الكاظمي: القبض على نائب البغدادي بعملية مخابراتية خارج الحدود

الكاظمي: القبض على نائب البغدادي بعملية مخابراتية خارج الحدود

سامي جاسم يتولى الإشراف المالي لتنظيم «داعش»
الاثنين - 5 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 11 أكتوبر 2021 مـ
عناصر من القوات العراقية يقفون إلى جانب آليات عسكرية (أرشيفية - رويترز)

قال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في تغريدة على «تويتر» اليوم الاثنين إن قوات الأمن العراقية ألقت القبض على سامي جاسم نائب زعيم تنظيم «داعش» السابق ومسؤول المالية بالتنظيم.

وغرد الكاظمي: «في الوقت الذي كانت عيون أبطالنا في القوات الأمنية يقظة لحماية الانتخابات، كانت ذراعهم الأصيلة في جهاز المخابرات تنفذ واحدة من أصعب العمليات المخابراتية خارج الحدود، للقبض على المدعو سامي جاسم، مشرف المال لتنظيم (داعش) ونائب (المقبور) أبو بكر البغدادي، بوركت سواعد الأوفياء...عاش العراق».
https://twitter.com/MAKadhimi/status/1447450720245100545

ولم يقدم الكاظمي تفاصيل.

وقُتل البغدادي في غارة لقوات خاصة أميركية بشمال غربي سوريا في عام 2019. وكانت الولايات المتحدة أعلنت وقتها عن مكافأة لمن يدلي بمعلومات تقود إلى موقع زعماء التنظيم ومن بينهم جاسم.

وكانت القوات العراقية قد نفذت في نهاية الشهر الماضي، بأمر مباشر من رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي، نفذت سلسلة عمليات ضد أوكار التنظيم وحواضنه في تلك المناطق الوعرة بين الجبال سُميت عملية «ثأر الشهداء»، وأدَّت إلى تراجع العمليات التي يقوم بها التنظيم في تلك المناطق بعد أن عاود نشاطه خلال الفترة الماضية. وكان طيران التحالف الدولي شارك في ضرب أوكار التنظيم في العمليات التي قام بها الجيش العراقي. ورغم إعلان العراق الانتصار عسكرياً على «داعش»، أواخر 2017. بعد معارك ضارية استمرت ثلاث سنوات، منذ احتلاله الموصل وصلاح الدين والأنبار وأجزاء من كركوك وديالى، فإن التنظيم تمكن من إعادة تجميع فلوله، والبدء بشأن عمليات عسكرية في العديد من المناطق والمحافظات إلى الحد الذي وصل فيه إلى تخوم بغداد، لا سيما في قضاء الطارمية، شمال العاصمة.


العراق داعش

اختيارات المحرر

فيديو