توصية بجرعة معززة من «جونسون آند جونسون»

توصية بجرعة معززة من «جونسون آند جونسون»

الولايات المتحدة تخفف قيود السفر في 8 نوفمبر
الأحد - 11 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 17 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15664]
لقاح «جونسون آند جونسون» ذو الجرعة الواحدة (رويترز)

صوتت اللجنة الاستشارية في إدارة الغذاء والدواء الأميركية، بالإجماع، للتوصية بجرعة معززة من لقاح «جونسون آند جونسون» بعد ما لا يقل عن شهرين من الحصول على الجرعة الأولى.

وأعلنت شركة «جونسون آند جونسون» أن اللجنة الاستشارية للقاحات والمنتجات البيولوجية المرتبطة بها والتابعة لإدارة الغذاء والدواء صوّتت بالإجماع بواقع 19 صوتاً، ودون أي معارضة على منح التفويض بالاستخدام الطارئ للقاحها المضاد لفيروس كورونا للبالغين من عمر 18 عاماً ومن هم أكبر بعد ما لا يقل عن شهرين من تناول جرعة اللقاح الذي يتكون من جرعة واحدة فقط.

وجاء قرار اللجنة بناء على نتائج المرحلة الثالثة من التجارب التي أظهرت أن جرعة معززة زادت الحماية إلى 94 في المائة ضد الحالات المتوسطة والحادة من «كوفيد – 19» في الولايات المتحدة. وقال بول ستوفيلز، نائب رئيس اللجنة التنفيذية وكبير المسؤولين العلميين في شركة «جونسون آند جونسون»، إن «توصية اليوم قائمة على مجموع الأدلة، حيث توضح البيانات السريرية والواقعية أنه في حين أن الجرعة الواحدة توفر حماية قوية وطويلة الأمد ضد كوفيد – 19، فإن إعطاء جرعة معززة بعد التطعيم الأساسي بالجرعة المفردة يزيد من الحماية، بشكل خاص ضد أعراض كوفيد – 19».

من جانبها، أعلنت شركتا فايزر الأميركية وبيونتك الألمانية للأدوية، في بيان، تقديم بيانات للوكالة الأوروبية للأدوية تدعم تطعيم الأطفال من عمر 5 إلى أقل من 12 عاماً، بجرعة لقاح الشركتين المضاد لـ«كوفيد – 19». وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء أن البيانات هي لاختلاف ترخيص التسويق المشروط للاتحاد الأوروبي. ويشمل ذلك بيانات دراسة المرحلة الثانية من أصل ثلاث مراحل، يتم فيها تسجيل أطفال من عمر ستة أشهر إلى أقل من 12 عاماً.

وارتفعت حالات الإصابة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة بنسبة 2.‏0 في المائة لتصل إلى 8.‏44 مليون، وفقاً للبيانات التي جمعتها جامعة جونز هوبكنز ووكالة «بلومبرغ» للأنباء. وتطابقت زيادة حالات الإصابة على المستوى الوطني مع متوسط الزيادة اليومية بنسبة 2.‏0 في المائة خلال الأسبوع الماضي. وسجلت ولاية كاليفورنيا أكبر عدد من حالات الإصابة المؤكدة عند 8.‏4 مليون، بزيادة 1.‏0 في المائة على نفس الفترة مقارنة باليوم السابق.

وشهدت ولاية ماين زيادة بنسبة 8.‏0 في المائة في عدد حالات الإصابة ليصل العدد الإجمالي إلى 96640 حالة. وشهدت ولاية فلوريدا تسجيل أكبر عدد وفيات خلال الـ24 ساعة الماضية، بلغ 408 حالات.

في غضون ذلك، تتأهب الولايات المتحدة لفتح حدودها أمام المسافرين الدوليين الحاصلين على اللقاح اعتباراً من 8 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل. وتمثل هذه لإجراءات أكبر تغييرات في سياسة السفر الأميركية منذ الأيام الأولى لتفشي وباء «كوفيد – 19»، وفقاً لوكالة بلومبرغ للأنباء.

وفي بريطانيا، سيتم السماح للمسافرين الحاصلين على اللقاح بالكامل العائدين إلى بريطانيا بإجراء اختبارات التدفق الجانبي السريعة رخيصة الثمن، مع تخفيف القيود على العديد من الحدود في جميع أنحاء العالم.


أميركا فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو