75 % من المستهلكين يثقون بالمدفوعات الرقمية

75 % من المستهلكين يثقون بالمدفوعات الرقمية

الخميس - 15 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 21 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15668]

كشفت دراسة حديثة أن 75 في المائة من المستهلكين في السعودية لديهم ثقة تجاه استخدام المدفوعات الرقمية أثناء التسوق في المتاجر التقليدية والدفع عند التسلم. كما أظهرت الدراسة انخفاضاً في طلب المستهلكين على خدمة الدفع نقداً عند التسلم بنسبة 85 في المائة، فيما حظيت أنظمة المدفوعات التي تتيح التحقق عبر المقاييس الحيوية بثقة 72 في المائة من المستهلكين، وذلك وفقاً لنتائج دراسة «ابق آمناً 2021» التي أجرتها «المدفوعات السعودية»، ممثلة بنظام المدفوعات الوطني «مدى»، وشركة فيزا العالمية الرائدة في مجال تكنولوجيا المدفوعات الرقمية، في إطار حملتهما التوعوية السنوية للمستهلكين تحت شعار «ابق آمناً».

وأظهرت الدراسة إقبالاً متزايداً على التسوق عبر منصات التجارة الإلكترونية واستخدام المدفوعات بتقنية الاتصال قريب المدى (NFC) منذ بداية جائحة فيروس كورونا، حيث ارتفعت معدلات استخدام المدفوعات الرقمية (البطاقات الداعمة لتقنية الاتصال قريب المدى والمحافظ الرقمية) للدفع عبر الإنترنت أو عند الاستلام بمعدل 70 في المائة. وتأتي آراء المستهلكين تأكيداً للتوقعات التي ترجح استمرارية هذا التوجه مستقبلاً، حيث قال 47 في المائة من المشاركين إنهم يستبعدون استخدام خيار الدفع نقداً عند التسلم، بينما رجّح 46 في المائة منهم استخدام المدفوعات بتقنية الاتصال قريب المدى في المستقبل.

وفي هذا السياق، قال مدير إدارة المخاطر في Visa الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نيل فيرنانديز: أظهرت نتائج الدراسة اعتماد المستهلكين بالكامل على أنظمة المدفوعات الرقمية خلال جائحة فبروس كورونا، لكن هذا التحول لا يخلو من المخاطر. فقد سارع المحتالون إلى اغتنام انتقال المستهلكين إلى بيئة التسوق عبر الإنترنت للبحث عن فرصٍ تتيح لهم استغلال هذه التغيرات في طرق الدفع لقاء السلع والخدمات. ومن هنا، تأتي أهمية مواصلة توعية المستهلكين بسلوكيات الدفع الآمنة.


السعودية الاقتصاد السعودي عالم الأعمال

اختيارات المحرر

فيديو