ألعاب أطفال غزة تأسر قلوب الجمهور المصري

عبر معرض يضم 66 قطعة من ملابس ودمى ضحايا القصف

زوّار معرض «66 لعبة» يتابعون القطع المعروضة (الشرق الأوسط)
زوّار معرض «66 لعبة» يتابعون القطع المعروضة (الشرق الأوسط)
TT

ألعاب أطفال غزة تأسر قلوب الجمهور المصري

زوّار معرض «66 لعبة» يتابعون القطع المعروضة (الشرق الأوسط)
زوّار معرض «66 لعبة» يتابعون القطع المعروضة (الشرق الأوسط)

بعيداً عن المفاهيم القياسية للمعارض الفنية، لم يقدم معرض «66 لعبة» القاهري، أعمالاً فنية فريدة وسط ألحان الموسيقى الكلاسيكية، أو لوحات تشكيلية مفعمة بالبهجة والمرح، لكنه ضم ألعاباً وأغراضاً ودمى خرجت بأعجوبة من تحت أنقاض بنايات سقطت خلال العدوان الإسرائيلي على غزة، في شهر مايو (أيار) الماضي، في محاولة لرسم صورة حسية تجمد لحظة يجب أن تتوقف عندها الإنسانية، حيث كان من بين ضحايا القصف البالغ عددهم 250 فلسطينياً نحو 66 طفلاً.
ربما يُخيّل لزائر المعرض سماعه صوت بكاء طفل خائف، مع ضجيج طائرات تستعد للقصف، لكن ما يبعث على الصدمة أكثر، هي الجدران الحالكة التي صُمم منها المعرض في إشارة لمستقبل مظلم يعيشه ضحايا تلك المجزرة. ولكن، ثمة أمل يأتي من قلب الألم انعكس في رسوم مضيئة على الحوائط السوداء تبدو غير احترافية، وكأنها بأنامل طفل يخطو نحو مستقبل مجهول، وبين هذه التفاصيل التي اختيرت بعناية شديدة أتى المعرض بألعاب وحقائب وملابس تعود جميعها لـ66 طفلاً قتلوا خلال القصف.
صحيح أن المعرض يحمل كثيراً من الألم، لكن هناك هدف آخر تنشده المصممة شُشّة كمال، صاحبة الفكرة ومنظمة المعرض، والتي روت لـ«الشرق الأوسط» تفاصيل هذه التجربة بصوت تملأه الدموع: «أتت فكرة المعرض عندما كنت أطالع أخبار العدوان الإسرائيلي على غزة لمدة 11 يوماً إذ نقلت وسائل الإعلام خبر استشهاد 66 طفلاً فلسطينياً، من دون مبالاة أو اكتراث بحجم الكارثة، فأنا رأيت 66 روحاً ومستقبلاً وحلماً، كُتبت عليهم النهاية قبل الأوان».
مشيرة إلى أن صور الضحايا الأطفال ظلت عالقة في ذهنها حتى راودتها فكرة إقامة معرض يضم مقتنياتهم، لا سيما الألعاب الصغيرة وحقائب المدرسة، تقول: «حاولت في البداية البحث عما تبقى من ذوي الأطفال أملاً في العثور على أي متعلقات يمكن أن تروي للعالم حكاياتهم، لكن المهمة لم تفلح، لأن الهيئات الرسمية والدولية المعنية بالقضايا الإنسانية كانت منشغلة وقتئذ بإنقاذ الأرواح التي كُتبت لها النجاة من المجزرة، لذلك لجأت إلى أصدقائي الفلسطينيين وجنسيات أخرى في شتى أنحاء العالم حتى أصل إلى أسر الأطفال الضحايا وبالفعل تواصلنا معهم بمجهودات فردية مباشرة».
معرض «66 لعبة»، الذي أقيم ليوم واحد بأحد فنادق وسط القاهرة، حضره بعض نجوم الفن على غرار الممثلة التونسية درة وزوجها رجل الأعمال المصري هاني أسعد، وكذلك الممثلة المصرية بسمة، فضلاً عن محمد الصاوي مؤسس «ساقية الصاوي» وعدد من مشاهير السوشيال ميديا، وبعض أبناء الجالية الفلسطينية بالقاهرة.
بدورها، تقول المصممة نورهان النمر، التي لعبت دوراً مهماً في تسهيل مهمة جلب الألعاب من غزة إلى القاهرة، لـ«الشرق الأوسط»: «اكتشفت أن الواقع كان أكثر ألماً مما تناقلته وسائل الإعلام، فغزة محاصرة بكل ما تحمله الكلمة من عراقيل وقيود، ومع كل قصف تزداد حدة هذا الألم وتتسع رقعته، لا تتخيل قسوة أن تتحدث إلى أب فقد أبناءه لتطلب منه قطعة من مقتنيات صغيره».
وتؤكد أن أصعب رد تلقته كان من أب قال لها: «لم يتبق من ولدي حتى ألعابه، القصف سرق روحه ودمر منزلنا بالكامل». وتردف: «رغم قسوة الموقف على الأسر الفلسطينية فإنهم في نهاية المطاف توحدوا على الأقل وراء رسالة متماسكة، مفادها صرخة يطلقها المعرض في وجه العالم بما تبقى من صغارهم».
يقدم المعرض صورة حسية تخاطب الحواس كافة، فلا يذهب نظرك إلى أغراض الأطفال فحسب، بينما الرسوم المصممة من خيوط الضوء المرتعشة، والموسيقى المصاحبة للعرض التي تم تصميمها بدقة لتعكس حالة بين الألم والأمل، وتقول عنها شُشة كمال: «يعود الفضل في اختيار الموسيقى إلى نورهان النمر، التي وضعت ملامح عامة ثم ذهبت للموسيقار هشام خرما ليخرج بمقطوعة جديدة لهذا الحدث».
وتختتم شُشة كمال حديثها قائلة: «الهدف الوحيد من المعرض هو ألا تلهينا ديناميكية الحياة اليومية عن دورنا الإنساني، عسى أن تساهم خطواتنا في تجاوز أسر الضحايا لعثراتهم».



