«ميلك شيك» لعلاج أمراض القلب والمخ

«ميلك شيك» لعلاج أمراض القلب والمخ

الأربعاء - 17 محرم 1443 هـ - 25 أغسطس 2021 مـ رقم العدد [ 15611]
عصير «ميلك شيك» بالفراولة (شوتيراستوك)

قطع فريق بحثي من جامعة فرجينيا للتقنية بأميركا خطوة مهمة نحو توفير أدوية لحماية الأعضاء الداخلية مثل القلب والمخ عبر منتجات قائمة على حليب البقر مثل منتج «ميلك شيك».
جاء ذلك بعد أن توصل الفريق البحثي إلى طريقة تمكنه من عزل «الإكسوسومات» من حليب البقر بكميات كبيرة تصلح لاستخدامها تجاريا كوسيلة لتوصيل الدواء إلى الأعضاء الداخلية، وتم الإعلان عن ذلك في العدد الأخير من دورية «نانو ثيرانوستكس».
و«الإكسوسومات»، عبارة عن كبسولات بيولوجية بحجم النانو تنتجها الخلايا لحماية ونقل الجزيئات الدقيقة في جميع أنحاء الجسم، وهي قوية بما يكفي لتحمل الانهيار الإنزيمي، وكذلك التقلبات الحمضية ودرجة الحرارة في القناة الهضمية ومجرى الدم، مما يجعلها مرشحاً رئيسيا لتوصيل الدواء. وتفرز «الإكسوسومات» بشكل طبيعي عن طريق جميع أنواع الخلايا تقريبا في البشر والثدييات الأخرى، ويمكن العثور عليها بكثرة في الدم والبول والحليب مبطنة بأغشية واقية، حيث ترسل جزيئات حيوية ومقتطفات من مادة وراثية وإشارات كيميائية بين الخلايا.
وعلى مدى العقد الماضي، ازدادت الأبحاث في تطبيقاتها الصيدلانية، خصوصاً لتوصيل الأدوية الهشة غير القادرة على تحمل التقلبات الحمضية ودرجة الحرارة في القناة الهضمية ومجرى الدم، مثل الببتيدات و«الميكرورنا» غير أن هذه الأبحاث اصطدمت بصعوبة حصادها بكميات كبيرة ومستويات عالية النقاء للاستخدام الدوائي.
وكان الحل الذي لجأ له العلماء هو «حليب البقر» حيث تتوفر فيه «الإكسوسومات»، ولكن كانت هناك صعوبة في عزلها عن بروتينات الحليب والدهون الأخرى، وهي المشكلة التي نجح في حلها روب جوردي، مدير مركز أبحاث الأوعية الدموية والقلب في معهد فرالين للأبحاث الطبية الحيوية في جامعة فرجينيا للتقنية.
ويقول جوردي في تقرير نشره أول من أمس الموقع الإلكتروني للجامعة: «طريقة الترشيح التي استخدمت في دراستنا والقائمة على ما يعرف بـ(التدفق العرضي) مكنتنا من استخراج كوب من (الإكسوسومات) المنقى لكل جالون من الحليب غير المبستر».
ويضيف: «هذا يمكنا من وضع جزيئات الدواء داخل هذه (الإكسوسومات)، وبدلا من الحصول مثلا على حقنة لقاح، قد تقوم ممرضتك بتسليمك اللبن المخفوق المحتوي على اللقاح، بدلاً من ذلك، وقد يحتوي كوب من (الميلك شيك) آخر على (إكسوسومات) محملة بعلاج مصمم لحماية الأعضاء الداخلية مثل القلب من أمراض مثل احتشاء عضلة القلب».


أميركا الصحة

اختيارات المحرر

فيديو