عرب و عجم

عرب و عجم

الخميس - 9 صفر 1443 هـ - 16 سبتمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15633]

> أسامة بن أحمد نقلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية، زار أول من أمس، القنصلية العامة في الإسكندرية، وتجول في أقسامها المختلفة وتابع سير العمل فيها، كما قدم السفير التهنئة للقنصل العام الجديد مزيد بن محمد الهويشان، مثمناً الجهود التي قام بها القنصل العام السابق يوسف القهرة.
> أحمد نايف الدليمي، سفير جمهورية العراق في القاهرة، استقبله وزير الإنتاج الحربي المصري محمد أحمد مرسي، لبحث أوجه التعاون المشترك بين الجانبين، وأكد الوزير على أن العلاقات بين مصر والعراق راسخة وممتدة تاريخياً بما يعزز من أهمية التعاون بين شركات الإنتاج الحربي والشركات العراقية في مختلف مجالات التصنيع، وخصوصاً في مجال الجرارات والمعدات الزراعية. من جانبه، أكد السفير على أهمية دور مصر الريادي تجاه الأمة العربية ودورها في مواجهة الإرهاب والحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة.
> خالد السهيلي، سفير تونس لدى الأردن، التقى أول من أمس، وزير النقل الأردني وجيه عزايزة، لبحث تعزيز مجالات التعاون المشترك، خاصة تبادل الخبرات في مجال النقل بمختلف أنماطه، وأكد الوزير على عمق العلاقات الثنائية بين البلدين خاصة في مجال النقل، من خلال ارتباط البلدين باتفاقيات في مجال النقل البري والبحري والجوي ومذكرات تفاهم في مجال الأرصاد الجوية والبحرية. من جانبه، أكد السفير على أهمية تفعيل عقد اللجان الفنية المشتركة لتعزيز حركة النقل بين البلدين.> خليفة بن أحمد آل خليفة، سفير مملكة البحرين لدى جمهورية فرنسا، استقبله أول من أمس، وزير شؤون الشباب والرياضة أيمن بن توفيق المؤيد، وخلال اللقاء رحب الوزير بالسفير مقدماً له التهنئة بالثقة الملكية السامية بتعيينه رئيساً للبعثة الدبلوماسية لمملكة البحرين لدى جمهورية فرنسا، متمنياً ‏له التوفيق والنجاح في مهامه الدبلوماسية، مشيراً إلى أهمية تعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين في المجالات المشتركة وخصوصاً في مجال الشباب وتأطيره بما يعود بالصورة الإيجابية على شباب البلدين.
> ميريام الفاريز دولا روزا، سفيرة المملكة الإسبانية المعتمدة لدى موريتانيا، استقبلتها أول من أمس، وزيرة التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة الموريتانية الناها بنت حمدي ولد مكناس، وتناول اللقاء علاقات التعاون القائم بين البلدين الصديقين والسبل الكفيلة بتعزيزه وتطويره خاصة في مجالات تدخل الوزارة. وجرت المقابلة بحضور خديجة بنت الدوا مكلفة بمهمة، الأمينة العامة للوزارة وكالة، ومدير التعاون والبرمجة كيسي جالل أبوا.
> أتيلا كالي، سفير هنغاريا الجديد لدى الأردن، التقى أول من أمس، بوزير البيئة الأردني نبيل مصاروة، وتبادل الجانبان خلال اللقاء وجهات النظر حول القضايا البيئية ذات الاهتمام المشترك، وسبل تعزيزها وبما يخدم مصلحة البلدين الصديقين في هذا المجال.
> تشين يو دونغ، ممثل السفارة الصينية بالسودان، شهد أول من أمس، مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية بالسودان واتحاد المعدنين الصينيين، مؤكداً أنهم يسعون لتحسين الجودة والكفاءة لإحداث مساهمات كبيرة في تطوير التبادل التجاري والثنائي بين البلدين.
> سلطان اللويحان العنقري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية جنوب أفريقيا، التقى وكيل وزارة التخطيط بمملكة ليسوتو سالو جستيس، وممثلين عن وزارة الخارجية والاقتصاد، وسفير ليسوتو في جنوب أفريقيا، وجرى خلال اللقاء بحث أوجه التعاون المشترك وسبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.
> الدكتور منصور بن سلطان الطوقي، رئيس اللجنة العُمانية البارالمبية، أكد أن اللجنة والجهاز الفني لفريق ألعاب القوى لذوي الإعاقة يعملان على خطة طموحة في العام المقبل من أجل المشاركة الإيجابية في الألعاب البارالمبية لمنطقة غرب آسيا، والدورة البارالمبية الآسيوية، وبطولة العالم لألعاب القوى، وأوضح أن المرحلة القادمة تحتاج إلى تخطيط متقن بعد تحقيق أول ميدالية بارالمبية في تاريخ السلطنة عن طريق اللاعب محمد المشايخي في دفع الجلة، فكان نقطة تحوّل من الهواية إلى الاحتراف الرياضي لذوي الإعاقة.
> بيتر نيكولاس أوجيجو، سفير جمهورية كينيا لدى المملكة العربية السعودية، التقى أول من أمس، بالمستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، بمقر المركز بالرياض، وبحث الجانبان خلال اللقاء مستجدات المشاريع التي ينفذها المركز في جمهورية كينيا وسبل تعزيزها، ونوّه السفير بمشاريع وبرامج المركز الإنسانية والإغاثية المميزة التي وصلت إلى مختلف البلدان والشعوب المحتاجة حول العالم خصوصاً بلاده، مشيداً بالعلاقات بين البلدين الصديقين.


اختيارات المحرر

فيديو