بايدن يدعو لتناول الجرعة المعززة

بايدن يدعو لتناول الجرعة المعززة

بعد مصادقة الوكالات الصحية الأميركية عليها
السبت - 18 صفر 1443 هـ - 25 سبتمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15642]

قال الرئيس الأميركي جو بايدن إن إدارته ستبدأ في تقديم جرعات معززة هذا الأسبوع بعد أن صادقت الوكالات الصحية الأميركية على جرعة ثالثة من لقاح «فايزر» للأفراد الذين تزيد أعمارهم على 65 عاماً والأشخاص المعرضين لخطر كبير. وقال بايدن، في خطاب ألقاه يوم الجمعة: «لدينا الأدوات للتغلب على كوفيد إذا اجتمعنا كدولة واستخدمنا الأدوات التي لدينا»، مؤكداً أن جرعة ثالثة من اللقاح ستوفر أعلى مستوى من الحماية.

وأشار إلى أن هناك 20 مليون شخص مؤهلين للحصول على الجرعة المعززة وما يصل إلى 60 مليون أميركي مؤهلين للحصول على الجرعات المعززة خلال الأشهر المقبلة، وحذر من المعلومات المغلوطة حول اللقاح. ومازح بايدن قائلاً: «أنا سأحصل على الجرعة المعززة في وقت قريب رغم أنه من الصعب عليّ الاعتراف بأنني تجاوزت 65 عاماً».

وانتقد بايدن عدم حصول ما يقرب من ربع السكان في الولايات المتحدة على جرعة واحدة من اللقاح، مشيراً إلى أن دولاً أوروبية أخرى نجحت في تطعيم نسبة كبيرة من سكانها بصورة أسرع من الولايات المتحدة. وقال: «لا يزال لدينا أكثر من 70 مليون أميركي فشلوا في الحصول على جرعة لقاح أولى، هناك مسؤولون منتخبون يعملون بنشاط لتقويض الحرب ضد كوفيد بمعلومات كاذبة. هذا غير مقبول على الإطلاق».

جاء خطاب الرئيس الأميركي بعد ساعات من موافقة لجنة من المستشارين في مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها على إجازة جرعات لقاح فايزر المعززة، لكن السياسة لا تسمح بإعطاء لقاحات معززة للأشخاص الذين تم تطعيمهم في البداية بلقاحات «موديرنا» أو «جونسون آند جونسون».

وحذر كبار مسؤولي الصحة في الولايات المتحدة من احتمال حدوث زيادة في حالات الإصابة بـ«كوفيد – 19» خلال هذا الخريف، حيث يبدأ الأميركيون في التجمع في الداخل لقضاء العطلات.

يعتقد المسؤولون أن فعالية اللقاح ستستمر في التراجع خلال الأشهر العديدة المقبلة وستكون هناك حاجة إلى مزيد من الجرعات المعززة للمساعدة في كبح زيادة أخرى لأعداد المصابين. ووفقاً للإحصاءات الفيدرالية تلقى 75 في المائة من الأميركيين جرعة واحدة على الأقل من اللقاح، فيما يعتبر 64 في المائة من السكان ملقحين بالكامل بجرعتين.


أميركا فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو