«تحكم» ترسم خريطة المستقبل بابتكارات الذكاء الصناعي

«تحكم» ترسم خريطة المستقبل بابتكارات الذكاء الصناعي

الخميس - 15 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 21 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15668]

أزاحت الشركة السعودية للتحكم التقني والأمني الشامل (تحكم) الستار، خلال مشاركتها في معرض «جيتيكس دبي 2021»، عن تطويرها مجموعة من المنتجات المستخدمة في الأمن العام وسلامة الطرق، نحو سعيها لتمكين المدن الذكية في المملكة.

واستعانت الشركة بتقنيات الذكاء الصناعي، من أجل عملية مراقبة الوضع المروري والأمن والسلامة العامة داخل مُدن المملكة، من خلال استخدام أحدث التقنيات، التي تعمل على جمع البيانات ومعالجتها عن طريق زراعة الكاميرات وأجهزة الاستشعار.

وتأسست «تحكم» بموجب مرسوم ملكي صدر في عام 2015، وهي إحدى أكبر الشركات المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، ومنوطة بتقديم مجموعة كبيرة من الخدمات ذات الصلة بالسلامة والأمن والتنقل في المملكة.

وأظهرت الشركة، انفتاحها على الشراكات التقنية الجديدة، والأسواق الحديثة في المنطقة وخارجها، ومن ضمن شراكاتها المحلية مع جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.

وتمتلك الشركة الريادة في استغلال التقنيات المبتكرة، لحماية وإثراء رحلات الأفراد، لكونها الوحيدة التي لها نطاق عمل ومراقبة في 13 منطقة في المملكة، وتقدم خدماتها عن طريق ثلاثة محاور رئيسية هي سلامة الطرق والأمن العام والتنقل الذكي.

أظهرت برامج شركة «تحكم» لسلامة الطرق فاعليتها في الخمس سنوات الأخيرة، من خلال المساعدة في تقليل حالات الحوادث المرورية بنسبة 16 في المائة، وخفض نسبة وفيات الحوادث لـ50 في المائة، والإصابات بنسبة 40 في المائة.

وتركز الابتكارات القائمة على أساليب الذكاء الصناعي، على نشر العديد من الأنظمة التكنولوجية على الطرق، من خلال كاميرات تلقط مقاطع فيديو عالية الجودة لرصد المخالفات، كما ترصد السرعة وعدم الالتزام بالإشارات المرورية.

ومن ضمن المخالفات التي تستطيع الكاميرات رصدها بأدلة مصورة «حزام الأمان، استخدام الهاتف المحمول، تجاوز الوزن المسموح به للشاحنات، اللوحات غير الواضحة أو التالفة، وغيرها...».


السعودية الاقتصاد السعودي عالم الأعمال

اختيارات المحرر

فيديو