اتهامات متبادلة بين واشنطن وبكين حول منشأ «كورونا»

اتهامات متبادلة بين واشنطن وبكين حول منشأ «كورونا»

6 ملايين طالب في السعودية يعودون إلى المدارس اليوم
الأحد - 21 محرم 1443 هـ - 29 أغسطس 2021 مـ رقم العدد [ 15615]
تقرير استخباراتي لم يحسم الجدل... وبكين ترفض «التلاعب السياسي»

تبادلت واشنطن وبكين الاتهامات مجدداً حول منشأ فيروس «كورونا»، بالتزامن مع نشر تقرير استخباراتي أميركي فشل في حسم الجدل.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن إن الصين تعوق جهود المحققين الدوليين، وتخفي «معلومات حيوية» تتعلق بمنشأ فيروس «كورونا»، الذي تسبب حتى الآن في وفاة أكثر من 4.5 مليون شخص حول العالم. وأوضح بايدن أن «هناك معلومات مهمة حول منشأ هذا الوباء موجودة في الصين. ولكن منذ البداية، عمل المسؤولون الحكوميون في الصين على منع المحققين الدوليين وأعضاء مجتمع الصحة العامة العالمي من الوصول إليها».

في المقابل، اتهمت السفارة الصينية في واشنطن أجهزة الاستخبارات الأميركية بـ«تلاعب سياسي». وقالت السفارة في بيان إن «تقرير أجهزة الاستخبارات الأميركية يكشف أن الولايات المتحدة عازمة على اتباع المسار الخاطئ المتمثل بالتلاعب السياسي»، معتبرة أن «تقرير أجهزة الاستخبارات يستند إلى فرضية أن الصين مذنبة، وهذا فقط لجعل الصين كبش فداء».

من ناحية ثانية، يعود الطلبة والطالبات في السعودية، اليوم (الأحد)، إلى مقاعد الدراسة حضورياً في مدارس التعليم العام الحكومي والأهلي والأجنبي والجامعي لبدء العام الدراسي الاستثنائي الجديد، بعد توقف عن الحضور إلى مقار الدراسة بسبب جائحة «كورونا».

وتتزامن العودة الحضورية للطلبة مع سلسلة إجراءات احترازية لضمان سلامة الطلبة وأسرهم ومجتمعهم، حيث يُشترط حصول الطلبة، كما هو حال هيئة التدريس، على جرعتين من لقاح «كورونا» لمن تبلغ أعمارهم 12 عاماً فما فوق، مع تحميل تطبيق «توكلنا» وإبرازه عند الدخول للتأكد من الحالة الصحية، في الوقت الذي سيُمنع غير مكتملي التحصين من الدخول للمنشآت التعليمية، وسيُعتبر الطالب متغيباً حتى استكمال التحصين بجرعتين.
...المزيد


اختيارات المحرر

فيديو