انضم النحات الألماني فيلي ميلر إلى الحزب النازي في 1937، وبتكليف من النازيين، صنع النسر الإمبراطوري على أرض الاستاد الأولمبي في برلين. ورغم الجهود تجاه بداية ثقافية وسياسية جديدة في ألمانيا بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، استمرت مسيرة ميلر في الجمهورية الاتحادية الجديدة بنسر جديد.
وهذه المرة، وفي 1952، ابتكر الرمز الوطني بعد سبع سنوات من تحرير معسكرات الاعتقال وانتهاء الحرب. وجرى ابتكار النسر الاتحادي لقصر شومبورج في بون، التي كانت حينئذ مقر الحكومة للمستشارية الاتحادية، حسب وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ). يشار إلى أن ميلر بين العديد من الفنانين الذين امتدت مسيرتهم عبر ألمانيا النازية وما بعد الحرب، الذين تظهر أعمالهم في معرض «موهوبون إلهياً - الفنانون المفضلون في الاشتراكية الوطنية في الجمهورية الاتحادية» بالمتحف التاريخي الألماني. ويُظهر المعرض مستوى الاستمرارية في مجال الفنون البصرية بعد سقوط الرايخ الثالث رغم الجهود لبداية ثقافية وسياسية جديدة في ألمانيا.
يستمر المعرض الذي أُفتتح في 27 أغسطس (آب) حتى الخامس من ديسمبر (كانون الأول)، ويركز على أي شيء باستثناء الأسماء الكبيرة في تاريخ الفن. ومن بين الفنانين الآخرين أدولف فامبر وبول ماتياس بادوا. كل هؤلاء الفنانين كانوا مفضلين لدى النازيين واستمرت مسيرتهم في ألمانيا الجديدة. وفي عام 1944، كلف أدولف هتلر مسؤول الدعاية جوزيف جوبلس تجميع قائمة من الأشخاص «الموهوبين إلهياً» في ألمانيا.
وضمت القائمة 378 فناناً، بينهم 114 نحاتاً ورساماً. وجرى اعتبارهم «لا غنى عنهم»، وبالتالي لم يتم إرسالهم إلى جبهات الحرب. وهناك غياب تام للنساء، بحسب ما قاله رافايل جروس، رئيس المتحف التاريخي الألماني، مشيراً إلى أن تركيز المعرض على الذكور. ويستخدم المعرض أعمالاً أصلية وتوثيق وعناصر سيرة ذاتية لإظهار كيف ازدهر الفنانون بعد عام 1945 وأثروا على تطور الفن في الجمهورية الألمانية الجديدة.
معرض يلقي الضوء على رسامين في عهد هتلر في برلين
معرض يلقي الضوء على رسامين في عهد هتلر في برلين
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة