تعزيز العلاقات السعودية ـ الأفريقية بجولة لقطان يتخللها توقيع اتفاقيات ومذكرات

تعزيز العلاقات السعودية ـ الأفريقية بجولة لقطان يتخللها توقيع اتفاقيات ومذكرات

الخميس - 22 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 28 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15675]
أحمد بن عبد العزيز قطان

يبدأ اليوم وزير الدولة السعودي لشؤون الدول الأفريقية أحمد بن عبد العزيز قطان جولة يزور خلالها عدداً من الدول الأفريقية تبدأ بجمهورية أوغندا للتوقيع على اتفاقية التعاون العام ومذكرة التشاور السياسي بين البلدين، ثم زيارة جمهورية السنغال ثم غينيا بيساو.
وذكر قطان أن هذه الجولة تأتي بتوجيهات من القيادة السعودية لتوطيد علاقات المملكة بدول أفريقيا، واستكمالاً لجولات قام بها لعدد من الدول الأفريقية، والتي شملت الكونغو الديمقراطية والغابون وغينيا الاستوائية وتوغو وغانا، وكوت ديفوار بداية العام الحالي.
وكان قطان زار في ديسمبر (كانون الأول) من العام الماضي أفريقيا الوسطى والكونغو برازافيل وأنغولا وزامبيا، كما زار تشاد والنيجر ومالي وموريتانيا وبوركینا فاسو ومالاوي وزيمبابوي وموزمبيق ومدغشقر.
يشار إلى أن العلاقات بين السعودية وأفريقيا شهدت دفعة لتطويرها بشكل أوسع وأشمل منذ تولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم، وتجلى أثرها في الطفرة التي شهدتها العلاقات وأنماط المبادرات لتعزيز الشراكات، وتجلّت مظاهرها الأبرز في أن يكون لدى السعودية وزير معني بالشؤون الأفريقية، لبناء علاقات سياسية أكثر قوة، وروابط أمنية مستجدة، وأطر مؤسسية مع كثير من دول القارة الأفريقية.
وتتعمق العلاقات السعودية الأفريقية في نطاق العلاقات غير الدبلوماسية بشمولها جميع جوانب العلاقات الدولية الاقتصادية والمالية والعلمية والتعليمية والثقافية والإعلامية والاجتماعية، وصولاً إلى معالجة اختلال الأوضاع المعيشية ومشكلات وعوارض البيئة ونقص الغذاء وعلاج الأمراض الوبائية والمستوطنة لكثير من الشعوب الأفريقية، كما سعت السعودية بحيادة وتجرد كاملين إلى الوساطة للمصالحة بين كثير من الدول والجماعات الأفريقية المتنازعة وحل قضايا القارة الأفريقية.


السعودية إفريقيا السعودية

اختيارات المحرر

فيديو