ارتفاع قياسي لأسعار الغاز يثير قلقاً عالمياً

ارتفاع قياسي لأسعار الغاز يثير قلقاً عالمياً

الاتحاد الأوروبي لتعزيز قواعد التخزين وأمن الإمدادات
الخميس - 1 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 07 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15654]
بلغت أسعار الغاز أعلى مستوياتها في دول التكتل الذي يضم 27 دولة مع انتعاش الطلب وتراجع الواردات من روسيا والنرويج (رويترز)

تشهد أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا ارتفاعات قياسية يومياً، مع ارتفاع الطلب وانخفاض المخزونات العالمية، ووسط توقعات باستمرار صعود تكاليف الطاقة مع دخول موسم الشتاء.

وارتفع سعر الغاز الطبيعي بأكثر من 700 في المائة خلال 12 شهراً؛ ليصل إلى ما يعادل أكثر من 230 دولاراً لبرميل النفط الخام المكافئ.

ويثير ارتفاع أسعار الغاز، إضافة إلى تسجيل أسعار النفط مستويات قياسية أيضاً، قلقاً ومخاوف عالمية إزاء ارتفاع التضخم.

ومما يفاقم أزمة الطاقة في أوروبا عدم هبوب الرياح الكافية لمحطات التوربينات، والإغلاق التدريجي لمناجم الفحم وسط تدابير حكومية مراعية للمناخ.

وبينما يهدد صعود أسعار الغاز اقتصادات أوروبا، تعهد الاتحاد الأوروبي رداً سريعاً لمنع خنق التعافي الاقتصادي. وقالت مفوضة شؤون الطاقة في الاتحاد الأوروبي؛ كادري سيمسون: «لا يمكن الاستهانة بصدمة الأسعار هذه... إذا تركت من دون حل، فإنها من الممكن أن تعرض انتعاش أوروبا للخطر عندما تترسخ».

ولتعزيز مقاومته في مواجهة صدمات السوق على المدى الطويل، يعتزم الاتحاد الأوروبي تعزيز القواعد المتعلقة بتخزين الغاز وأمن إمدادات الطاقة.

وتواجه بريطانيا خصوصاً احتمالات أزمة طاقة حادة، بسبب اعتمادها على الغاز الطبيعي لتوليد الكهرباء. كما أعلنت فرنسا عن تجميد مؤقت في أسعار الغاز بشكل منظم للأسر وعن خفض ضريبي على فواتير الكهرباء.


...المزيد


اختيارات المحرر

فيديو