«جوي أووردز» تحتفي بالفائزين بجوائزها في الرياض

حفل استثنائي لتتويج الفائزين بجوائز «جوي أووردز» في الرياض (هيئة الترفيه)
حفل استثنائي لتتويج الفائزين بجوائز «جوي أووردز» في الرياض (هيئة الترفيه)
TT

«جوي أووردز» تحتفي بالفائزين بجوائزها في الرياض

حفل استثنائي لتتويج الفائزين بجوائز «جوي أووردز» في الرياض (هيئة الترفيه)
حفل استثنائي لتتويج الفائزين بجوائز «جوي أووردز» في الرياض (هيئة الترفيه)

بحضورٍ لافت من الشخصيات البارزة والمرموقة في عالم الفن والموسيقى والرياضة وصناعة الترفيه، أقيم مساء السبت، حفل تتويج الفائزين بالنسخة الخامسة لجوائز «جوي أووردز» (Joy Awards) لعام 2025 في العاصمة السعودية الرياض.

وبعد مشاركة واسعة وإقبال غير مسبوق من الجمهور في مرحلة التصويت، توافد نجوم عرب وعالميون إلى مقر الحفل الذي احتضنته منطقة «anb Arena»، ضمن فعاليات «موسم الرياض»، حيث انضموا بعد المرور على السجادة الخزامية إلى ‏ليلة استثنائية، في أكبر وأهم حفل للجوائز الفنية العربية بالمعايير العالمية.

ومنذ الساعات الأولى من الحدث، وصل نخبة من فناني ونجوم العالم، تقدّمهم الممثل والمنتج العالمي أنتوني هوبكنز، وصانع الأفلام الأميركي مايك فلاناغان، والممثل التركي باريش أردوتش، وأسطورة كرة القدم الفرنسي تييري هنري، وغيرهم.

توافد نجوم الفن إلى مقر حفل «جوي أووردز» في الرياض (هيئة الترفيه)

وواكب وصول النجوم عزف حي وعروض فنية في الرواق، بينما امتلأت باحة الاستقبال بالجماهير التي حيّتهم، وأبدى الضيوف سرورهم بالمشاركة في الحدث الاستثنائي الذي يحتفي بالفن والفنانين.

وأكد فنانون عرب وعالميون، لحظة وصولهم، أن الرياض أصبحت وجهة مهمة للفن، ويجتمع فيها عدد كبير من النجوم، لتكريم الرواد والمميزين في أداءاتهم وإنتاجهم، وتشجيع المواهب الواعدة التي ينتظرها مستقبل واعد في السعودية.

وانطلق الحفل الاستثنائي بعرضٍ مميز لعمالقة الفن مع المغنية والممثلة الأميركية كريستينا أغيليرا، وقدَّم تامر حسني ونيللي كريم عرضاً غنائياً مسرحياً، تبعه آخرَان، الأول للموسيقار العالمي هانز زيمر، وجمع الثاني وائل كفوري مع الكندي مايكل بوبليه.

