120 رئيس دولة في «مؤتمر إنقاذ البشرية»

120 رئيس دولة في «مؤتمر إنقاذ البشرية»

جونسون يتحدث عن {فرصة أخيرة}... والسعودية: التزاماتنا حول المناخ جادة ومدروسة
الثلاثاء - 27 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 02 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15680]
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يحيي رئيسة وزراء بنغلاديش شيخة حسينة قبيل الجلسة الأولى لمؤتمر المناخ في غلاسكو أمس (أ.ف.ب)

دشّن رئيس الوزراء البريطاني أعمال «قمة القادة» في مؤتمر المناخ، أمس، وحثّ قرابة 120 زعيماً وقائداً مجتمعين في غلاسكو إلى اغتنام «الفرصة الأخيرة» لمواجهة التغير المناخي. ودعا بوريس جونسون إلى وضع أسس ثورة صناعية خضراء، «لإنقاذ كوكبنا وطريقة حياتنا».

بدوره، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش القادة المجتمعين في «المنطقة الزرقاء» إلى «إنقاذ مستقبلنا وإنقاذ البشرية». فيما رأى الرئيس الأميركي جو بايدن وسط «الكارثة المتنامية»، «فرصة رائعة، ليس فقط للولايات المتحدة وإنما لنا جميعاً». وقال إن دول العالم تقف اليوم عند «نقطة تحول»، وأن لدى العالم «القدرة على الاستثمار في أنفسنا وبناء مستقبل عادل».

ويُخيّم غياب الرئيسين الصيني والروسي على حظوظ نجاح قمة غلاسكو، إذ اكتفى الرئيس شي جينبينغ بإرسال خطاب مكتوب إلى القمة، في ظل ظروف الجائحة التي تعيشها بلاده.

من جانبه، قال السفير السعودي لدى المملكة المتحدة، الأمير خالد بن بندر، إن جهود بلاده لمكافحة تغير المناخ ليست جديدة، بل جزء لا يتجزأ من «رؤية 2030». وأوضح السفير في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» من جناح المملكة في مؤتمر «كوب 26»، أن «السعودية تهدف إلى الحد من تغير المناخ ومكافحته بشكل فعال، وهو هدف موحد بين المجتمع الدولي بأسره».

وأضاف الأمير خالد بن بندر: «نحن ملتزمون بمكافحة تغير المناخ، وتحقيق الأهداف التي حددناها، لكننا ملتزمون أيضاً بتحديد أهداف قابلة للتحقيق، وليس بيانات سياسية». وأضاف: «هذا التزام جاد ومدروس جيداً من قبل المملكة، ولن نهدف إلى تحقيقه فحسب، بل سنهدف إلى التغلب عليه».
... المزيد


المملكة المتحدة اتفاقية المناخ

اختيارات المحرر

فيديو