تحذير من انتهاء صلاحية 100 مليون جرعة لقاح

تحذير من انتهاء صلاحية 100 مليون جرعة لقاح

الثلاثاء - 14 صفر 1443 هـ - 21 سبتمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15638]

حذرت شركة «إيرفينيتي» لتحليل البيانات من أن أكثر من 100 مليون جرعة من لقاحات فيروس «كورونا» في جميع أنحاء العالم، سوف تنتهي صلاحيتها بحلول نهاية العام الجاري، ما يعني أنها سوف تذهب هباءً إذا لم تتم إعادة توزيعها بسرعة.

وأفادت إيرفينيتي أمس الاثنين بأن أكثر من 40 في المائة من جرعات اللقاح هذه موجودة في دول الاتحاد الأوروبي. كما حث رئيس الوزراء البريطاني الأسبق غوردون براون بتسليم لقاحات «كورونا» المخزنة للدول الفقيرة.

وبالنظر إلى أن معظم البلدان المتلقية للقاحات تحتاج إلى شهرين على الأقل من العمر الافتراضي بعد الاستيراد لتنفيذ حملات التطعيم، فإن هناك 241 مليون جرعة من اللقاحات معرضة لانتهاء صلاحيتها دون استخدامها. وإذا تم توزيع جرعات اللقاح هذه على الفور، فسوف تكون إلى جانب الجرعات التي تم شراؤها بالفعل وطرحها كافية لتطعيم 70 في المائة من الأشخاص في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل ضد فيروس «كورونا»، حسبما قالت شركة إيرفينيتي.

وتطالب منظمة الصحة العالمية في جنيف بتوزيع أكثر عدلاً للقاحات منذ شهور، مشيرة إلى أنه كلما طالت مدة انتشار الفيروس في البلدان ذات معدلات التطعيم المنخفضة، زاد خطر ظهور سلالات جديدة تكون اللقاحات ضدها أقل فاعلية أو غير فعالة على الإطلاق.

وسوف يتوافر لدى دول الاتحاد الأوروبي واليابان وكندا وبريطانيا والولايات المتحدة، إجمالي مليار جرعة لقاح أكثر مما تحتاجه بحلول نهاية العام الجاري، وفقاً لتحليل شركة إيرفينيتي. وتعهدت هذه الدول بالتبرع بـ2.‏1 مليار جرعة لقاح بحلول منتصف العام المقبل، ومع ذلك، تم تسليم 12 في المائة فقط من هذه الجرعات.


العالم فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو