حرية بريتني سبيرز... «أنا أستحق الحياة»

والدها يتنحّى عن وصايته عليها بعد 13 عاماً من الأثمان

حرية بريتني سبيرز... «أنا أستحق الحياة»
TT

حرية بريتني سبيرز... «أنا أستحق الحياة»

حرية بريتني سبيرز... «أنا أستحق الحياة»

بإمكان بريتني سبيرز التقاط النفس بعد 13 عاماً من سدّ مسار الهواء. يعلن محاميها ماثيو روزينغات الخبر السار: والدها يوافق على رفع الوصاية القضائية. النضال يتكلل بالزهر، والآن تستحق أن تحظى بالحياة. محطات عصيبة رافقت نجمة البوب الأميركية البالغة 39 عاماً؛ وبعد تنحّي الأب، تبدأ بتهدئة أنّات الذات. وجدت في «إنستغرام» ملاذاً للاستغاثة، وفي كل «بوست»، كانت تحاول تفكيك الخوف. شائكة أخبار المغنية لطابعها العائلي وخصوصيتها، إلا أنها بفعل الاهتمام الواسع تتحوّل «قضية رأي عام». اندلعت حركة «حرّروا بريتني» واجتاحت مواقع التواصل عبر العالم، دفاعاً عن «الحق». رفع معجبون لافتات خارج المحكمة تنادي الأب بالخروج من قدر الابنة، رداً على الوصاية «المجحفة» و«التعسفية». قرار إطلاقها بعد 13 عاماً، صفحة جديدة في عمر يطفح بالأثمان.
انفجر الوضع في عام 2008. حين رفع جيمي سبيرز، والد النجمة، وثيقة إلى المحكمة للوصاية على ممتلكاتها والتحكم بمواردها المالية، لمعاناتها النفسية ومخاوفه من اضطرابها العقلي. مجرّد وضْعها في مرتبة كبار السن والمصابين بالخرف والعاجزين عن اتخاذ القرار، أو ضحايا الأمراض العقلية، الذين توافق المحكمة على الوصاية عليهم؛ جعلها تعلن تعاستها: «لقد قتلت هذه الوصاية أحلامي. لذا كل ما لدي هو الأمل. يُعربش أحياناً ويبلغ أقصاه.
للشهرة ضريبة تسدّدها بريتني سبيرز من مخزون الأعصاب. لم تحسم وكالة «أسوشييتد برس» المدة الزمنية لنيل حريتها: «قد تطول الإجراءات القانونية قبل اتخاذ أي قرار بشأن الوصاية عليها». لكن النزاع المدوّي بين الأب وابنته، يتخذ للمرة الأولى منذ الـ2008 منعطفاً أقل درامية. ينقل محامي النجمة شعوره بالسعادة لـ«إحقاق العدالة لبريتني»، ويصف التنحّي عن الوصاية بـ«الانتصار الكبير». إحكام قبضتها على ثروتها بات ممكناً أكثر من أي وقت. و«الصدمة» و«الإحباط» اللذان اعترفت بهما خلال شهادتها أمام القضاء يصبحان تدريجياً وراء ظهرها.
اعترفت أيضاً بلاإنسانية المعاملة: حرمانها من حق إنجاب المزيد من الأطفال، وتلقيها عقار «الليثيوم»، رغماً عنها، لضبط اضطرابها النفسي. كما ادّعى الطبيب المُعالج عدم تعاونها معه ورفضها تناول الدواء. سيطر عليها إحساس بالثمالة وفقدان القدرة على التحدث بوعي لدى ابتلاعها حبوب الأعصاب. نُقلت مرتين إلى المستشفى وأُخضعت لإعادة التأهيل. لاحقتها صراعاتها الصحية والعقلية، وورطة الإدمان. كانت «تبكي كل يوم». السيطرة تقتل الأحلام.
أرادت الزواج مجدداً، لكن الوصاية وقفت ضدها. لـ13 عاماً، ظلّت محاصرة ببشر «يحولون بينها وبين الحياة كما تشاء». أكثرهم خيبة، زوجها السابق الممثل ولاعب البولنغ كفين فيديرلاين. استعمل في معركة حضانة ولديهما أكثر الأوراق المؤلمة في حقها: محاولة إثبات سلوكها «غير المتزن». نوع مكلف من الزيجات الفاشلة، انتهى بتهمة «عدم أهليتها» لتربية الولدين. ضربة قوية على الرأس. ذلك الرأس الذي حلقته يوماً ربما لإسكات أفكارها السوداء. وللتأكيد بأنها «حرة»، ولن تسمح لأحد برسم «شكلها المناسب» أو «سلوكها الصائب». سيدة حياتها ومصيرها.
كذبت حين أخبرت العالم أنها بخير وتشعر بالسعادة. «كنتُ في حالة إنكار». تصبح نجمة «Baby one more time» مكبّلة بـ«الصدمة النفسية»، منذ تقديم جيمي سبيرز التماساً إلى محكمة لوس أنجليس لـ«الوصاية المرحلية» على ابنته، وتقرير مصيرها المهني وشؤون الأموال والعقارات. ثم امتدت إلى «أجل غير مسمّى»، جعل المغنية «تخاف والدها». أبشع أنواع الخوف.
نحو ثلاث سنوات مرّت على العرض الغنائي الجماهيري في عام 2018. قطعت وعداً على نفسها: «لن أغني على أي مسرح طالما أنّ والدي يتحكم بي، ويحدد ما أرتديه أو أقوله أو أفعله أو أفكر فيه». «ما يحدث ليس صائباً»، يتأسّف صديقها جاستين تمبرليك. «ابقِ قوية»، تساندها ماريا كاري. وملايين التغريدات.
تعهد الأب بالمشاركة في «انتقال سلس» باتجاه «ترتيبات قانونية جديدة»، رغم أنّ محاميه قدّم مستنداً تساءل فيه إن كان تغيير الوصي من مصلحة ابنته: «هذه مسألة قابلة للنقاش». أطلع جيمي سبيرز المحكمة أنه «يحب ابنته ويفتقدها كثيراً»، وأنه أصرّ على القيام بـ«عمل جيد» حيال شؤونها المالية. مع ذلك، حامت حوله الشبهة. يُلمح محامي النجمة إلى أنّ الوالد «جنى ملايين الدولارات» من ابنته، ويشير إلى «مواصلة التحقيق في سلوكه خلال السنوات الثلاث عشرة الأخيرة». عمق النزاع جعل بريتني تفضّل اختصاصية الرعاية جودي مونتغمري وصية عليها. هي محترفة وستحسن إدارة شؤونها؛ تُدخلها حياتها بقرارها. هو يشعرها بالمُحاصرة: «أتعرّض للتنمّر وأجدني مُهملة ووحيدة».
تعاطف العالم وخفّف عذاباتها. أكثر من عشرين دقيقة وهي تلقي خطاباً مؤثراً أرادت خلاله القول إنها تستحق الحصول على الحقوق نفسها التي يتمتّع بها أي إنسان. ترغب في إنجاب طفل والإحساس بالانتماء العائلي. «أريد فقط أن تعود حياتي إليّ»، قالت لقاضية في لوس أنجليس.
خسرت بريتني سبيرز كثيراً منذ محنتها النفسية في عام 2008. لكن نجمة «غلوري» وجدت الرعاية الحقيقية في عطف أحبّتها. كانت غاضبة، لا تستطيع النوم وتشعر بالكآبة. فأثمر صبرها. الحرية أغلى الجوائز الإنسانية.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.