المغرب: انتخاب رئيس جهة العيون ـ الساقية الحمراء

المغرب: انتخاب رئيس جهة العيون ـ الساقية الحمراء

الجمعة - 10 صفر 1443 هـ - 17 سبتمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15634]

أعيد أمس انتخاب سيدي حمدي ولد الرشيد، المنتمي إلى «حزب الاستقلال»، رئيساً لجهة العيون - الساقية الحمراء؛ كبرى حواضر الصحراء المغربية، وهي أول جهة من الجهات الـ12 في البلاد، التي جرى انتخاب رئيسها ومكتبها، بعد اقتراع 8 سبتمبر (أيلول) الحالي.
وحصل ولد الرشيد على 29 صوتاً من أصل 39، وترشح وحيداً من دون منافس، وذلك بعد تحالف مع حزبي «التجمع الوطني للأحرار» و«الأصالة والمعاصرة».
جاء ذلك بعدما تصدر «حزب الاستقلال» نتائج الانتخابات الجهوية على مستوى جهة العيون - الساقية الحمراء، بفوزه بـ16 مقعداً من أصل 39 مقعداً المخصصة للجهة، فيما حصل «التجمع الوطني للأحرار» على 9 مقاعد، و«الأصالة والمعاصرة» على 7 مقاعد، و«الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية» على 3 مقاعد، فيما تقاسمت أحزاب أخرى المقاعد المتبقية.
سوأكد رئيس مجلس الجهة، بهذه المناسبة، عزمه مواصلة العمل على تنزيل المشاريع التنموية بهذه الجهة، لا سيما تلك التي تندرج في إطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية للمملكة، والذي أعطى انطلاقته الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الأربعين لانطلاق «المسيرة الخضراء».
وينتظر أن تتواصل عملية انتخاب مكاتب مجالس الجهات خلال الأيام المقبلة، إضافة إلى انتخاب مجالس الجماعات المحلية (البلديات).
يأتي ذلك بالتزامن مع ترقب إعلان عزيز أخنوش، رئيس الحكومة المكلف، مساء اليوم الجمعة عن التحالف الحكومي المقبل، الذي سيشمل «التجمع الوطني للأحرار» وحزبي «الأصالة والمعاصرة» و«الاستقلال»، فيما يرتقب أن يعلن عن تشكيلة الحكومة الجديدة في بحر الأسبوع المقبل.
وفي جهة الداخلة - وادي الذهب بالصحراء المغربية، وبعدما جرى الاتفاق على أن تكون رئاسة الجهة من نصيب حزب «التقدم والاشتراكية» («الشيوعي» سابقاً)، تمردت قيادات محلية على قرارات أحزابها بشأن منح رئاسة الجهة لـ«التقدم والاشتراكية»، ويتعلق الأمر بينجا الخطاط، رئيس الجهة المنتهية ولايته (الاستقلال)، وحرمة الله محمد الأمين، منسق حزب «التجمع الوطني للأحرار» في الجهة. ولم يجر الحسم بعد فيما إذا كانت رئاسة الجهة ستؤول إلى «التقدم والاشتراكية»؛ إذ ما زال هناك غموض حول الحزب الذي ستؤول إليه رئاسة الجهة.
يذكر أن قيادات سياسية في أحزاب «التجمع الوطني للأحرار»، و«الأصالة والمعاصرة»، و«الاستقلال»، حسمت في رئاسة مجالس الجهات الـ12، وذلك في اجتماع ثلاثي جرى خلاله الاتفاق على أن يحصل «التجمع الوطني للأحرار» على 4 جهات؛ هي: طنجة - تطوان - الحسيمة، درعة - تافيلالت، سوس - ماسة، وكلميم - واد نون. ويحصل حزب «الأصالة والمعاصرة» على 4 جهات؛ هي: الشرق، الرباط - سلا - القنيطرة، مراكش - آسفي، وبني ملال - خنيفرة، في حين يحصل حزب «الاستقلال» على 3 جهات؛ هي: فاس - مكناس، الدار البيضاء - سطات، والعيون - الساقية الحمراء، على أن تؤول جهة الداخلة - وادي الذهب إلى حزب «التقدم والاشتراكية».


المغرب أخبار المغرب

اختيارات المحرر

فيديو