أفلام عربية للأوسكار

أفلام عربية للأوسكار

الجمعة - 16 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 22 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15669]

* بضعة أفلام عربية تم إرسالها في هذا الشهر لدخول الترشيحات العامة الأولى. هذه، للتذكير، الترشيحات التي تمثّل دولها في مسابقة الفيلم العالمي (سابقاً الفيلم الأجنبي) ومن الخطأ، بالتالي، القول إنها داخل المسابقة الرسمية كما يحب البعض أن يُشيع.
* من تونس «الفراشة الذهبية» لعبد الحميد بوشناق. الصومال بعثت بفيلم لها عنوانه «زوجة حفار القبور» لخضر عيدروس أحمد. من المغرب فيلم نبيل عياش «علي صوتك» الذي كان عُرض في مهرجان كان. لا شيء بعد معلن من باقي الدول العربية ومنها لبنان ومصر والأردن والجزائر.
* قبل 100 سنة صوّر الروسي دزيغا فرتوف فيلماً بعنوان «تاريخ حرب أهلية» ودخل الفيلم بعد عرضه في سنة 1921 نفق غياب غير مفهوم السبب. الفيلم تجريبي كعادة أعمال فرتوف واعتبر فيلماً مفقوداً إلى وقت قريب. العرض الجديد (الثاني منذ ذلك التاريخ) سيتم في مهرجان أمستردام للأفلام التسجيلية قبيل نهاية هذا العام.
* هل ترشح فيلم «بس يا بحر» لجائزة الأوسكار فعلاً سنة 1973 وكان بذلك أول فيلم كويتي يصل إلى الترشيحات الرسمية؟ هل فاز بالجائزة الفضية في مهرجان فينيسيا سنة 1972؟ للأسف لا. لكن كاتباً واحداً ذكر ذلك في خبر وفاة المخرج فتم نقل الخبر كما لو كان واقعاً.
* الحقيقة أنه لم يجر ترشيحه للأوسكار (ربما تم إرساله لكن لم يدخل الترشيحات) والجائزة التي فاز بها في فينيسيا لم تكن جائزة رسمية من المهرجان بل إحدى جوائز «الفيدرالية الدولية للنقاد» (فيبرسي) التي لا علاقة لها بالجوائز الرسمية. اقتضت الحقيقة.
م. ر


العالم العربي أوسكار سينما

اختيارات المحرر

فيديو