«ستون سنة فن وهندسة»... كتاب يُلخص حياة فاروق فلوكس

أُصدر على هامش تكريم الفنان في «القومي للمسرح» بالقاهرة

«ستون سنة فن وهندسة»... كتاب يُلخص حياة فاروق فلوكس
TT

«ستون سنة فن وهندسة»... كتاب يُلخص حياة فاروق فلوكس

«ستون سنة فن وهندسة»... كتاب يُلخص حياة فاروق فلوكس

رغم إطلالة الفنان المصري فاروق فلوكس القصيرة التي تكاد أن تكون ثانوية في بعض الأحيان على شاشتي السينما والتلفزيون بجانب خشبة المسرح، فإنه استطاع خطف الأنظار بقوة، وترك بصمة مميزة في كل الأعمال التي شارك بها خلال نحو 60 عاماً، حتى كرّمه المهرجان القومي للمسرح المصري أخيراً في افتتاح دورته الرابعة عشرة، وأصدر كتاباً عنه يُلخص مشوار حياته بعنوان «فاروق فلوكس... ستون سنة فن وهندسة» للناقد والكاتب المصري يسري حسان.
ويقول حسان لـ«الشرق الأوسط»: «لأنّ الإعلام يهتم بنجوم الصف الأول فقط، فقد وجدت صعوبة في البحث عن معلومات أرشيفية عنه خلال إعدادي للكتاب، لكن بعد تواصلي معه وتكرار جلساتنا اكتشفت أسراراً لا يعرفها الكثير عنه، من بينها أنّ المواقع الإلكترونية حددت تاريخ ميلاده في عام 1940. لكنه ولد في عام 1937. حسب تأكيده».
وتحدث فلوكس المولود في حي عابدين بوسط القاهرة، في كتابه عن اقترابه من الانضمام إلى جماعة الإخوان المسلمين عندما كان طفلاً صغيراً، إذ ذهب بالفعل إلى مقرهم وتلقى بعض التدريبات حتى اكتشف عدم اتساق أفكار التنظيم مع أفكاره، وانسحب مبكراً، وتطرق إلى اتجاهه لأن يكون حارساً للمرمى في إطار لعبة كرة القدم، لكن ضعف نظره حال دون تحقيق هذا الحلم.
ووفق حسان، فإنّ الفنان فاروق فلوكس تعثر في بدايات الفنية وفشل في بعض اختبارات التمثيل، فقد قال له أحمد البدوي أستاذ الإلقاء الشهير عندما قابله ذات مرة: «إذا كنت أنا لا أراك فكيف يراك الجمهور»، لأنّ مواصفات الممثل وقتئذ كانت تعتمد على طول بنيان الفنان، وكان فاروق صغير الحجم، لكنه انخرط في التمثيل بعد فترة بالصدفة عندما اختاره الفنان الراحل أبو بكر عزت من بين طلاب كلية الهندسة لتقديم دور صامت بمسرحية «خاتم سليمان» على خشبة مسرح «الأزبكية»، وحظي على إعجاب الجمهور، ليكتشف أنه ممثل جيد، لتبدأ رحلته من هذه النقطة.
وعن سبب اختيار «ستون سنة فن وهندسة» عنواناً لكتاب فاروق فلوكس، يقول حسان: «حرص الفنان فاروق فلوكس طوال السنوات الماضية على تحقيق التوازن بين عمله بالفن وهندسة الميكانيكا، لذلك اخترت هذا العنوان ليكون معبراً عن رحلته الطويلة في المجالين».
ويرى الناقد المصري أن وجه فلوكس المألوف وحجمه الصغير أعطاه مصداقية شديدة في الكثير من أدواره الكوميدية، مشيراً إلى أنه كان شجاعاً في قبوله تقديم بعض الأدوار التي يرفضها عادة الكثير من الممثلين على غرار دوره في فيلم «الراقصة والسياسي»، وسبب له هذا الدور بشكل خاص مشكلات عدة له في عمله، إذ نهره رئيسه بالعمل، وقال له لقد أسأت إلى مهنتنا، لكنه وضح له طبيعة العمل الفني وأقنعه بوجهة نظره، الأمر ذاته تكرر كذلك مع أبنائه، حيث سخر زملاؤهم منهم بعد عرض الفيلم، مما دفعه إلى الذهاب إلى المدرسة لشرح طبيعة عمله. ولفت حسان إلى أن الالتفات لهؤلاء الفنانين وتكريمهم في حياتهم أمر مهم جداً.
وقال فاروق فلوكس في ندوة تكريمه مساء أول من أمس بمهرجان القاهرة القومي للمسرح إن إطلالته بالبدلة البيضاء خلال حفل افتتاح مهرجان القومي للمسرح، كان يستعد لها منذ 10 أعوام، مضيفاً أنه كان يحدثها كل عام ويقول «هيكرّموني السنة دي وألبسها، لكنني كنت أفتح الدولاب وأقول لها حقك عليّ، وعندما أخبروني بتكريمي هذا العام فتحت الدولاب وقلت للبدلة البيضاء زغردي».
وقال فلوكس إنه لم يحصل من الفن على ثروة، ولكن ثروته الحقيقية تتمثل في امتلاكه ثلاث عمارات وهم أبناؤه، الفنان أحمد فلوكس، وابنتاه يُسر وهبة فلوكس، معتبراً إياهم أغلى شيء بالنسبة له، مؤكداً أن «المسرح يعطي الحب لمن يؤمن به، ولا يعطي الأموال، المسرح يعني العطاء، وليس به مكان للنفسنة بين الزملاء والأصدقاء». مشيراً إلى أنه يطمح للعودة للمسرح عبر فكرة تحمل اسم «انتظار عيد الميلاد»، ليختتم بها حياته. على حد تعبيره.
وعن عمله مع فؤاد المهندس، في مسرحية «سيدتي الجميلة» يقول: «أنا الفنان الوحيد الباقي على ظهر الحياة من بين فريق هذه المسرحية، وخلال مشاركتنا بها ابتكرت أنا وسيد زيان، بعض اللزمات الخاصة بالحركة والضحكة في المسرحية»، لافتاً: «بهجت قمر كان كاتباً من طراز نادر، ومبدع، وكان يكتب ويبدع في وسط الزحام».



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.