساعية لتحقيق أهداف القطاع، وتقديراً لمكانة السينما عالمياً، وتأكيداً على دور المبدعين في دول المجلس، وتكريم الروّاد وتحفيز الموهوبين منهم؛ بما يحقق الغايات الثقافية والاجتماعية المُشتركة.


طُرق مبتكرة لكسر الملل في العمل

الملل أكثر شيوعاً في بيئة العمل (رويترز)
الملل أكثر شيوعاً في بيئة العمل (رويترز)
TT

طُرق مبتكرة لكسر الملل في العمل

الملل أكثر شيوعاً في بيئة العمل (رويترز)
الملل أكثر شيوعاً في بيئة العمل (رويترز)

ذكرت دراسة أميركية أنّ الملل يمكن أن يتحوّل مشكلةً تؤثر في الإنتاجية خلال العمل، إذا جرى تجاهله، واقترحت طرقاً مبتكرة للتغلّب عليه.

وأوضح الباحثون أنّ مواصلة تأدية المَهمّات المملّة، قد تؤدّي إلى نقص الانتباه والإنتاجية لاحقاً، ما لم تُكسر دائرة الملل بمَهمّات أكثر جاذبية، وفق نتائج الدراسة التي نشرت، الخميس، في دورية «علم النفس التطبيقي».

وأشارت إلى أنّ الملل أكثر شيوعاً في العمل منه في أي مكان آخر، ويشعر الموظّفون به في النشاط لأكثر من 10 ساعات أسبوعياً في المتوسّط. حتى روّاد الفضاء وضبّاط الشرطة يشعرون به في أثناء العمل، إذ لا مهنة مُحصّنة، وفق الباحثين.

وعادة، يُحرّض الشعور بالملل على التوقّف عن فعل ما، والقيام بمَهمّة أخرى أكثر متعة، لكنه يصبح مشكلة عندما يجري تجاهله.

وسعى الفريق البحثي إلى فهم ما إذا كان الشعور بالملل قد يؤدّي إلى نقص الانتباه والإنتاجية حالياً أو مستقبلاً، ولماذا؛ واختبروا ذلك في 3 دراسات رصدت عواقبه على أساس كل مَهمّة على حدة.

واعتمدت الدراسات على بيانات من أُسر ذات مهنة مزدوجة تعمل في مجموعة متنوّعة من الصناعات، واستجاب المشاركون لاستطلاعات متعدّدة يومياً على فترات مختلفة، ما مكّن الفريق من فحص العلاقات بين الملل والانتباه والإنتاجية بمرور الوقت.

واستخدمت دراسات المتابعة طرقاً بديلة للوصول إلى جمهور أوسع، وركزت على كيفية مساعدة مَهمّات العمل الهادفة في التخفيف من آثار الملل الطويلة الأمد.

وأظهرت الدراسة أنّ محاولة تجاهل الملل تطيل آثاره، وكَسْر دائرته من خلال التبديل بين المَهمّات، يساعد في منع انتشاره.

وقال الباحث الرئيسي بجامعة نوتردام الأميركية، الدكتور كاشير بليندا: «الملل عاطفة مزعجة ينبغي على أي موظّف قوي الإرادة التغلّب عليها لضمان الإنتاجية».

وأضاف عبر موقع الجامعة: «يؤدي الشعور به إلى فترات من الشرود الذهني، فيحاول الموظّفون في كثير من الأحيان (إنجاز) المَهمّات المملّة لتحقيق تقدُّم في أهدافهم العملية»، مشدداً على أنّ «هذا التصرُّف لا يحول دون ظهور الآثار السلبية للملل؛ إذ يمكن أن يتلاشى مؤقتاً في مَهمّة واحدة، لكنه يعود للظهور في أخرى، ما يؤدّي إلى نقص في التركيز والإنتاجية، ويتسبّب في تفاقم آثاره على المدى الطويل».

وأشار إلى أنّ «جزءاً من الحلّ يكمن في تنظيم المَهمّات على مدار اليوم»، مؤكداً أنه «رغم عدم القدرة على تجنُّب المَهمّات المملة، فإنّ مكافحة تأثيرات الملل تتطلّب دراسة دقيقة لطبيعة المَهمّات المختلفة وترتيبها بشكل مناسب».

ونصح الموظفين بعد الانتهاء من مَهمّة مملّة أوّلية، باللجوء إلى مَهمّات أخرى جذابة وذات معنى لاستعادة الطاقة المفقودة، مثل الأعمال التي تحمل قيمة أو مغزى للشخص، وتساهم في شعوره بالإنجاز والرضا عن نفسه.


