أسعار النفط ترتفع بعد انخفاض المخزونات الأميركية

أسعار النفط ترتفع بعد انخفاض المخزونات الأميركية

الخميس - 16 صفر 1443 هـ - 23 سبتمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15640]

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 1.5 في المائة خلال تعاملات أمس (الأربعاء)، مواصلة مكاسب سجلتها في جلسة الثلاثاء بعد بيانات للقطاع كشفت أن مخزونات الخام الأميركية انخفضت في الأسبوع الماضي في أعقاب إعصارين، وهو ما يلقي الضوء على قلة الإمدادات مع تحسن الطلب.
وبحلول الساعة 1513 بتوقيت غرينتش، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط بنسبة 1.5 في المائة ليصل إلى 71.57 دولار للبرميل. وزادت العقود الآجلة لخام برنت 1.4 في المائة إلى 75.45 دولار للبرميل.
وهبطت مخزونات النفط في الولايات المتحدة بمقدار 3.5 مليون برميل، الأسبوع الماضي، إلى 413.96 مليون برميل، وهو أدنى مستوى لها منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2018.
وبحسب البيانات الصادرة عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، أمس (الأربعاء)، ارتفعت معدلات تشغيل مصافي التكرير في منطقة الساحل الشرقي للولايات المتحدة الأسبوع الماضي إلى 93 في المائة، أعلى مستوى منذ مايو (أيار) 2019.
وتحول تركيز سوق النفط إلى مخاوف بشأن قلة الإمدادات بعد ضغوط يوم الاثنين نتيجة اضطرابات في السوق الأوسع نطاقا لها صلة بتعثر محتمل لمجموعة التطوير العقاري الصينية «تشاينا إيفرغراند».
على صعيد آخر، أظهرت وثيقة أن الحكومة النيجيرية تتوقع أن تنتج البلاد 1.88 مليون برميل يومياً من النفط الخام في 2022، وأنها ستستخدم سعر قياس للنفط عند 57 دولاراً للبرميل في خططها للميزانية.
ووافق مجلس الشيوخ، يوم الثلاثاء، على وثيقة الإطار العام للنفقات في الأجل المتوسط، وهي جزء مهم في دورة الإعداد للميزانية. وتتوقع الوثيقة أيضاً نمواً للناتج المحلي الإجمالي عند 4.2 في المائة وتضخماً عند 13 في المائة في 2022.
وقال وزير البترول النيجيري تيميبري سيلفا، يوم الثلاثاء، إن بلاده تجري محادثات مع مجموعة «أوبك+» لزيادة حصتها لإنتاج النفط إلى نحو 2.2 مليون برميل يومياً.
وأبلغ سيلفا الصحافيين على هامش مؤتمر غازتك في دبي «ما ننتجه الآن 1.74 مليون برميل يومياً ونعتقد أننا يمكننا إنتاج نحو 2.2 مليون برميل يومياً».
وأضاف أن نيجيريا، وهي عضو بمنظمة أوبك، يمكنها الوصول إلى ذلك المستوى خلال ستة أشهر.
وقال سيلفا أيضاً إنه لا يتوقع أن تتخذ دول منظمة أوبك وحلفاؤها، فيما يعرف بمجموعة «أوبك+»، أي إجراءات استثنائية عندما يجتمعون الشهر المقبل.
وأضاف أن أسعار النفط الحالية عند «مستوى مريح جداً»، مضيفاً أن 70 دولاراً للبرميل هو الرقم الأمثل. وقال سيلفا إنه يتوقع أن تأتي ذروة الطلب على النفط في عام 2030.


أميركا الإقتصاد العالمي نفط

اختيارات المحرر

فيديو