«بيان كاذب» يتلاعب بسوق العملات المشفرة

«بيان كاذب» يتلاعب بسوق العملات المشفرة

«وول مارت» تنفي قبولها للسداد
الأربعاء - 8 صفر 1443 هـ - 15 سبتمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15632]
نفت سلسلة متاجر التجزئة الأميركية «وول مارت» أنباء اعتزامها قبول العملات الرقمية المشفرة وسيلة لسداد قيمة المشتريات (أ.ف.ب)

تسبب بيان كاذب في ارتفاع كبير للعملات المشفرة لعدة ساعات، قبل أن تعود للتهاوي بعد نفي البيان. وقالت سلسلة متاجر التجزئة الأميركية العملاقة «وول مارت»، في وقت متأخر مساء الاثنين، إن أنباء اعتزامها قبول العملات الرقمية المشفرة وسيلة لسداد قيمة المشتريات من متاجرها الإلكترونية «كاذبة».
وحسب أكبر سلسلة متاجر تجزئة في العالم، فإن البيان الصحافي المنشور في وقت سابق من يوم الاثنين، الذي يقول إن السلسلة ستسمح لعملائها بسداد قيمة مشترياتهم باستخدام العملات الرقمية هو بيان مزيف. كانت خدمة «غلوبال نيوز واير» الإخبارية قد وزعت البيان المزيف في وقت سابق، وفي وقت لاحق أصدرت «غلوبال نيوز واير» مذكرة لعملائها تؤكد فيه للصحافيين وغيرهم من القراء ضرورة تجاهل البيان الخاص بقبول «وول مارت» للعملات الرقمية.
وقال راندي هارغروف، المتحدث باسم «وول مارت»، إن السلسلة تواصلت مع شركة الخدمة الإخبارية من أجل التحقيق في كيفية نشر هذا البيان المزيف. وكان هذا النبأ المزيف قد أدى إلى ارتفاع سعر العملة الرقمية المشفرة «لايتكوين» بنحو 30 في المائة إلى حوالي 225 دولاراً لكل وحدة صباح الاثنين، حسب موقع «كوين ديسك» المتخصص في تداول ومتابعة العملات الرقمية، وأسفرت الأنباء توالياً عن ارتفاع كبير لأسعار العملات المشفرة الأخرى. وتراجع سعر عملة «لايتكوين» بعد ذلك إلى 180.29 دولار، وهبطت باقي العملات المشفرة.
كانت أنباء قد ذكرت أن «وول مارت» وقعت اتفاق شراكة مع مؤسسة «لايتكوين» يقضي بأن تتيح كل فروع «وول مارت» للتجارة الإلكترونية «إي كوميرس» خيار «باي ويز لايتكوين أوبشن» (خيار السداد بالعملة الرقمية «لايتكوين»)، اعتباراً من أول أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.
وتحول الخبر من كونه خبراً ساراً للغاية بالنسبة للعملات المشفرة إلى مشكلة عبر القطاع ككل في غضون دقائق. وكانت تهديدات التلاعب بالسوق إحدى النقاط الرئيسية التي يركز عليها المنظمون حول هذه الأصول، وهذا الأمر يجذب انتباههم.
وفي سوق العملات المشفرة يوم الثلاثاء، نزلت «بتكوين» صباحاً إلى 43400 دولار، وهو أدنى مستوياتها في قرابة أسبوع، وجرى تداول عملة «إيثر» عند 3307 دولارات. لكن مع حلول الظهيرة بتوقيت غرينتش، سجلت أغلب العملات الرقمية ارتفاعاً.
وارتفعت «بتكوين» بحوالي 2.3 في المائة صعوداً إلى مستويات قرب الـ46 ألف دولار، وزادت القيمة السوقية للعملات الرقيمة خلال التعاملات 50 مليار دولار صعوداً إلى مستويات 2.07 تريليون دولار.


أميركا العملات الرقمية

اختيارات المحرر

فيديو