بدل ذبحها... تطعيم الماشية ضدّ السلّ يحدّ من انتقاله إلى البشر

السل مرض مُعدٍ يصيب الماشية (جامعة كامبريدج)
السل مرض مُعدٍ يصيب الماشية (جامعة كامبريدج)
TT

بدل ذبحها... تطعيم الماشية ضدّ السلّ يحدّ من انتقاله إلى البشر

السل مرض مُعدٍ يصيب الماشية (جامعة كامبريدج)
السل مرض مُعدٍ يصيب الماشية (جامعة كامبريدج)

أفادت دراسة بريطانية بأنّ التطعيم ضد السلّ البقري لا يقلّل من شدّة المرض لدى الماشية المصابة فحسب، بل يحدّ من انتقاله إلى البشر أيضاً.

وأوضح الباحثون أنّ دراستهم هي الأولى التي تُظهر أنّ الماشية المحصّنة ضدّ السلّ تكون أقل تسبباً في العدوى إلى حد كبير، وفق النتائج التي نُشرت، الخميس، في دورية «أنيمالز».

وترصد الدراسة احتمالات القضاء على مرض السلّ البقري ومكافحته، وهو مُعدٍ يُصيب الماشية، ويؤدّي إلى تكاليف اقتصادية كبيرة، وتأثيرات صحّية في جميع أنحاء العالم.

وتشير التقديرات إلى أنّ انتقال عدوى السلّ من الماشية يمثّل نحو 10 في المائة من حالاته بين البشر.

وترتبط عدوى السلّ الحيواني المنشأ بالتهابات الجهاز الهضمي عبر شرب الحليب الملوَّث، ويمكن أن يتسبّب أيضاً في التهابات رئوية مزمنة لدى البشر.

ولا يمكن التمييز بين مرض الرئة الناجم عن السلّ البقري، ومرض السلّ العادي، ولكن يصعب علاجه بسبب مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية الطبيعية في الماشية.

ويظلّ السلّ مرضاً مستوطناً في بلدان عدّة حول العالم، بما فيها أوروبا والأميركتان، حيث تكلّف مكافحته المزارعين ودافعي الضرائب مئات ملايين الدولارات سنوياً.

وكان من المعروف أنّ لقاح السلّ (BCG)، يمكن أن يقلّل من تطوّر العدوى في الماشية، لكن تأثيره في انتقالها لم يُقَس من قبل.

وخلال الدراسة التي أجريت في إثيوبيا، فحص الفريق قدرة اللقاح على حماية الماشية عن طريق الحدّ من انتقال المرض. وركّز دراساته في إثيوبيا بوصفها دولة تمتلك أكبر قطيع من الماشية في أفريقيا، وقطاع ألبان سريع النمو ويتحمل عبئاً مستمراً من المرض.

وُضِعت الحيوانات المحصَّنة وغير المحصَّنة في حظائر بجانب حيوانات مصابة طبيعياً بالمرض، على مدار عامين، فتبيّن للباحثين أنّ اللقاح يحدّ من انتقال مرض السلّ في الماشية بنسبة 90 في المائة تقريباً، كما ظهرت على الأبقار المحصَّنة علامات المرض أقلّ بكثير من غير المحصَّنة.

يُعلّق الباحث الرئيسي للدراسة في جامعة كامبريدج د.أندرو كونلان لـ«الشرق الأوسط»: «تعتمد استراتيجيات المكافحة القياسية للسلّ البقري على ذبح الحيوانات المُصابة، لكنها مُكلفة بالنسبة إلى البلدان المنخفضة والمتوسّطة الدخل، لأنها تستلزم ذبح أعداد كبيرة منها».

ويضيف: «السلّ البقري غير الخاضع للمكافحة، يفرض تكاليف اقتصادية كبيرة على البلدان التي تتوسّع فيها صناعات الألبان، مثل إثيوبيا، ويشكّل خطراً مستمراً لانتقال المرض إلى البشر من خلال استهلاك المنتجات الغذائية الملوَّثة، أو الاتصال الوثيق بالماشية المُصابة»، مؤكداً أنّ «نتائج الدراسة توضح الفوائد المُحتَملة لتطعيم الماشية ضدّ السلّ البقري بديلاً للذبح».


تفاعل جماهيري مع أدوار «ضيوف الشرف» في مسلسلات رمضان

محمد رجب وكريم عبد العزيز من كواليس «الحشاشين» (حساب الفنان محمد رجب عبر إنستغرام)
محمد رجب وكريم عبد العزيز من كواليس «الحشاشين» (حساب الفنان محمد رجب عبر إنستغرام)
TT

تفاعل جماهيري مع أدوار «ضيوف الشرف» في مسلسلات رمضان

محمد رجب وكريم عبد العزيز من كواليس «الحشاشين» (حساب الفنان محمد رجب عبر إنستغرام)
محمد رجب وكريم عبد العزيز من كواليس «الحشاشين» (حساب الفنان محمد رجب عبر إنستغرام)

شهدت الدراما الرمضانية في مصر هذا العام تفاعلاً جماهيرياً مع أدوار ضيوف الشرف التي أداها عدد كبير من الفنانين، وكانت مهمة ومحورية في الأحداث، وبرزت هذه الظاهرة في أكثر من عمل، خصوصاً المسلسلات الكوميدية.

