«الصحة» السعودية: انخفاض ملحوظ في الإصابات وأثر كبير للقاحات في هبوط الحالات الحرجة

«الصحة» السعودية: انخفاض ملحوظ في الإصابات وأثر كبير للقاحات في هبوط الحالات الحرجة

70 % نسبة المحصنين من طلبة المرحلتين المتوسطة والثانوية
الأحد - 30 ذو الحجة 1442 هـ - 08 أغسطس 2021 مـ
أحد مراكز أخذ اللقاحات في السعودية (واس)

أعلنت وزارة الصحة السعودية، اليوم (الأحد)، انخفاضاً ملحوظاً في منحنى الإصابات بفيروس كورونا في المملكة، وأكدت أنها لم تسجل أي حالة وفاة بسبب اللقاحات، وحذرت من الانسياق إلى الشائعات حول ذلك.
وقال المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية الدكتور محمد العبد العالي، خلال مؤتمر صحافي، إن اللقاحات لها أثر كبير في تدني الحالات الحرجة، وعدد جرعات لقاح كورونا في المملكة وصلت إلى مستويات مميزة.
وأوصى المتحدث، باستكمال جرعات اللقاح لمن أصيب بـ«كورونا»، مؤكداً مأمونية اللقاحات في جميع مراحل الحمل، وشدد على أهمية الحصول عليها.
وأوضح الدكتور العبد العالي، أن اللقاحات المعتمدة في السعودية هي لقاح «فايزر» ولقاح «أسترازينيكا» ولقاح «موديرنا» ولقاح «جونسون آند جونسون».
من جهته، أعلنت وزارة التعليم العام خلال المؤتمر الصحافي المشترك، أنها وفرت اللقاحات المضادة للفيروس، وهيأت مراكز الحصول عليها للطلاب والطالبات ومنسوبي التعليم، ونظمت كذلك مسارات خاصة لهم في الجامعات.
وأكدت المتحدثة باسم وزارة التعليم ابتسام الشهري، أهمية استكمال جرعات «كورونا» للطلاب والطالبات ومنسوبي التعليم، مشيرة إلى أنه جرى تطعيم 70 في المائة من طلبة المرحلتين المتوسطة والثانوية، وهي نسبة المحصنين منهم حتى الآن.
وقالت الشهري، إنه قريباً سيتم إعلان آلية النماذج التشغيلية للعودة إلى الدراسة.
من ناحيته، أعلن المتحدث باسم وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان سيف السويلم، خلال المؤتمر الصحافي المشترك، استمرار تعليق المناسبات الاجتماعية التي تقام في قاعات وقصور الأفراح وفقاً للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لمواجهة جائحة فيروس كورونا (كوفيد - 19).
وأشار المتحدث إلى أن استمرار التعليق يأتي حماية لأرواح كبار السن ورواد المناسبات.
وأعلنت وزارة الصحة السعودية، اليوم، تسجيل 731 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع الإجمالي إلى 533 ألفاً و516 حالة، بينها 10 آلاف و200 حالة نشطة لا تزال تتلقى الرعاية الطبية، منها 1405 حالات حرجة.
وذكرت الإحصائية اليومية، لمستجدات فيروس كورونا في السعودية، أن حالات التعافي وصلت إلى 514 ألفاً و982 حالة، بعد تسجيل 620 حالة تعافٍ جديدة، في حين سجلت 14 حالة وفاة جديدة رفعت الإجمالي إلى 8334 حالة وفاة.
وأعطت «الصحة» ما مجموعه 29 مليوناً و604 آلاف و201 جرعة لقاح ضد الفيروس لفئات مختلفة من المجتمع.
وقالت وزارة الصحة السعودية، إن متحورات فيروس كورونا المستجد سريعة الانتشار، حاثة الجميع على استكمال جرعتي اللقاح لمقاومتها، مع أهمية الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتقيد بها.
ونصحت «الصحة» بالتواصل مع مركز «937» للاستشارات والاستفسارات على مدار الساعة، والحصول على المعلومات الصحية والخدمات ومعرفة مستجدات فيروس «كورونا».
إلى ذلك، أعادت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد افتتاح 3 مساجد بعد إخلائها مؤقتاً وتعقيمها في منطقة القصيم بعد ثبوت 3 حالات إصابة بفيروس كورونا بين صفوف المصلين ليصل مجموع ما تم الانتهاء من تعقيمه واكتمال جاهزيته خلال 183 يوماً 1975 مسجداً، وذلك في إطار الحرص على سلامة المصلين.
وبينت الوزارة أن تلك الإجراءات المتخذة لمزيد من الحرص على سلامة المصلين، إضافة لعمليات النظافة والصيانة المستمرة لجميع المساجد، داعية المصلين ومنسوبي المساجد بالالتزام بالتعليمات الخاصة بالإجراءات الاحترازية عند ذهابهم للمساجد، ومن ذلك لبس الكمامة وإحضار السجادة الخاصة بهم وتحقيق التباعد الجسدي لسلامتهم.


السعودية فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو