عرب و عجم

عرب و عجم

الخميس - 22 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 28 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15675]

> عبد العزيز بن علي الصقر، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى تونس، افتتح جناح المملكة المشارك في معرض الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري. وعبّر السفير في كلمة له عن سعادته بمناسبة اختيار المملكة العربية السعودية لتكون ضيف شرف في المعرض الذي يُقام تحت رعاية الرئيس التونسي قيس سعيَّد، مشيراً إلى أن المعرض يعد فرصة قيمة لإبراز المنتجات السعودية، وما وصلت إليه المملكة من تطور باهر في المجال الزراعي، وما يتعلق به من صناعات مختلفة.
> علي خلفان المنصوري، المندوب الدائم لدولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بجنيف، التقى مع تاتيانا فالوفايا، المديرة العامة لمكتب الأمم المتحدة في جنيف، حيث جرى خلال الاجتماع استعراض علاقات التعاون الثنائي بين دولة قطر والأمم المتحدة. وأشادت فالوفايا بمساهمة دولة قطر في تحديث إحدى أكبر قاعات قصر الأمم المتحدة، ودعمها لعمل المنظمة، بما يعزز من استفادة المجتمع الدولي من العمل في بيئة متطورة آمنة.
> قادري السايح، سفير الجزائر لدى مملكة البحرين، استقبله أول من أمس وزير الخارجية البحريني، عبد اللطيف بن راشد الزياني، بمقر الوزارة، وذلك بمناسبة انتهاء فترة عمله سفيراً لبلاده لدى المملكة. وخلال اللقاء، أشاد الوزير بمتانة العلاقات الأخوية الوثيقة التي تربط بين مملكة البحرين والجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية الشقيقة. ومن جهته، عبّر السفير عن خالص شكره وتقديره للوزير والمسؤولين بالمملكة كافة على ما لقيه من تعاون وتجاوب أسهما في إنجاح مهام عمله الدبلوماسي.
> السفير وائل حامد قدم أول من أمس أوراق اعتماده سفيراً لمصر لدى الهند إلى الرئيس الهندي، رام ناث كوفيند، بمقر رئاسة الجمهورية الهندية. ونقل السفير تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة والشعب الهندي، وأشار إلى حرص الحكومة المصرية على دعم وتعزيز الروابط التاريخية التي تجمع البلدين، وأعرب عن تطلعه لأن تشهد فترة مهمته في الهند نمواً بمختلف مجالات العلاقات الثنائية، مؤكداً أهمية الاستفادة من الخبرات المتراكمة لدى الجانب الهندي في قطاعات تكنولوجيا المعلومات والصناعات الدوائية.
> ويليام أسلبورن، سفير مملكة بلجيكا في الدوحة، اجتمع أول من أمس مع سلطان بن سعد المريخي، وزير الدولة للشؤون الخارجية في قطر. وجرى خلال الاجتماع استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين.
> حيدر شياع البراك، سفير العراق لدى لبنان، اجتمع أول من أمس بالبطريريك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، في مقر إقامته في بكركي. ورحب البطريريك الراعي بالسفير، متمنياً له النجاح في منصبه، مؤكداً في الوقت نفسه عمق العلاقات بين الشعبين الشقيقين، شاكراً العراق على موقفه الداعم للبنان. وأكد السفير خلال اللقاء على موقف العراق الثابت في مساندة لبنان في هذا الظرف الحرج، آملاً أن يتجاوز لبنان ما يعانيه من تحديات سياسية واقتصادية صعبة.
> عبد الله بن ناصر البصيري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجزائر، التقى أول من أمس رئيس مجلس الأمة الجزائري، صالح قوجيل، وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وثمّن الطرفان مستويات التشاور والتنسيق بين قيادتي البلدين من خلال الحرص على ديمومة التواصل والتشاور من أجل تفعيل أكبر لآليات التعاون في جميع المجالات. وأكد قوجيل أهمية تعميق العلاقات على المستوى البرلماني.
> محمد الحمزاوي، سفير المملكة المغربية لدى فلسطين، استقبله أول من أمس رئيس المؤسسة الفلسطينية للإقراض الزراعي، الدكتور عبد المنعم وهدان، في مقر المؤسسة برام الله، لبحث سبل الشراكة والتعاون. وأشاد السفير بدور المؤسسة في ظل الظروف الاقتصادية التي تشهدها المنطقة، ورحب بتقديم التعاون والدعم للمؤسسة، فيما ثمّن رئيس المؤسسة الفلسطينية الزيارة التي تعبر عن عمق العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين، وتناول دور المؤسسة في خدمة المزارع والقطاع الزراعي في فلسطين، بصفتها وجدت لتقديم تمويلات وقروض ميسرة.
> بيرنهارد كامبمان سفير ألمانيا لدى الأردن، ووزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة، أعلنا أول من أمس عن تأسيس أكاديمية الطاقة، بالشراكة بين البلدين، بهدف تدريب الفنيين على تقنيات الطاقة المبتكرة المستدامة. وقال الوزير إن الأردن بذل جهوداً كبيرة في مجال الطاقة المتجددة. ومن جهته، قال السفير: «قطعت ألمانيا شوطاً كبيراً في سياق التحول الطاقي المستدام، وجمعت قدراً كبيراً من الخبرة في تصميم نظام طاقة مستدام ميسور التكلفة موثوق، ويسعدنا مشاركة هذه التجربة مع شركائنا الأردنيين».


اختيارات المحرر

فيديو