مصر تشدد على الاحتراز لمجابهة الوباء

مصر تشدد على الاحتراز لمجابهة الوباء

تزامناً مع تزايد إصابات «كورونا»
السبت - 11 صفر 1443 هـ - 18 سبتمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15635]
رجل يتلقى جرعة من لقاح «كورونا» في مركز تطعيم بالقاهرة (رويترز)

شدّدت مصر على «ضرورة الاحتراز لمجابهة انتشار فيروس (كورونا)». وناشدت، مجدداً، «سرعة الحصول على اللقاح»، يأتي هذا في وقت واصلت فيه الإصابات الارتفاع. ووفق وزارة الصحة المصرية فقد «تم تسجيل 569 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معملياً للفيروس، و13 حالة وفاة جديدة». وتشير «الصحة» إلى أن «إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بالفيروس حتى مساء أول من أمس، هو 295051 من ضمنهم 248425 حالة تم شفاؤها، و16921 حالة وفاة».

ودعا مستشار الرئيس المصري لشؤون الصحة محمد عوض تاج الدين، المواطنين إلى «الالتزام بالتباعد الاجتماعي، وارتداء الكمامة، والنظافة»، مؤكداً أن «مصر قد دخلت في الموجة الرابعة للفيروس ونتمنى المرور منها بخير»، مضيفاً أن «مصر تتخذ جميع الإجراءات للحفاظ على صحة المواطنين». وأضاف تاج الدين، في تصريحات متلفزة، مساء أول من أمس، أن «مصر تتعامل بشكل علمي ودبلوماسي لنقل ما تم في مواجهة (كورونا) على سفراء الاتحاد الأوروبي»، موضحاً أن «مصر أجرت كل الجهود لرفع كفاءة المنظومة الصحية لمواجهة الجائحة».

وأكد مستشار الرئيس لشؤون الصحة أن «مصر استطاعت توفير جميع أنواع اللقاحات بالتزامن مع جهود التصنيع المحلي لمواجهة (كورونا)»، موضحاً أن «مصر رصدت 191 مليون دولار لتوفير اللقاحات»، لافتاً إلى أن «مصر تسير بتوازن في كل شيء، وتعمل على توفير أكبر قدر من اللقاحات للمصريين».

من جهته، قال رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس «كورونا» بوزارة الصحة المصرية حسام حسني، إن «الحصول على اللقاحات في الفترة الحالية هو (طوق نجاة)»، مضيفاً في تصريحات له: «لا بد من كسر دورة حياة الفيروس، فهو لا ينشط إلا داخل الإنسان، ويمكن تحقيق ذلك من خلال الحصول على اللقاح وتكوين مناعة تواجهه».

في السياق ذاته، أعلنت وزيرة الصحة المصرية هالة زايد «انطلاق حملة (معاً نطمئن... سجل الآن) بمحافظات الفيوم، والقليوبية، والدقهلية، أمس، لتشجيع المواطنين على التسجيل وسرعة تلقي اللقاح في نفس اليوم. وذكر متحدث «الصحة المصرية» خالد مجاهد أنه «تم تسجيل أكثر من 10 آلاف مواطن على الموقع الإلكتروني لتلقي اللقاح من خلال الحملة أثناء فترة عملها بمحافظات (القاهرة، والجيزة، والإسكندرية) يومي الأربعاء والخميس الماضيين، بالإضافة إلى تقديم التوعية لأكثر من 11 ألف مواطن بأهمية تلقي اللقاح لحماية أنفسهم وذويهم والمجتمع من خطر الإصابة بالفيروس».

ولفت مجاهد إلى أن «الحملة تجوب مختلف الأماكن العامة والميادين وأماكن التجمعات ومواقف المواصلات العامة ومحطات المترو والقطارات»، مضيفاً أنه «تم تخصيص 8 مراكز شباب وتجهيزها بالمحافظات التي انطلقت بها الحملة أمس لتلقي المواطنين اللقاح في نفس اليوم فور التسجيل بالحملة، فضلاً عن تجهيز مراكز شباب بجميع المحافظات التي تجوبها الحملة بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، وذلك لمنع التزاحم بمراكز تلقي اللقاح».


مصر فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو