إعلان الفائزين بجائزة معرض الرياض الدولي للكتاب

إعلان الفائزين بجائزة معرض الرياض الدولي للكتاب

الجمعة - 10 صفر 1443 هـ - 17 سبتمبر 2021 مـ
يقام معرض الرياض الدولي للكتاب خلال الفترة بين 1 و10 أكتوبر المقبل (وزارة الثقافة السعودية)

أعلنت هيئة الأدب والنشر والترجمة في السعودية، اليوم (الجمعة)، عن أسماء الفائزين بجائزة معرض الرياض الدولي للكتاب لعام 2020، التي تنافس عليها بمساراتها الثلاثة: «الكاتب السعودي، ودور النشر، وريادة الأعمال في صناعة النشر والمعلومات»، 240 مشاركاً، من بينهم 170 للمسار الأول.

وفاز بجائزة «الكاتب السعودي» كل من: عبد الله ناصر في مسار «الأدب»، وأحمد مشرف في «المعارف العامة»، وخالد الحميدي في «الجغرافيا والتاريخ»، وفي «العلوم التطبيقية» الدكتور سليمان الجلعود، والدكتورة الجوهرة بنت فهد بن خالد في «العلوم الاجتماعية»، فيما تم حجب الجوائز في مسارات الفلسفة، والديانات، واللغات، والعلوم البحتة، والفنون، لعدم استيفاء المشاركات المتقدمة للشروط.

وحظي المشروع الريادي، بوك تشينو بجائزة ريادة الأعمال في صناعة النشر والمعلومات، لتحقيقه معايير الترشح من حيث تاريخ التأسيس، وعدد المنتجات الرقمية وعمليات البيع خلال سنة، ومؤشرات أداء المشروع، وتنوع الخدمات أو المنتجات، إلى جانب عدد الجوائز التي حصل عليها المشروع سابقاً. فيما فازت «دار أثر» و«دار الساقي» بجائزة دار النشر محلياً وعربياً على التوالي.

وأكدت «هيئة الأدب» أنها تعمل على تطوير المعايير الداخلية للدورة الجديدة من الجائزة، لمواكبة أهم جوائز معارض الكتب العالمية، وإضافة مسارات مبتكرة جديدة، مثل أدب الطفل، والمدونات الأدبية والمختصة بأنشطة القراءة.

وكانت الهيئة قد أطلقت الدورة الأولى من جائزة معرض الكتاب في يناير (كانون الثاني) 2020 لتكريم الفائزين بها العام الماضي خلال فترة المعرض قبل تأجيله بسبب ظروف جائحة كورونا. فيما تقرر إقامته في دورته الجديدة 2021 مطلع أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، واختير العراق ضيف الشرف.

ويعد معرض الرياض من أهم معارض الكتاب في منطقة الشرق الأوسط، بأنشطته وفعالياته، ومبيعاته الكبيرة، وتسعى الهيئة إلى تقديم محتوى ثقافي غني يحافظ على مكتسبات المعرض ويرتقي به إلى مستوى تطلعات وزارة الثقافة ومستهدفات «رؤية السعودية 2030» في جوانبها الثقافية.


السعودية السعودية ثقافة الشعوب

اختيارات المحرر

فيديو