كيف تجعل رأيك مسموعاً في اجتماعات العمل؟

كيف تجعل رأيك مسموعاً في اجتماعات العمل؟

الأحد - 9 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 14 نوفمبر 2021 مـ
اجتماع عمل (أرشيفية)

سواء تحبها أو تكرهها، تظل الاجتماعات وبخاصة في أماكن العمل من الأمور المهمة حقاً، فهي المكان الذي تولد فيه الأفكار الجديدة، ولكنها تعد أيضاً مكاناً حيث تُلعب السياسة وتُستعرض القوة، وإذا كنت غير مرتَّب الأفكار يمكن أن تكون الاجتماعات مكاناً تتم فيه مقاطعتك أو تجاهلك أو جعلك تشعر بعدم الاحترام، وفق ما ذكرته الإذاعة الوطنية العامة الأميركية.
ووجدت الأبحاث أن هذه المقاطعة أو التجاهل تحدث بشكل أكبر لمجموعات معينة من العاملين مثل النساء والأشخاص الملونين.
وحسب الإذاعة الوطنية العامة الأميركية، حتى قضاة المحكمة العليا لم يسلموا من المقاطعة. ووجدت دراسة أن القاضيات تعرضن للمقاطعة ثلاث مرات أكثر من القضاة الذكور، على الرغم من أنهن تحدثن بشكل أقل.
وعرض تقرير للإذاعة بعض الاستراتيجيات التي يمكن تطبيقها عند مقاطعتك في اجتماع للعمل.
الاستراتيجية الأولى تقول إنه إذا شعرت أن صوتك لا يُسمع، فارفع صوتك، وعندما يقاطعك شخص ما قم بالتصحيح له علناً أمام المجموعة كلها وبصوت يسمعه الجميع.
استراتيجية أخرى بمكن تطبيقها، وتسمى «تقنية التضخيم»، طوّرها النساء في إدارة الرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما عندما واجهن شعوراً بأن أصواتهن غير مسموعة في اجتماعات البيت الأبيض.
وتقضي الخطة بأن النساء كن يتجمعن بمفردهن قبل اجتماع العمل، ويتحدثن عن الأفكار التي سيطرحنها خلال الاجتماع، ويوصي بعضهن بعضاً بأنه عندما تبدأ إحداهن في طرح فكرتها خلال الاجتماع، تقوم الأخريات بمقاطعتها ودعمها عبر جمل مثل «أحب فكرتك عن كذا» أو «فكرتك عن كذا مذهلة».
وبالتالي فبدلاً من اضطرارك إلى الاشتباك مع شخص يقاطعك أو يتحدث عنك بالسلب، تجد لديك زميل يؤكد فكرتك ويحترمها، وتجد طريقة لسماعك.


العالم منوعات ظروف العمل

اختيارات المحرر

فيديو