من أبرز الأعمال التي شهدت الاعتماد على ضيوف شرف في أحداثها الرئيسية «أشغال شقة»، وظهرت فيه فنانات عدة بأدوار المساعدة المنزلية لبطلته، من بينهن انتصار، إنعام سالوسة، وإنجي وجدان.

كما ظهر أحمد أمين، ومحمد كيلاني، ومحمود البزاوي ضمن ضيوف شرف مسلسل «بابا جه» من بطولة الفنان أكرم حسني، الذي ظهر بدوره كضيف شرف في مشهد من مسلسل «أشغال شقة».

وظهرت أمينة خليل وشيماء سيف ومحمود الليثي ضمن مجموعة من الفنانين الذين ظهروا ضيوف شرف في مسلسل «الكبير أوي 8» مع أحمد مكي، بينما يشهد مسلسل «جودر» وجود عدد من الفنانين كضيوف شرف منهم آيتن عامر التي تقدم الدور الذي تؤديه شقيقتها وفاء عامر لكن في مرحلة عمرية أصغر.

وشارك محمد رجب ضيف شرف في مسلسل «الحشاشين» مع كريم عبد العزيز، بينما ظهرت يسرا اللوزي في أحداث مسلسل «المداح... أسطورة العودة» مع حماده هلال، وظهر عمرو يوسف ضيف شرف في مسلسل «كامل العدد2» مع دينا الشربيني وشريف سلامة.

ويظهر الفنان علاء مرسي ضيف شرف في مسلسل «فراولة» مع نيللي كريم، بينما ظهر ماجد المصري ضيف شرف في مسلسل «محارب» مع حسن الرداد، وظهرت سلاف فواخرجي ضيف شرف في مسلسل «إمبراطورية ميم» مع خالد النبوي.

اللافت أن الظهور الشرفي لبعض الفنانين في مسلسلات رمضانية، جاء على الرغم من مشاركتهم بأدوار بطولة أو رئيسية في أعمال أخرى.

لا تجد الفنانة المصرية انتصار تعارضاً بين ظهورها ضيفة شرف في عمل بالتزامن مع عرض آخر تشارك في بطولته، وقالت لـ«الشرق الأوسط»: «فوجئت بردود فعل كبيرة للغاية على مشاركتي ضيفة شرف في مسلسل (أشغال شقة) بالرغم من محدودية المشاهد والحلقات التي ظهرت بها».

وأضافت أن «الأمر حدث عن طريق المصادفة لكون المسلسل من إنتاج الشركة نفسها التي قدمت معها (أعلى نسبة مشاهدة)، وجرى تنسيق الأمر سريعاً، بحيث لا تتعارض مواعيد تصوير أي من العملين».

يسرا اللوزي ضيفة شرف في «المداح» مع حماده هلال (الشركة المنتجة)

ويرجع الناقد الفني المصري خالد محمود زيادة حضور ضيوف الشرف في الدراما الرمضانية هذا العام إلى «الإيقاع السريع الذي تميزت به غالبية الأعمال مع تقديمها في 15 حلقة فقط»، وأضاف لـ«الشرق الأوسط»:» كما أن المخرجين والممثلين يسعون لتقديم أدوار صغيرة تترك بصمة لدى الجمهور، الأمر الذي انعكس في اعتماد المؤلفين على الأدوار الشرفية لتؤثر في مجريات الأحداث أحياناً».

ويدعم الناقد الفني أحمد سعد الدين هذا الرأي قائلاً لـ«الشرق الأوسط»: «إن ضيف الشرف في الأعمال الدرامية أصبح عاملاً أساسياً، ويضيف للعمل الدرامي خصوصاً مع توظيفه بشكل مثالي وليس مجرد الظهور العابر فقط، الأمر الذي يضيف للممثلين عند موافقتهم على هذه الأدوار».

وضرب سعد الدين مثلاً بالممثلة رحمة أحمد، مشيراً إلى أنها «ظهرت ضيفة شرف في (أشغال شقة)، ولاقت تفاعلاً كبيراً من الجمهور، ربما فاق ما حققته هذا العام في (الكبير أوي8)، متوقعاً زيادة الاعتماد على ضيوف الشرف بالتجارب الدرامية المقبلة بعد الأصداء الإيجابية في رمضان الحالي.

وبينما أشارت انتصار إلى أنها تتعامل مع دورها ضيفة شرف بنفس معايير الدوار الرئيسية عبر دراسة الشخصية وطريقة تقديمها ومدى تشابكها مع الأحداث وعلاقتها بمن حولها، مع وضع لمستها الخاصة بالدور وهو ما ظهر في «اللازمة» التي قدمتها في «أشغال شاقة»

رأى الناقد الفني خالد محمود رهان الفنانين على الظهور الشرفي للتواجد وتقديم أدوار مميزة «ذكاء»، مضيفاً: «خصوصاً مع عدم مسؤوليتهم عن نجاح العمل أو إخفاقه وفي الوقت نفسه تقديم دور ربما يكون غير مألوف عن الأدوار التي اعتاد تقديمها».


«فصول من يوميات الأزمنة الراهنة»: قصص لبنان ورحلاته التاريخية

لوحات نديم كرم تكرّس وفاءه لبيروت (الشرق الأوسط)
لوحات نديم كرم تكرّس وفاءه لبيروت (الشرق الأوسط)
TT

«فصول من يوميات الأزمنة الراهنة»: قصص لبنان ورحلاته التاريخية

لوحات نديم كرم تكرّس وفاءه لبيروت (الشرق الأوسط)
لوحات نديم كرم تكرّس وفاءه لبيروت (الشرق الأوسط)

نديم كرم فنان ورسّام ونحّات ومعماري لبناني، يدمج في أعماله الفنية خلفيته في الهندسة المعمارية، فتولد مشاريع حضارية من فَلْش ريشته ومنحوتاته في فضاءات خارجة عن المألوف. لوحاته مثل رحّالة تجوب البلدان، ينقُل فيها قصصاً إنسانية، وأخرى تحمل أبعاداً اجتماعية وسياسية. في مصنع «أبرويان» بمنطقة برج حمود، أطلق معرضه للرسم «فصول من يوميات الأزمنة الراهنة».

يتألّف من 5 أقسام تعكس شغفه الفني، وتحمل رؤيته لحقبات تاريخية تسابق فيها مع الزمن، فباتت بمثابة أعمال مسرحية تصحّ شخصياتها وموضوعاتها لكل عصر.

مثل كتاب تاريخ، يُقلّب زائر المعرض صفحاته، فتأخذنا الأقسام في رحلة ذكريات.

يربط نديم كرم الأزمنة التي يمرّ عليها في معرضه بأحداث المنطقة (الشرق الأوسط)

يُبحر في أزمنة لبنان منذ حرب 2006، مروراً بجائحة «كورونا»، ووصولاً إلى انفجار مرفأ بيروت. دموع ثقيلة ومجبولة بالدم حيناً، وبالأمل أحياناً؛ يرسمها نديم كرم بأسلوبه السوريالي، ويغوص معها مُشاهدها في عالم من الإبداع يبهر العين ويفرض صمتاً لا يأتي بنتيجة حِداد وحزن عميق نستشفّه من أزمنة عاشها اللبناني ولا يزال. فلوحات كرم لا تخلو من رسوم ورموز منمنمة، وزّعها على مساحات مصنع «أبرويان» الشاسعة في خدمة أفكاره. وهو ما يُلزم الزائر الغوص فيها ليُحلّل ويفكر.

ينطلق المعرض من قسم «التمهيد»، فنشهد تكوين أفكار الفنان التأسيسية لبقية أقسامه، ومنها نتنقل بين أخرى يُفهَم مضمونها من عنوانها: «السرب القديم»، و«ذارف الدموع»، و«أفكار متمدّدة»، و«العيش في آخر الزمان».

عند المدخل الرئيسي للمصنع، تنتصب منحوتة خشبية ضخمة تُصوّر دموع اللبناني العملاقة، فتستوقفك في بداية الزيارة ونهايتها. صراخها الصامت والموجع الذي حاكه كرم بأسلوبه الانسيابي، يُنبئ بطريق طويلة وشاقّة، قد تغسلها هذه الدموع ليُشرق غدٌ أفضل، وقد تُشكّل تجسيداً لمعاناة لا يزال ينتظرنا منها الكثير.

تقنية الفنان تتراوح بين الألوان المائية وقلم الرصاص والفحم والـ«غليتر»؛ يضعها على الورق أو الخشب، وضمن فيديوهات مسجَّلة. وفي كل مرّة استعان بها، أخبر مُشاهدها قصة حدث كبير استشفَّه عبر 30 عاماً من شغف المهنة.

معرض «فصول من يوميات الأزمنة الراهنة» يستمر حتى 2 مايو (الشرق الأوسط)

لماذا يُقدِم على مبادرة فنية ضخمة بهذا الحجم؟ يوضح لـ«الشرق الأوسط»: «لأنّ اللبناني يحتاج إلى متنفّس للأمل والفن والثقافة. كما أنّ بيروت تستحق مبادرات من هذا النوع تُوسّع آفاقها وتعيد إليها دورها الريادي».

تُكمل الزيارة، فتلاحظ تغييرات تشهدها شخصيات كرم. مرحلة التأسيس في قسم «التمهيد» تأخذ أبعاداً مختلفة، منها ما صوّرها بدايةً ظلالاً وأشباحاً، لتبدو ناضجة في مراحل متقدّمة من المعرض. وقد وضعها في قوالب لمّاعة مرات، أو تطوف على ألواح خشبية مرات ثانية، فتروي نزوحها من حقبة إلى أخرى.

وفي أحد الأقسام، تستوقفك مجموعة لوحات منمنمة تتناول انفجار المرفأ وتداعياته في ذاكرة اللبناني. يشرح الفنان: «هنا صوّرتُ أهراءات القمح في حقيبة يحملها اللبناني معه أينما ذهب. إنه حدث يسكننا، حُفِر في نفوسنا وقلوبنا».

منذ التسعينات، اشتهر نديم كرم بمنحوتاته الحديدية التي تأخذ أشكال كائنات وأشخاص مختلفة. يومها، وزّعها على جسور بيروت وساحاتها بأساليب مختلفة. أحدث تلك المنحوتات، «الإيماءة» المشهورة باسم «مارد من الرماد». فجسَّد فيها الألم الذي خلّفه عند اللبنانيين، والأمل الذي يُظهر إرادة شعب حديدي يتمسّك بالحياة والعدالة.

لا تغيب منحوتاته الحديدية المشهور بها عن لوحاته الفنية، فيستخدمها رموزاً لسرد تفاصيل قصة. يعلّق: «ترافقني دائماً وتُحلّق في سماء لوحاتي لتزوّدها بأبعاد فكرية وثقافية».

شخصيات نديم كرم في لوحاته، شعوبٌ رحالة نقل حالاتها من مَشاهد الحياة. فمعارضه الكثيرة في براغ، ودبي، وبيروت، وملبورن، وغيرها، شكّلت انطلاقة لقراءة مشواره: «أتحدّثُ في هذا المعرض عن زمن نعيشه يومياً. مشوار طويل خضتُه، هو اليوم على طريق الاكتمال. إنها أزمنة مختلفة مررتُ عليها لأعبّر عن مشاعري وأفكاري، قرأتْها منسِّقة المعرض نايلة تمرز بدقة لتزوّدها بتنظيم يوثّق هذه الأزمنة».

إحدى لوحاته التي يصوّر فيها انفجار المدينة (الشرق الأوسط)

التاريخ يلعب دوراً رئيسياً في معرض كرم، فيحمل كائناته وشخصياته عبر صفحاته لتتنقل بين حقباته. يلاحظ زائره تسلسل أفكار يؤلّف قصة محبوكة بولع المهنة، فيلحق به باحثاً عن نهاية طريق مجهولة، متسائلاً إلى أين ستُودي به؟

وفي حقبة أخرى تمتدّ بين 2006 و2009، تطلّ لوحات فنية تطغى عليها ألوان برّاقة استخدم فيها الـ«غليتر» لترجمة فكرتها: «تمدّنا بالغموض وبواقع مؤلم يحمل الألم في الوقت عينه. فرغم حضور معابر الحرب، والصواريخ المدفعية، ودخان القذائف، تبرُز الوردة والقلب. وفي هذه المجموعة التي سميتُها (الغيمة والدخان)، بينتُ تناقضاً نعيشه، ولكنه لا يفقد الرجاء».

بين الأمل والمعاناة تُطلق شخصياته مشاعر مكبوتة (الشرق الأوسط)

حتى الألوان يشير فيها إلى أزمنة حمراء بفعل حروب دامية، وأخرى خضراء تختلجها الأحلام الكبيرة، وتشعّ فرحاً.

يرى كرم أنّ الكبت يسود مشاعر اللبناني، فأراد في معرضه تفجيره والتخلُّص من ذيوله: «علينا التعبير عن حالاتنا اليائسة الممزوجة بالأمل. عشقي لبيروت دفعني لإقامة معرض ليُفرِّغ زائره مكنوناته».

يربط نديم كرم الأزمنة التي يمرّ عليها في معرضه بأحداث المنطقة اليوم: «اللوحات يمكن ربطها بالماضي والحاضر، بينها ما يذكّرنا بنار غزة وجنوب لبنان، مع أنّ تاريخ تنفيذها يعود إلى عام 2006 حتى 2009. فبعد 20 عاماً، لا نزال نعيش المعاناة عينها. أنا وتلك الأزمنة نؤلّف عالماً واحداً، أعبّر فيه عمّا يحدث اليوم ضمن قصص صغيرة».

وفي «أفكار متمدّدة»، يُحلّق في عالم الفكر بامتياز، مُستخدماً طبقات فنية للتعبير عن تمدُّد الفكر إيجابياً وسلبياً. تحمل شخصياته أفكارها الكثيفة كشجرة مرات، وكجذور مترسخة في الأرض مرات أخرى.

أما في قسم «ذارف الدموع»، فيعبّر كرم عن شاهد من أهله يبكي الإنسانية بحرقة، مما يذكّرنا بلوحة بول كلي «لوم أولارم»، والنظرة إلى أطلال تاريخ يبكي المذابح التي شاهدها بأُمّ العين.

وضمن القسم الأخير من المعرض المستمرّ حتى 2 مايو (أيار) المقبل، تلفتنا لوحتان لانفجار بيروت يقول كرم إنه لم يستطع إنجاز أكثر منهما لتأثّره بالمشهد. وفي لوحة ثالثة مليئة برسوم صغيرة لا يمكننا فهم معانيها بمجملها، يحكي عن مرحلة الانعزال خلال الجائحة.


آباء بريطانيون يحاربون من أجل طفولة دون هواتف ذكية

متى يمكنني الحصول على هاتف؟ سؤال يرعب الأهالي البريطانيين (رويترز)
متى يمكنني الحصول على هاتف؟ سؤال يرعب الأهالي البريطانيين (رويترز)
TT

آباء بريطانيون يحاربون من أجل طفولة دون هواتف ذكية

متى يمكنني الحصول على هاتف؟ سؤال يرعب الأهالي البريطانيين (رويترز)
متى يمكنني الحصول على هاتف؟ سؤال يرعب الأهالي البريطانيين (رويترز)

يشكّل سؤال الأبناء لذويهم: «متى يمكنني الحصول على هاتف؟» لحظة يخشاها كثير من الأهل واستحقاقاً يفضلون تفاديه قدر الإمكان، لكنّ عدداً من الآباء في المملكة المتحدة قرروا التحرّك مدفوعين بقلقهم من تأثير هذه الأجهزة على الصغار.

بدأ الموضوع مع ديزي غرينويل، وهي صحافية وأم لـ3 أولاد، عقب محادثة عادية أجرتها عند مدخل المدرسة مع والد تلميذ أخبرها بأنّ ابنه البالغ 11 عاماً لديه هاتف، على غرار ثلث تلاميذ الصف.

وكتبت في منشور عبر منصة «إنستغرام» في مطلع فبراير (شباط) الفائت أنّ «هذه المحادثة أرعبتني. لا أريد أن أعطي ابنتي شيئاً أعرف أنه سيضر بصحتها الذهنية ويجعلها تابعة».

وأضافت المرأة المقيمة في وودبريدج (شرق إنجلترا): «أدرك من جهة ثانية أن الضغط لإعطائها هاتفاً سيكون هائلاً إذا كان بقية تلاميذ صفها يحوزون هواتف».

وأثار منشور غرينويل موجة من ردود أفعال الآباء الذين أبدوا قلقاً من موضوع إعطاء أبنائهم أجهزة يخشون أن تعرّضهم للتنمر عبر الإنترنت والضغط الاجتماعي والمحتوى الضار.

وأطلقت غرينويل مع صديقتها كلير رينولدز حملة بعنوان «اتّحاد الآباء من أجل طفولة خالية من الهواتف الذكية».

وأحدثت دراسات وتجارب تطرق إليها آباء شعوراً بالخوف في ظل إلحاح الأطفال للحصول على هواتف.

وتقول غرينويل لوكالة الصحافة الفرنسية إنها صدمت من دراسة أظهرت أن الطفل كلما حصل على هاتف محمول في وقت مبكر، تتأثر صحته الذهنية لاحقاً بصورة أكبر.

ويشعر عدد كبير من الآباء بأنهم عاجزون عن رفض إعطاء الهواتف لأولادهم.

«تأثير كرة الثلج»

وبات لدى جميع التلاميذ تقريباً هواتف محمولة وهم في سنّ 11 أو 12 عاماً، على ما قال وزير الدولة البريطاني لشؤون التعليم داميان هيندز أمام لجنة برلمانية في منتصف مارس (آذار).

وبعد الجدل الذي أثارته عبر منصات التواصل الاجتماعي، أنشأت ديزي غرينويل مجموعة عبر تطبيق «واتساب»، وجمعت بسرعة عدداً كبيراً من الآباء الذين يفكّرون بطريقة مماثلة وانتابهم ارتياح بعدما رأوا الآخرين يشعرون بالإحساس نفسه.

وأكدت أنّ الموضوع «كان له تأثير كرة الثلج».

وإلى جانب كلير رينولدز، شجعت على إنشاء مجموعات إقليمية. وبدأت تظهر مجموعات تجمع الأشخاص الذين يتمتعون بخبرة في هذه المسألة كالمسؤولين في المدارس.

ويبرز في إحدى المجموعات مدير شركة تكنولوجيا ومساعد لرئيس الوزراء ريشي سوناك.

جيل قلق

وتظهر المخاوف الأبوية نفسها في كتاب عالم النفس الأميركي جوناثن هايت «ذي أنكشس جنرايشن» الذي نُشر حديثاً في المملكة المتحدة.

وأكد هايت أن «التحول الكامل للطفولة الذي حدث بين 2010 و2015» مع ظهور الهواتف الذكية أدى إلى «إعادة تشكيل كبير للطفولة».

ورأى أنّ ارتفاع الإصابات بالأمراض النفسية لدى الشباب يرتبط بالهواتف الذكية التي أصبحت منتشرة في كل مكان، ومراقبة البالغين المستمرة لصغار السنّ، واختفاء بعض الحرية.

وقال: «كانت الأمور تشهد تحسّناً في مجال الصحة النفسية حتى بدأت تتدهور عام 2013. (...) ينبغي سحب الهواتف الذكية من حياة الأطفال».

ويوصي عالم النفس بحظر الهواتف قبل سن الرابعة عشرة وشبكات التواصل الاجتماعي قبل سن 16.

ويشير إلى ضرورة أن يعمل الوالدان معاً لعدم الاستسلام عندما «يثير الطفل مشاعرهم» إزاء إخبارهم بأنه مستبعد من مجموعة أصدقائه لأنه الوحيد الذي لا يحوز هاتفاً.

ولفت هايت إلى أنّ «هذه الأمور صعبة على الوالدين، لكن في حال اتخذ الجميع أو نصفنا فقط قراراً موحداً، فسيصبح الموضوع سهلاً كثيراً لأبنائنا».


الإزهار الأول للانطباعيين ما زال منعشاً بعد 150 عاماً

«شروق الشمس» لكلود مونيه ضمن معرض «باريس 1874... اختراع الانطباعية» في متحف أورسيه بباريس (أ.ف.ب)
«شروق الشمس» لكلود مونيه ضمن معرض «باريس 1874... اختراع الانطباعية» في متحف أورسيه بباريس (أ.ف.ب)
TT

الإزهار الأول للانطباعيين ما زال منعشاً بعد 150 عاماً

«شروق الشمس» لكلود مونيه ضمن معرض «باريس 1874... اختراع الانطباعية» في متحف أورسيه بباريس (أ.ف.ب)
«شروق الشمس» لكلود مونيه ضمن معرض «باريس 1874... اختراع الانطباعية» في متحف أورسيه بباريس (أ.ف.ب)

كان فصل الربيع في باريس، قبل 150 عاماً، وكان هناك شيء جديد يجري على قدم وساق، شيء جديد، شيء جذري. أصدرت مجموعة مؤلفة من 31 فناناً رداً على الصالون السنوي للفنون، الذي يقام تحت رعاية الدولة والمتميز بنظام هيئة محلفين نخبوي ولوحات تقليدية مزخرفة، عبر إقامة معرض مستقل للفن الحديث للغاية، أو هكذا تقول الرواية.

لوحة للفنان الفرنسي كاميل بيسارو في معرض «باريس 1874... اختراع الانطباعية» في متحف أورسيه بباريس (أ.ف.ب)

الآن، يتذكر متحف أورسيه هذه اللحظة من خلال معرض «باريس 1874... اختراع الانطباعية». وهذا المعرض، الذي نُظّم بالتعاون مع المعرض الوطني للفنون في واشنطن، حيث ينتقل هناك في الخريف، يُعد نجاحاً فائقاً لأشهر اللوحات الفنية المحبوبة والمرتبطة بالحركة الانطباعية. نجد هنا «إدغار ديغا»، مع لوحاته عن راقصات الباليه على المسرح وفي البروفة، في تنوراتهن القصيرة الشبيهة بالحلوى والشرائط السوداء تزين أعناقهن. وهنا أيضاً «بيير أوغست رينوار»، مع زوجيه البرجوازيين في ملابسهما المسائية الفاخرة، وهما يستمتعان بأمسية مسرحية لطيفة من موقعهما في بلكون يرتفع عن خشبة المسرح. وطبعاً، هنالك «كلود مونيه»، الذي يدعوه البعض «أبو الانطباعية»، بلوحاته المرسومة خارج الاستديو في الهواء الطلق، متميزة بضربات فرشاته القصيرة والحيوية، ورقعة ألوانه التي يغلب عليها اللون الأزرق الباهت. لكن المعرض يعبر أولاً وقبل كل شيء عن فحص دقيق للحظة تاريخية ذات تعقيد أكبر وتنوع فني أكثر مما هو مفهوم في المعتاد.

لوحة للفنان كلود مونيه في معرض «باريس 1874... اختراع الانطباعية» في متحف أورسيه بباريس (أ.ف.ب)

تؤكد القيّمتان على المعرض «آن روبينز» و«سيلفي باتري» على السياق لتوضيح كيف أن الفنانين وأعمالهم هم نتاج عصرهم. وما كان يجري خارج جدران ما صار يعرف ب‍«المعرض الانطباعي الأول» كان بنفس القدر من الأهمية لما كان يحدث في الداخل.

في أوائل أبريل (نيسان) 1874، بدأت المقالات في وصف معرض مثير، وغير تقليدي على نحو واضح، تظهر في صحف باريس. وفي الفترة من 15 أبريل إلى 15 مايو (أيار)، أعلنت الصحف أن الزائرين يمكنهم الحضور ليلاً ونهاراً لقاء فرنك واحد فقط. وجاء في مقال: «إن إضاءات الغاز الموضوعة بمهارة فنية سوف تُمكن محبي الفن الذين يشغلهم عملهم طوال النهار من المجيء (طوال المساء) وفحص الأعمال الفنية للجيل العصري». كانت أوقات العرض المسائية من الحداثة الحضرية حقاً آنذاك.

