بريطانيا تستعد لـ«دلتا» في الشتاء

بريطانيا تستعد لـ«دلتا» في الشتاء

بايدن يعلن إجراءات للحد من تفشي الوباء
الاثنين - 5 صفر 1443 هـ - 13 سبتمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15630]

أعلن وزير الصحة البريطاني ساجد جاويد، أمس (الأحد)، أن رئيس الوزراء بوريس جونسون سيضع هذا الأسبوع خططاً لتعامل البلاد مع جائحة «كوفيد - 19» خلال الشهور الأكثر برودة، مشيراً إلى أن الحكومة قد ترفع بعض القيود مع الاعتماد على حملة اللقاحات. وقال جاويد، في لقاء مع قناة «سكاي نيوز» التلفزيونية: «مع دخولنا فصلي الخريف والشتاء سيضع رئيس الوزراء هذا الأسبوع خططاً واضحة ومفصلة للتعامل مع (كوفيد – 19). على مدى الشهور القليلة القادمة. وسنظل بالطبع متمسكين بالحرص الشديد».
وفيما يتعلق بالسفر، أوضح الوزير أن هناك بعض القواعد التي ستظل سارية، لكن بالنسبة لفحص «بي سي آر» المطلوب لدى العودة إلى بريطانيا من بعض البلدان، ستسعى بريطانيا «إلى التخلص منه في أسرع وقت ممكن». كما تعتزم بريطانيا إلغاء خطط المطالبة بإظهار دليل على تلقي اللقاح لدخول الأماكن، وذلك ضمن إجراءات لتخفيف القيود المفروضة، حتى في ظل ارتفاع حالات الإصابة.
وقال الوزير في لقاء آخر مع قناة هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»: «لم تعجبني قط فكرة أن أقول للمواطنين يجب أن تظهر أوراق للقيام بنشاط يومي».
ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن جاويد القول: «لقد درسنا الأمر بصورة كاملة، ورغم أننا يجب أن نحتفظ بهذه الخطط كخيار محتمل، أنا سعيد أن أقول إننا لن نمضي في تطبيق خطط إقرار وثائق إثبات تلقي اللقاح». وكانت بريطانيا قد ألغت الكثير من قيود مكافحة فيروس كورونا في يوليو (تموز) الماضي، ولكن مع الخطوة الأولوية نحو العودة للحياة الطبيعية، ارتفعت حالات الإصابة بسلالة «دلتا» من فيروس كورونا بحيث أصبحت هي الطاغية في بريطانيا. وأشار جاويد إلى أن بريطانيا ستبدأ برنامج إعطاء جرعات معززة هذا الشهر.
في غضون ذلك، سجلت المملكة المتحدة 29 ألفاً و173 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الساعات الـ24 الماضية. كما سجلت البلاد 56 وفاة إضافية، بحسب ما ذكرته وكالة بلومبرغ للأنباء أمس الأحد. ترتفع بذلك حصيلة الإصابات الإجمالية في البلاد إلى 7 ملايين و231 ألفاً و111 إصابة، والوفيات إلى 134 ألفاً و469. وفقاً لبيانات جامعة جونز هوبكنز الأميركية.
أما في الولايات المتحدة، فقال كبير أطباء الولايات المتحدة فيفيك مورثي أمس الأحد إن الرئيس جو بايدن سيعلن خطوات جديدة لإبطاء انتشار «كوفيد - 19» قبل اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة. ولم يحدد مورثي ماهية تلك الخطوات. وتبدأ الجلسة المقبلة للجمعية العامة غداً الثلاثاء. وفي حديثه لشبكة «سي إن إن» أمس، دافع مورثي عن جهود بايدن لتوسيع نطاق التطعيم في الولايات المتحدة. وقال: «سيكون هناك المزيد من الإجراءات التي نواصل العمل عليها، وخصوصاً على الجبهة العالمية».
وقال بايدن يوم الخميس إنه سيُطالب بتطعيم الموظفين الاتحاديين ضد «كوفيد - 19». كما سيفرض على أصحاب الشركات الكبرى طلب تطعيم الموظفين أو إجراء فحوص لهم على نحو منتظم. وقال بايدن إن الولايات المتحدة تبرعت بمائة وأربعين مليون جرعة لقاح لدول أخرى. وأضاف: «هذا هو الدور القيادي الأميركي على المستوى العالمي، وهو مجرد بداية».


المملكة المتحدة أخبار المملكة المتحدة

اختيارات المحرر

فيديو