المغنية كريستينا أغيليرا خلال عرضها في حفل «جوي أووردز» (هيئة الترفيه)

وشهد تكريم الراحل الأمير الشاعر بدر بن عبد المحسن الذي ترك بصمته الكبيرة في عالم الفن بـ«جائزة صُنَّاع الترفيه الماسيَّة»، تسلّمها نجله الأمير خالد، قبل أن يُقدِّم المغني الأوبرالي الإيطالي الشهير أندريا بوتشيلي مقطوعة موسيقية كلاسيكية لتكريم الراحل، وأوبريت غنائياً انضمّ إليه فيه فنان العرب محمد عبده.

وتُوِّج رائد السينما السعودية المُخرِج عبد الله المحيسن، والموسيقار بوتشيلي، والممثل مورغان فريمان، والموسيقي هانز زيمر، والفنان ياسر العظمة، والمُخرِج محمد عبد العزيز بـ«جائزة الإنجاز مدى الحياة»، والممثل الأميركي ماثيو ماكونهي بـ«جائزة شخصية العام»، والمخرج العالمي جاي ريتشي، والممثل الهندي هريثيك روشان بـ«الجائزة الفخرية».

الفنان ياسر العظمة يلقي كلمة بعد تكريمه بـ«جائزة الإنجاز مدى الحياة» (هيئة الترفيه)

وفاز في فئة «المسلسلات»، سامر إسماعيل بجائزة «الممثل المفضَّل» عن دوره في «العميل»، وهدى حسين بـ«الممثلة المفضّلة» عن «زوجة واحدة لا تكفي»، والعنود عبد الحكيم بـ«الوجه الجديد المفضّل» عن «بيت العنكبوت»، و«شباب البومب 12» بـ«المسلسل الخليجي المفضَّل»، و«نعمة الأفوكاتو» بـ«المسلسل المصري المفضَّل»، و«مدرسة الروابي للبنات 2» بـ«المسلسل المشرقي المفضَّل».

أما في فئة «الإخراج»، ففازت رشا شربتجي بجائزة «مخرج المسلسلات المفضَّل» عن عملها «ولاد بديعة»، وطارق العريان بـ«مخرج الأفلام المفضَّل» عن «ولاد رزق 3: القاضية».

وضمن فئة «السينما»، فاز هشام ماجد بجائزة «الممثل المفضَّل» عن دوره في «إكس مراتي»، وهنا الزاهد بـ«الممثلة المفضَّلة» عن «فاصل من اللحظات اللذيذة»، و«ولاد رزق 3: القاضية» بـ«الفيلم المفضَّل».

وفاز في فئة «الرياضة»، اللاعب سالم الدوسري كابتن فريق الهلال السعودي بجائزة «الرياضي المفضَّل»، ولاعبة الفنون القتالية السعودية هتان السيف بـ«الرياضيِّة المفضَّلة».

أما فئة «المؤثرين»، ففاز أحمد القحطاني «شونق بونق» بجائزة «المؤثر المفضَّل»، ونارين عمارة «نارين بيوتي» بـ«المؤثرة المفضَّلة».

الرياض وجهة مهمة للفن والرياضة تجمع كبار نجوم العالم (هيئة الترفيه)

وكتب المستشار تركي آل الشيخ رئيس هيئة الترفيه، في منشور على منصة «إكس» للتواصل الاجتماعي: «بدعم مولاي الملك سلمان بن عبد العزيز، وسمو سيدي ولي العهد عراب الرؤية وقائدنا الملهم (الأمير محمد بن سلمان) اليوم نشهد النجاح الكبير لحفل توزيع جوائز جوي أووردز 2025».

وتعدّ «جوي أووردز»، التي تمنحها هيئة الترفيه السعودية، واحدةً من أرقى الجوائز العربية، وتُمثِّل اعترافاً جماهيرياً بالتميُّز في الإنجازات الفنية والرياضية ومجالات التأثير. ويُقدِّم حفلها أحد المشاهير الذي يمثل قيمة جماهيرية لدى متابعيه من جميع أنحاء العالم.

وشهدت جوائز صُنّاع الترفيه في نسختها الخامسة، منافسة قوية في مختلف فئاتها التي تشمل «السينما، والمسلسلات، والموسيقى، والرياضة، والمؤثرين، والإخراج»، مع التركيز على أهم الأعمال والشخصيات المتألقة خلال العام.

وتُمنح لمستحقيها بناء على رأي الجمهور، الأمر الذي صنع منها أهمية كبيرة لدى مختلف الفئات المجتمعية التي يمكنها التصويت لفنانها أو لاعبها المفضل دون أي معايير أخرى من جهات تحكيمية.