لوحة «القراءة» للفنانة الفرنسية بيرت موريسو في معرض «باريس 1874... اختراع الانطباعية» في متحف أورسيه بباريس (أ.ف.ب)

شُكلت الجمعية التعاونية التي نظمت المعرض (الجمعية المساهمة للفنانين، والرسامين، والنحاتين، والحفارين)، في العام السابق، وذلك لأسباب مالية بالأساس، إذ أراد الفنانون تحديد كيفية وميعاد عرض أعمالهم، وكذلك بيعها، إلى سوق مزدهرة من جامعي الأعمال الجدد. بمبادرة من رينوار، ومونيه، وكاميل بيسارو، وألفريد سيسلي، وإدوار بيليار، نمت الجمعية سريعاً. إذ دفع الشركاء مبلغ 60 فرنكاً في السنة في خزائن الجمعية، بهدف تمويل المعارض المنتظمة. أولى هذه الفعاليات كان في 35 شارع كابوسين بباريس، أسفل الشارع المزدحم بزوار الأوبرا المشيدة حديثاً، بواجهتها ذات العمدان والتماثيل الرمزية.

لوحة «السكة الحديدية» للفنان الفرنسي كلود مونيه في معرض «باريس 1874... اختراع الانطباعية» في متحف أورسيه بباريس (إ.ب.أ)

اليوم، يجتمع كثير من الأعمال من ذلك المعرض الرائد، وتعرض معاً للمرة الأولى منذ عام 1874، ما يكشف عن عرض مذهل. كانت ردود الأفعال على المعرض المبتكر مختلطة، فقد أشار النقاد إلى المجموعة باعتبارها «عُصبة من العدميين»، و«المعاندين»، حتى «المجانين». بينما أعرب آخرون عن تقديرهم لظهور أسلوب جديد بين أهم العارضين، وانبثقت تسمية «الانطباعيين» عندما وصف أحد النقاد كيف أن هذه الأعمال، مع ضربات الفرشاة الفضفاضة والتشديد على الفورية، تخلق الشعور بالتجربة، بدلاً من التمثيل المباشر. ركّز كثير من المراجعين اهتمامهم على لوحة «الانطباع، شروق الشمس» لمونيه (1872)، وهو منظر لشروق الشمس الضبابي فوق ميناء لو هافر، حيث تشرق الشمس البرتقالية البراقة عبر سماء بنفسجية ضبابية. برغم أن الفنان قد سمى لوحته في عجالة، إلا أن الوصف ظل عالقاً.

لم يحقق المعرض ناجحاً مالياً، وانحلت الجمعية بعد ذلك بوقت قصير. ثم أقيمت 7 معارض انطباعية أخرى، كل منها مختلف في الشكل والمضمون، نظّمت من قبل مجموعات مختلفة من الفنانين الذين يمارسون المهنة تحت المظلة الفضفاضة للمصطلح، (لم يظهر سوى «كاميل بيسارو» في المعارض الثمانية).

عرض افتراضي يأخذ زوار معرض الانطباعية إلى عوالم يطغى عليها التصوير الحرفي (جيمس هيل - نيويورك تايمز)

اليوم، يقيم متحف أورسيه، الذي يضم أكبر مجموعة من الفن الانطباعي في العالم، معرضاً يتحدى الأساطير حول أصول الحركة ورَجعِيَّة همومها الجمالية. غير أنه كان هناك جزء آخر للمعرض، يمكن النظر له باعتباره معرضاً مصغراً داخل المعرض الأصلي. ففي أسفل الردهة، كان ينتظرنا عرض «الليلة مع الانطباعيين»، وهي تجربة واقعية افتراضية تأخذ الزوار للهواء الطلق حيث يرسم الفنانون بحرية على ضفاف نهر السين، وإلى شرفة فندق في لو هافر حيث نرى مع مونيه غروب الشمس، وما وراءها. بعد 45 دقيقة، بهرني الذهول والارتباك. كان الفنانون كلهم قصيرين للغاية. بدا أن «سيزان» له لكنة آيرلندية. مشيت عبر الماء. وركض حصان عبر جسدي. تجسدت شخصيات شبحية صلعاء (زملائي المجربين في عالم الواقع الافتراضي) تلقائياً ثم اختفت. اصطحبتني مرشدتي الافتراضية، فنانة طموحة اسمها ماري، إلى أسطح منازل باريس حيث شاهدت الألعاب النارية تنطلق من الأعلى. كان أمراً ممتعاً، ولكن الاهتمام بالتسلسل القصصي والتصوير الحرفي الذي قدّمته التجربة الافتراضية بدا متعارضاً مع معرض مخصص لاستكشاف الأحاسيس والمعاني البسيطة المتضمنة أو الانطباع في مواجهة الواقع. وهذا يختلف في نهاية المطاف بالنسبة لكل ناظر. لا تزال اللوحات الأكثر شهرة تلهم الخيال وتقدم شيئاً جديداً مع كل زيارة، حتى بعد 150 عاماً على تنفيذها.

- خدمة «نيويورك تايمز»