من ضمنها حبوب الإفطار والبيتزا... أطعمة شهيرة تجنب تقديمها بكثرة لأطفالك

من ضمنها حبوب الإفطار والبيتزا... أطعمة شهيرة تجنب تقديمها بكثرة لأطفالك

الأربعاء - 3 محرم 1443 هـ - 11 أغسطس 2021 مـ
حبوب الإفطار قد تحتوي على نسبة كبيرة من السكر (رويترز)

حذرت دراسة علمية حديثة من كثرة تناول الأطفال لبعض الأطعمة الشهيرة من بينها حبوب الإفطار والبيتزا والحلوى، مشيرة إلى أنها تسبب مشاكل صحية خطيرة قد تظهر في المستقبل.
وبحسب شبكة «سي إن إن» الأميركية، فقد أشارت الدراسة إلى أن بياناتها وجدت أن ثلثي السعرات الحرارية التي يستهلكها الأطفال والمراهقون حالياً تأتي من الوجبات السريعة والأطعمة المصنعة وفائقة المعالجة، مثل البيتزا ووجبات الميكروويف والوجبات الخفيفة المعبأة والحلويات.
وأوضح الباحثون أن دراستهم، التي نشرت في مجلة «جاما» الطبية أمس (الثلاثاء)، حللت النظام الغذائي لأكثر من 33 ألف طفل ومراهق بالولايات المتحدة، ووجدت أن 67 في المائة من السعرات الحرارية المستهلكة من قبل الأطفال والمراهقين مصدرها الأطعمة فائقة المعالجة، ارتفاعاً من 61 في المائة في عام 1999. مما يعني أن مستوى استهلاك الأطعمة الصحية غير المجهزة أو المعالجة انخفض من 28 في المائة إلى 23 في المائة خلال نحو 20 عاماً.
وفي حين أن المعالجة الصناعية يمكن أن تحافظ على الطعام طازجاً لفترة أطول وتسمح بتدعيم بعض الأطعمة بالفيتامينات، فإنها تعدل الطعام لتغيير قوامه وطعمه ولونه لجعله أكثر استساغة، وهي أمور تشكل خطورة كبيرة على الصحة.
وقال كبير مؤلفي الدراسة فانغ فانغ زانغ، اختصاصي وبائيات التغذية والسرطان في كلية فريدمان لعلوم وسياسة التغذية بجامعة تافتس: «بعض أنواع حبوب الإفطار وأطعمة الأطفال التي تحتوي على الألبان، يتم معالجتها بإفراط، وإضافة نسبة كبيرة من السكر لها مع التقليل من نسبة الألياف بشكل ملحوظ. ومن ثم فإن زيادة استهلاك الأطفال والمراهقين لها أمر مثير للقلق».
وأوضح فريق الدراسة أن هذه الأطعمة تجعل الأطفال والمراهقين أكثر عرضة لزيادة الوزن أو السمنة وأكثر عرضة للإصابة بالسكري مع مرور الوقت.
كما أكدوا على ضرورة اهتمام الأهل بانتقاء الطعام المقدم لأطفالهم بعناية، مشيرين إلى أن فترة الطفولة هي فترة حرجة وأساسية فيما يخص التطور البيولوجي وتشكيل العادات الغذائية المستقبلية.


أميركا الأطفال الصحة الأطباق

اختيارات المحرر

فيديو