إطلاق أول جمعية مهنية للأفلام في السعودية

إطلاق أول جمعية مهنية للأفلام في السعودية

يتسع نطاق عضويتها ليشمل المهتمين والهواة على حد سواء
الأحد - 11 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 17 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15664]

أطلقت السعودية أول جمعية مهنية للأفلام في البلاد لتكون مظلة مهنية تجمع الممارسين المحترفين في المجال، وتسهم في تنمية الوعي بصناعة الأفلام، وتطوير قواعد الممارسة فيها.
وتعد الجمعية أول جمعية مهنية للأفلام تندرج تحت مبادرة «تأسيس الجمعيات المهنية الثقافية» التابعة لبرنامج جودة الحياة أحد برامج رؤية المملكة 2030. وقد انطلقت في تأسيسها من استراتيجية وزارة الثقافة للقطاع غير الربحي التي اعتمدها الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان مؤخراً، التي تستهدف بناء منظومة متنوعة من المنظمات غير الربحية في مختلف القطاعات الثقافية وفي عموم مناطق المملكة، وتشمل تكوين 16 جمعية مهنية في 13 قطاعاً ثقافياً.
وتتميز جمعية الأفلام بأنها الجمعية المهنية الوحيدة في المملكة، التي تختص بعضوية المحترفين في القطاع وتمثيلهم، بخلاف بقية الجمعيات السينمائية التخصصية والأهلية، ويتسع نطاق عضويتها ليشمل المهتمين والهواة على حد سواء.
وافق المهندس أحمد الراجحي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية رئيس مجلس إدارة المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي على تأسيس أول جمعية مهنية للأفلام في تاريخ المملكة، بمجلس إدارة يرأسه مشعل المطيري، وعضوية كل من حسام الحلوة، وجمانة زاهد، وأحمد الملا، وإبراهيم الحساوي، وهناء العمير، وعبد المحسن النمر، وسعد الدوسري، وفهد الأسطا، وعبد العزيز المزيني، وفهد التميمي. وشملت قائمة مؤسسيها بالإضافة لأعضاء مجلس الإدارة كلاً من عبد العزيز الشلاحي، ودانية الحمراني، وعوض الهمزاني، وأيمن جمال، وممدوح سالم، وبدر الحمود، والدكتور محمد البشير، وعلاء يوسف، وهند الفهاد، ومحمد الحمود، والدكتور فهد اليحيا، وتوفيق الزايدي، وفيصل العتيبي، وفيصل بالطيور، وشهد أمين.
من جانبه أكد المطيري أهمية استراتيجية وزارة الثقافة للقطاع غير الربحي التي كانت المظلة وانطلقت منها جمعية الأفلام لتكون مظلة مهنية تجمع الممارسين المحترفين في المجال، وتسهم في تنمية الوعي بصناعة الأفلام، وتطوير قواعد الممارسة فيها.
وكانت استراتيجية وزارة الثقافة للقطاع غير الربحي قد صنفت المنظمات الثقافية غير الربحية في خمسة قوالب، هي: الجمعيات المهنية، ونظيرتها التخصصية، والمؤسسات الأهلية، وأندية الهواة، والجمعيات التعاونية. وتشرف وزارة الثقافة فنياً على ثلاث وستين منظمة غير ربحية، بينها ست منظمات في مجال الأفلام، هي جمعية السينما (التخصصية) بالمنطقة الشرقية، ومؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، ونادي ألوان السينما، ونادي الصالون السينمائي، ونادي عرب آكت، في جدة، إضافة إلى جمعية الأفلام المهنية الجديدة.


السعودية سينما

اختيارات المحرر

فيديو