القاهرة والدوحة تبحثان علاقاتهما والقضايا الإقليمية

القاهرة والدوحة تبحثان علاقاتهما والقضايا الإقليمية

السفير المصري التقى سلطان المريخي
الثلاثاء - 20 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 26 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15673]
السفير المصري في الدوحة يلتقي وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية (من صفحة «الخارجية المصرية» على «فيسبوك»)

بحثت القاهرة والدوحة العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية وكذا التنسيق في المحافل الدولية، وذلك في إطار تعزيز العلاقات المصرية - القطرية.
والتقى سفير مصر في الدوحة عمرو الشربيني، وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية سلطان بن سعد المريخي، حيث «تناول اللقاء مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها، فضلاً عن مناقشة أبرز القضايا محل الاهتمام المشترك على المستويين الإقليمي والدولي».
ووفق بيان لوزارة الخارجية المصرية مساء أول من أمس «فقد أعرب وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية عن ترحيبه بوصول السفير المصري الجديد إلى الدوحة»، متمنياً له «التوفيق في أداء مهامه». ونوه بـ«التطور الجاري في العلاقات بين البلدين والتعاون القائم في العديد من المجالات الثنائية وكذا على صعيد التنسيق في المحافل الدولية».
وشهدت المملكة العربية السعودية، في يناير (كانون الثاني) الماضي، توقيع «اتفاق العُلا» لإنهاء الخلاف بين الرياض والقاهرة والمنامة وأبوظبي من جهة، والدوحة من جهة أخرى، وذلك بعد نحو 4 سنوات من قطع العلاقات، وفي أعقاب ذلك تبادل وزيرا الخارجية في مصر وقطر الزيارات. والتقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، في بغداد بشكل ثنائي في أغسطس (آب) الماضي. وبحسب «الخارجية المصرية» فقد أشار السفير المصري إلى «التطور الذي تشهده العلاقات في الفترة الحالية». وأعرب عن «تطلعه للعمل على تعزيز أوجه التعاون والارتقاء بها في المجالات كافة».
وكان ملف استعادة العلاقات المصرية - القطرية قد اتخذ الفترة الماضية مساراً متسارعاً، عبر لقاءات جمعت وزراء وسفراء من البلدين تتطرق لعلاقات التعاون وآليات تعزيزها. وأكد عدد من المسؤولين المصريين في وقت سابق أن «الفترة الحالية تشهد جهوداً مكثفة لحكومتي البلدين لتحقيق المزيد من التقارب بين مصر وقطر على المستويين السياسي والاقتصادي». فيما أشار سفير قطر بالقاهرة سالم مبارك آل شافي في تصريحات سابقة إلى «الرغبة المشتركة لكلا البلدين لبدء مرحلة جديدة من التعاون الثنائي في شتى المجالات وعلى مختلف الأصعدة».


قطر مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

فيديو